Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

توقعات بـ 12 مليون سائح فى دبى خلال 2014

توقعات بـ 12 مليون سائح فى دبى خلال 2014

دبى "المسلة"…. توقعت مصادر في القطاع الفندقي لـ«البيان الاقتصادي» أن يصل عدد سياح دبي خلال العام الحالي 12 مليون سائح بنمو 9%، وهو رقم قياسي جديد مقارنة مع 11 مليون سائح استقبلتهم دبي العام الماضي.

وهو ما يشكل استمرارية للنجاح القوي في القطاع السياحي الذي بدأت دبي في تحقيقه منذ بداية العام 2012، كما أكدوا أن العام الحالي شهد أداءً قوياً في جميع القطاعات الحيوية التي تشكل اقتصاد إمارة دبي إلى الواجهة، وطبعاً قطاع السياحة كان في مقدمتها، حيث أجمع كل المهتمين بهذا القطاع على أن العام الحالي تفوق على العام الماضي، وأن دبي في الطريق الصحيح لتحقيق رؤية 2020 التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،.

عائدات فندقية
وتشير التوقعات بأن يرتفع عدد الليالي السياحية في دبي خلال العام الحالي بنحو 10% لتصل إلى 48.5 مليون ليلة مقارنة مع 44.1 مليون ليلة خلال العام الماضي، بينما ستتخطى العائدات الفندقية حاجز 25 مليار درهم، مقابل ما يقارب 22 مليار درهم سُجلت في 2013، بنمو 12%.

نسبة الإشغال
وأضافت المصادر بأن نسبة الإشغال في الفنادق والشقق الفندقية بدبي خلال النصف الأول من العام الحالي والتي قارب 90% تعتبر مؤشراً كبيراً لما سيحققه قطاع الفنادق خلال العام بأكمله، متوقعين أن تصل النسبة في مجمل 12 شهراً إلى ما يقارب 85% مقارنة بـ81% تحققت العام الماضي أي ما يعني نسبة نمو قريبة من 5%.

 
وأكدوا أن من أهم المؤشرات الداعمة لهذا الطرح المعدلات المهمة التي شهدتها وستشهدها دبي خلال الموسم الصيفي.

أرقام النصف الأول
وشهد النصف الأول من العام الحالي نحو 9 % نمواً في عدد نزلاء الفنادق في الإمارة ليصل إلى 6 ملايين نزيل مقارنة مع 5.5 ملايين نزيل خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

 
كما سجل عدد الليالي السياحية في دبي خلال النصف الأول نمواً بنحو 15 % ليصل إلى 24.9 مليون ليلة مقارنة مع 21.7 مليون ليلة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بينما سجلت العائدات الفندقية أكثر من 13.8 مليار درهم، في الفترة من يناير إلى يونيو للعام الحالي، مقابل 11.62 مليار درهم في النصف الأول من 2013 أي بنمو قارب 19%. في حين بلغ متوسط الإقامة بالمنشآت الفندقية في دبي الفنادق والشقق الفندقية، خلال النصف الأول 4.5 ليالٍ.

أسواق
وتضمنت قائمة الدول المصدرة العشر الأولى خلال الفترة الممتدة بين شهري يناير ويونيو 2014 كلاً من السعودية، والهند، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية، وروسيا، وألمانيا، والكويت، وعمان، والصين، وإيران، حيث أضافت المصادر ان حصة السعوديين من إشغال الفنادق خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي فاقت 35 %.

الأولى عالمياً
وقال هلال سعيد المري، مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري ان دبي تسير بخطى ثابتة لكي تكون المدينة الأكثر استقطاباً للزوار في العالم، مشيراً إلى أنها تحتل حالياً المركز السابع عالمياً من حيث عدد زوارها، وهي ماضية في خططها لاستقبال 20 مليون سائح بحلول العام 2020، مشيراً إلى أن هذه الخطط ستضع دبي قريباً في صدارة مدن العالم من حيث عدد السياح.

وأكد أن دبي تملك حالياً ما يقارب 85 ألف غرفة بالإضافة إلى 25 ألف غرفة قيد الإنشاء ستفتح بحلول نهاية العام 2017 كحد أقصى، وهو ما يرفع مخزون الإمارة من الغرف في هذا العام إلى 110 آلاف غرفة فندقية.
 

كما أشار إلى أن دبي ستحتاج إلى إضافة ما يقارب 80 ألف غرفة ليصل مخزونها من الغرف إلى 160 ألف غرفة فندقية بحلول 2020 لمواكبة النمو المتواصل في عدد السياح والذي يقدر ما بين 7 إلى 9% سنوياً، بالإضافة إلى جهودها من أجل تحقيق رؤية 2020.

القطاع المتألق
من جانبه أكد سامي القمزي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، أن السياحة أكثر القطاعات الحيوية تألقاً في اقتصاد دبي، حيث نما من جهة القيمة المضافة الحقيقية بمعدل يزيد على 14% سنوياً في عامي 2012 و2013.

 
وازدهر أيضاً قطاع الخدمات اللوجستية والنقل، وتفاعل بقوة مع القطاعات الأخرى. مشيراً إلى أن اقتصاد دبي قد نما بخطى ثابتة منذ العام 2012 ضمن مسار قوي ومستدام وصل إلى 4.4 % في العام 2012 وأكثر من 4.7 % في العام 2013.

فرص استثمارية
وأكدت ليلى محمد سهيل، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، وجود المزيد من الفرص الاستثمارية وآفاق نمو واعدة في سوقي السياحية والتجزئة بدبي، واعتمدت في ذلك على عدد من المؤشرات الواقعية والتي تتمثل في إطلاق العديد من المشاريع لإنشاء مرافق سياحية ومشاريع جذب بالإضافة إلى مراكز تسوق جديدة في الإمارة، بالإضافة إلى التوسع الذي تنفذه عدد من المراكز وفي مقدمتها دبي مول ومول الإمارات وغيرها، واعتبرت أن هذه المعطيات تعكس الطلب الكبير على قطاع التجزئة فضلاً عن دورها في إضافة المزيد من التنوع لعروض القطاع وتعزيز مساهمته في رفد اقتصاد دبي.

فنادق 2014
من جانبه أكد ماجد المري، مدير إدارة تصنيف الفنادق في دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، أن عدد الفنادق التي سيتم افتتاحها بحلول نهاية العام الحالي سيبلغ 33 فندقاً بسعة إجمالية 6916 غرفة فندقية منها ما يقرب 21 فندقاً من فئة 5 و4 نجوم، و12 منشأة شقق فندقية ليصل عدد فنادق الإمارة إلى 644 فندقاً بسعة 93662 غرفة فندقية.

 

وأضاف: في ما يخص العام 2015، سيبلغ عدد الفنادق الإجمالي في دبي 662 فندقاً بسعة إجمالية 97500 غرفة فندقية، في حين سيبلغ هذا العدد 749 فندقاً بسعة إجمالية 114 ألف غرفة فندقية بحلول 2016.

وأضاف أنه وفق الخطة التطويرية التي اعتـــمدتها حكومة دبي والتي تهدف الوصول إلى 20 مليون سائح بحلول العام 2020، فنسبة النمو المتوقعة سنوياً تتراوح ما بين 9 – 10% وهو ما يعني وصول عدد السياح العام الحالي إلى ما يفوق 12 مليون سائح مقارنة بـ11 مليون العام الماضي.

إنجازات
وقال حمد بن مجرن مدير مكتب دبي للمؤتمرات والفعاليات في دائرة السياحة أن الاستراتيجية الموضوعة لاستقطاب 20 مليون سائح في سنة واحدة خلال العام 2020، تمشي وفق المخطط له بزيادة سنوية لأعداد زوار الإمارة بنسبة 9 %، متوقعاً أن يزور دبي 12 مليون سائح خلال العام الجاري.

 
ولفت إلى أن دبي تسير في الطريق الصحيح لتحقيق الرؤية، حيث تدل الزيادة التي حققتها الإمارة في أعداد زوارها العام الماضي والتي بلغت أكثر 10.6 % على أن دبي أصبحت واحدة من أكثر الوجهات الاستثمارية جاذبية.

2014 الأفضل
من جانبه قال جيرالد لوليس، الرئيس التنفيذي لمجموعة جميرا، إن معدلات الإشغال منذ بداية العام إلى غاية الآن تتراوح ما بين 80 و85? ، حيث تتضمن هذه النسبة فنادق الشاطئ ووسط المدينة، كما أشار إلى أن سياحة الأعمال والمؤتمرات والمعارض شكلت ما يقرب 25% من مجمل نزلاء فنادق جميرا خلال العام الحالي، بالإضافة إلى أنها تشكل نسبة أكبر فيما يخص العوائد. وأضاف ان 2014 يسير بخطى ثابتة ليكون العام الأفضل في تاريخ دبي سياحياً.

أداء قياسي
وأشار أندرياس ماتمولر، الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة موفنبيك، الشرق الأوسط وآسيا، إلى أن نسب الإشغال المسجلة في فنادق المجموعة بالإمارة حتى الآن تشير إلى تحقيق أداءِ قياسي خلال العام الحالي.
 

وأشار إلى أنه من السهل على دبي الوصول إلى 12 مليون سائح خصوصاً مع تزايد مكانتها على خارطة السياحة العالمية، فالسائح العالمي اليوم يضع الإمارة في نفس خانة لندن وباريس وروما.

 

وأشار إلى أن معدلات إشغال فنادق المجموعة في دبي خلال النصف الأول بلغت 90%.

توقعات إيجابية
من جانبه قال كريستيان غريج،، نائب رئيس هيلتون في منطقة الشرق الأوسط والخليج، إن نتائج النصف الأول من العام الحالي، كانت إيجابية بشكل كبير، وهي دليل على أن الانتعاش الذي عرفه قطاع الفنادق خلال العام الماضي لن يتوقف وسيستمر خلال العام الحالي، مؤكداً أن نسبة الإشغال بكل فنادق المجموعة كانت عالية مقارنة مع أرقام الماضي.

 
وأضاف إن توقعاتنا للنصف الثاني من العام إيجابية جداً وتشير للوصول إلى 12 مليون سائح بحلول نهاية العام الحالي، مع بروز عوامل عدة تساعد على زيادة الحجوزات حول إمارة دبي وبشكل عام.

توقعات
دبي جاذبة للاستثمار
أكد كريستوف لانديه، المدير العام لـ"أكور الشرق الأوسط" أن الأداء السياحي المبهر الذي تحققه دبي خلال الفترة الحالية والتوقعات القوية بتخطي عدد السياح حاجز الـ 12 مليوناً العام الحالي بالإضافة إلى وجود رؤية استراتيجية واضحة وإكسبو 2020 جعل دبي واحدة من أهم نقاط الجذب الاستثماري في قطاع الفنادق حول العالم، وهو ما دفع معظم المجموعات الفندقية إلى تحويل أنظارها صوب دبي والدولة بصفة عامة، للاستفادة من الزخم التنموي الكبير الذي ستشهده السنوات الست المقبلة.

شقق
السعوديون في الصدارة
توقع محمد عوض الله، الرئيس التنفيذي لمجموعة تايم للفنادق، أن تحافظ السعودية على المركز الأول في قائمة الأسواق المصدرة للسياح إلى دبي.

 

وأشار إلى أن السياحة السعودية والخليجية بشكل عام أصبحت تلعب دوراً كبيراً في نمو النشاط الفندقي خلال السنوات القليلة الماضية، خصوصاً فيما يتعلق بالشقق الفندقية التي تعد خياراً مفضلاً لهذه الفئة من السياح، حيث إن 50% من حجوزات العائلات السعودية تركزت على الشقق الفندقية وفنادق الـ5 نجوم.

صيف
ارتفاع الأسعار في 2014
قال شهاب بن محمود رئيس مجموعة "جي إل إل" للفنادق والضيافة في الشرق الأوسط وأفريقيا، إنه من المتوقع أن ترتفع أسعار غرف دبي الفندقية بنهاية العام الحالي وذلك مقارنة بأسعار العام الماضي.

 
مشيراً إلى أن دبي مقبلة على موسم سياحي صيفي مميز، مقارنة مع المواسم السابقة، حيث ستصل معدلات الإشغال على مدار الصيف (أغسطس وسبتمبر) إلى ما يفوق 70 و75% وهو الأمر الذي سيساهم في تحقيق الإمارة رقماً قياسياً جديداً بنهاية العام الحالي من حيث عدد السياح.

رؤية 2020
أجمعت المصادر على أن دبي تسير في الطريق الصحيح نحو تحقيق أهداف رؤية 2020، التي أطلقتها حكومة دبي في مطلع العام، سواءً من خلال استقطاب عدد أكبر من السياح أو من خلال زيادة عدد الغرف المتاحة، مؤكدين على أن عام 2014 سيشهد نقلة في النمو من حيث الإشغال والعائدات، في ظل حركة طلب عالية من مختلف الأسواق المصدرة للسياحة إلى الدولة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله