Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

جابر عصفور وزير الثقافة الجديد يطالب محلب بتقديم الدعم المالى للوزارة

عصفور يعتزل لجائزة النيل بعد توليه حقيبة وزارة الثقافة

جابر عصفور وزير الثقافة الجديد يطالب محلب بتقديم الدعم المالى للوزارة

 

القاهرة "المسلة"… طالب جابر عصفور وزير الثقافة ، ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بتقديم الدعم المالي اللازم لوزارة الثقافة ، مؤكدا علي أننا في معركة مع الارهاب ولابد من أن نخوضها لأنها الكارثة الأولي الثقافية ، فمن خلال الثقافة والتفاعل المتبادل والتعاون بين وزارة التربية والتعليم والشباب والاعلام بأجهزته المختلفة لابد وأن نشيع ثقافة الاستنارة وقيم وأفكار المدنية الحديثة ، مع التأكيد علي حرية الفكر والابداع وكل فكرة تبعث أو تؤدي للتقدم .

 مشددا علي وجود علاقة تبادلية بين كل الوزارات المعنية ، وتنشيط كل قطاعات ومؤسسات الوزارة بحيث نصل بها الي اقصي قدرتها علي العمل ، وكذلك فسح المجال أمام الشباب لتولي القيادات، كما اتفق مع الفنان خالد جلال رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية علي ايجاد وابتداع مجموعة من الحلول للحصول علي مصادر أخري للدخل ، مضيفا بأنه سيقوم بعمل زيارات ميدانية للمتاحف بنفسه وتذليل كل العقبات التي تواجهها وحلها.

 كما أضاف بأنه كان مرشحا لجائزة النيل ولكن بعد تولية مسئولية الوزارة لن يعد من المناسب أن يكون مرشحا لها لذلك تقدم بالاعتذار عنها ، واستطرد جابر بأننا بصدد تعيين مسئول جديد للثقافة الجماهيرية التي تعد خط الدفاع الأول بالنسبة للثقافة ، مشددا علي تواجد العاملين بالوزارة بكل قطاعاتها منذ التاسعة صباحا وسيكون من اوائل المتواجدين علي مكاتبهم ، كما أضاف بأن أول اجتماع له في المجلس سيقوم بتوجيه الشكر لللدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة السابق علي ما بذله من جهد في الوزارة .

جاء ذلك بعد تولي د . جابر عصفور مسئولية وزارة الثقافة في الحكومة الثانية للمهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء وبعد أداء حلف اليمين الدستورية أمام عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية .

كما قام كل من م . محمد أبو سعدة رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ، د . سامح مهران رئيس أكاديمية الفنون ، د . عبد الناصر حسن رئيس مجلس ادارة دار الكتب والوثائق القومية ، خالد جلال رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية ، د . محمد أبو الخير رئيس قطاع الانتاج الثقافي ، ياسر عثمان مدير مكتبة القاهرة ، د . خالد عبد الجليل مستشار الوزير للشئون السينمائية بتقديم التهنئة علي توليه الوزارة

حدير بالذكر أن د . جابر عصفور كاتب ومفكر مصري ولد في 25 مارس 1944 بالمحلة الكبري ، شغل منصب وزيرا للثقافة في حكومة الفريق أحمد شفيق خلفا لوزير الثقافة الأسبق فاروق حسني ، ثم استقال بعد عشرة ايام من توليه المنصب في 9 فبراير 2011 ، كما شغل منصب رئيسا للمركز القومي للترجمة وأمينا عاما للمجلس الأعلي للثقافة ، كما عين معيدا بقسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة في 19 مارس 1966 ، واستاذا مساعدا وزائرا للأدب العربي بجامعة ويسكونسن ـ ماديسون الأمريكية أغسطس 1977 ، 1978 ، وكذلك استاذا مساعدا بقسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة اعتبارا من 11 أكتوبر 1978 ، واستاذا زائرا للنقد العربي بجامعة استوكهولم بالسويد وبجامعة هارفرد الأمريكية ، كما عمل عميدا مساعدا بكلية الآداب جامعة الكويت ، كما ترأس قسم اللغة العربية بجامعة القاهرة من 19 مارس 1990 حتي فبراير 1993 ، وكان عضوا في لجان جوائز الدولة التشجيعية في مصر ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي بالكويت، وجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية بالامارات ، كما عمل كرئيس تحرير مجلة فصول عام 1992 ، ومستشار تحرير مجلات المهد ـ الأردن ، الف ـ الجامعة الأمريكية ، القاهرة ، عالم الفكر ـ وزارة الاعلام ، مجلات كلية الآداب ، جامعة صنعاء ، اليرموك ، الكويت ،بغداد ، الرياض ، الامارات ، كما عمل كعضوا بالمجلس القومي للمرأه ، ومقرر لجنة الثقافة والاعلام بالمجلس الأعلي للثقافة ، عضو لجنة الآداب والدراسات اللغوية بمكتبة الاسكندرية ، الي جانب عضويته بالجمعيات الأدبية .

حصل عصفور علي ليسانس آداب قسم لغة عربية بجامعة القاهرة بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف في يونيو 1965 ، ثم الماجستير في يوليو 1969 ، ثم الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولي 1973 .

شارك في العديد من المؤتمرات وله العديد من المؤلفات والبحوث والمقالات منها الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي ، مفهوم الشعر ، الاحيائية والاحيائيون ، التنوير يواجه الاظلام  ، هوامش علي دفاتر التنوير ، اضاءات ، زمن الرواية ، أنوار العقل ، " أوراق ثقافية  ، النقد الأدبي والهوية الثقافية .

ومن الجوائز التي حاز عليها جائزة أفضل كتاب في الدراسات النقدية والدراسات الأدبية والانسانية ، كما حاز علي وسام الثقافة التونسي ، جائزة سلطان بن علي العويس ، وكذلك درع رابطة المرأة العربية ، وجائزة القذافي العالمية .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله