Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

بالصور .. إحياء الصناعات التراثية بمركز الفرنسيسكان بالعمرانية

بالصور .. إحياء الصناعات التراثية بمركز الفرنسيسكان بالعمرانية 
 

القاهرة "المسلة" …. طالبت الكاتبة الكبيرة سكينة فؤاد بتبنى الدولة للصناعات التراثية بمصر وإنشاء مدارس لحفظ هذه الصناعات وحمايتها من الاندثار وفتح أسواق داخلية وخارجية لتسويق هذه المنتجات ورعاية العاملين بهذه  الصناعات وتطوير المنتجات التراثية من حيث الشكل والمضمون .

جاء ذلك ضمن فعاليات أمسية التراث الشعبى الذى انعقدت بالمركز الثقافى الفرنسيسكانى بالعمرانية بالتعاون مع مركز الدراسات القبطية بجامعة الإسكندرية مساء الخميس 17 يوليو بحضور لفيف من سفراء الدول الأجنبية وكبار الكتاب والمثقفين وخبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان والمهندس ماجد الراهب رئيس مجلس إدارة جمعية المحافظة على التراث المصرى.

 
وصرح الدكتور عبد الرحيم ريحان بأن الأمسية شملت جولة شاملة للمدعويين داخل المركز الثقافى الفرنسيسكانى بمرافقة الدكتور لؤى محمود سعيد مدير مركز الدراسات القبطية بجامعة الإسكندرية تعرف الحاضرون على القاعات المخصصة للدارسين للغة والثقافة القبطية بالمركز وقاعات المحاضرات المجهزة لأى ندوات أو مؤتمرات وكنيسة الدير وأيقوناتها والفسيفساء التى تزينها وخطة المركز لتوسيع الأنشطة لدراسة الحضارة والثقافة الإسلامية كما تعرف الحاضرون على أنشطة الدير نفسها فى علاج المحيطين بالمنطقة .

ويضيف د. ريحان بأن الأمسية شملت افتتاح معرض المنتجات التراثية بحضور الكاتبة الكبيرة سكينة فؤاد وقام المتخصصون فى هذه الصناعات بشرح معالم الصناعات التراثية على الطبيعة ومنها المنتجات المصنوعة من سعف النخيل والبوص والنول اليدوى الخاص بصناعة الكليم الذى يستغل قصاصات الأقمشة فى هذه الصناعة التى تلقى رواجاً كبيراً لدى زوار مصر من جنسيات مختلفة وكذلك صناعة الخزف وعجلة الفخرانى وقد تعرف الحاضرون على هذه الصناعات عن قرب وناقشوا كيفية النهوض بهذه الصناعة الهامة وتضمنت الأمسية عروضاً فنية وموسيقى ساحرة من الفن النوبى.  

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله