Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزارة الحج تدعو البعثات الخليجية لتسلم مواقع خيامها

وزارة الحج تدعو البعثات الخليجية لتسلم مواقع خيامها

 

مكة المكرمة "المسلة" …. كشف عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة رئيس لجنة النقل سعد بن جميل القرشي ان وزارة الحج السعودية بدأت بتسليم أراضي المشاعر في منى وعرفات هذا الاسبوع موضحا أن وزارة الحج السعودية قامت هذا العام ولأول مرة في تاريخها في وقت مبكر بتخصيص مواقع وأراضي إسكان الحجاج بالمشاعر المقدسة مشعر منى ـ مشعر عرفات لإسكان الحجاج الذين يقدمون من خارج المملكة والذين يتوقع أن يبلغ عددهم مليوني حاج يتم خدمتهم ورعايتهم عبر ست مؤسسات للطوافة، مبديا تفاؤله أن يشهد موسم حج هذا العام 1435 تطورا مستمرا في الأداء من مختلف الجهات التي تشرف على خدمة حجاج بيت الله الحرام وزائري المدينة المنورة.

واشار القرشي عبر اتصال هاتفي مع «الأيام» الى ان وزارة الحج خصصت مواقع إسكان حجاج الداخل وحجاج الخارج والبالغ عددهم أكثر من مليون وخمسمائة ألف حاج بعد تطبيق قرار تخفيض أعداد حجاج الخارج الذين يقدمون من خارج المملكة بنسبة 20% عن الحصص المقررة والذين تتم خدمتهم عبر مؤسسات أرباب الطوافة الست، وتخفيض حجاج الداخل الذين تتم خدمتهم عبر مؤسسات وشركات حجاج الداخل بنسبة 50% كسابقة تعتبر الأولى من نوعها، من أجل تجهيز تلك المواقع وصيانتها وتهيئتها لاستقبال ضيوف الرحمن في موسم حج هذا العام لتأدية مناسكهم.

واوضح ان تسليم مواقع سكن الحجاج والذي بدأ هذا الاسبوع سيستمر خلال الاسبوعين القادمين وسيتم عبر آلية تنسيق متفق عليها مسبقا مع وزارة المالية السعودية لعمل صيانة كاملة لمخيمات سكن الحجاج.

ودعا الحملات الخليجية للتبكير في حجز العمارات السكنية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، والى القدوم الى لتسلم مواقع مخيماتهم وذلك بمراجعة مؤسسات الطوافة، تفاديا لعدم الوقوع بمشاكل مع الحجاج وقال ان ذلك الامر سيسهم وبشكل كبير في حل كثير من المشاكل التي تواجهها بعثات الحج.

واشار الى ان وزارة الصحة وضعت اجراءات احترازية على جميع منافذ المملكة برا وجوا للوقاية من الامراض والاوبئة التي قد يجلبها الحجاج.

وثمن تخصيص مواقع إسكان الحجاج بالمشاعر المقدسة في هذا الوقت المبكر، مبينا انها تعتبر خطوة مهمة يتم تطبيقها لأول مرة في تاريخ وزارة الحج وفي تاريخ مؤسسات الطوافة، معتبرًا أنها خطوة إيجابية ومباركة، لافتا الى ان هذا التخصيص جاء للوقوف على جاهزية تلك المواقع وتهيئتها والعمل على إجراء مختلف أمور الصيانة المتعلقة بكافة الخدمات بالتنسيق الدائم والمستمر مع الجهات المعنية ذات العلاقة، موضحا ان ذلك ياتي تنفيذًا لتوجهات سمو أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية من أجل الاستعداد المبكر لأعمال موسم الحج بوزارة الحج والجهات المعنية العاملة تحت مظلتها وبالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى لتوفير أقصى درجات الراحة والطمأنينة لضيوف الرحمن.

وشكر القرشي حكومة خادم الحرمين الشريفين على التعاون اللا محدود الذي تبديه مع بعثات الحج الداخل والخارج والتسهيلات التي تقدمها لعموم ضيوف الرحمن خلال أدائهم للمناسك، مشيدا بأعمال التوسعة التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين في الحرم والتي ستكون قادرة على استيعاب أكبر عدد ممكن من الحجاج في المواسم المقبلة بعد انتهاء أعمال التوسعة بشكل نهائي. الأمر الذي يتطلب تعاون جميع بعثات الحج لإنجاح مشروع التوسعة.
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله