Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

المغرب ينصح مواطنيه تأجيل الحج مخافة إصابتهم بفيروس كورونا

المغرب ينصح مواطنيه تأجيل الحج مخافة إصابتهم بفيروس كورونا

الرباط "المسلة"…. دعت السلطات الصحية في المغرب امس المواطنين من فئة المسنين والمصابين بأمراض مزمنة، إلى تأجيل أداء مناسك العمرة والحج لهذا العام، مخافة إصابتهم بفيروس "كورونا" الذي ظهر لأول مرة في السعودية.

حثت وزارة الصحة المغربية المواطنين المسنين والمصابين بأمراض مزمنة إلى تأجيل أداء مناسك العمرة والحج لهذا العام، مخافة إصابتهم بفيروس كورونا.

وأوصت المصابين ب"مرض نقص المناعة الخلقية والمكتسبة، وأمراض الأورام، والنساء الحوامل والأطفال"، ب"اللجوء إلى أقرب مركز صحي أو مستشفى عند الحاجة أثناء أداء المناسك وبعد العودة إلى أرض الوطن".

وأكدت الوزارة لـ أ ف ب أنه على "المعتمرين والحجاج المغاربة الإلتزام بالإرشادات الصحية للحد من انتشار الإلتهابات التنفسية المعدية بشكل عام، بما فيها الإلتهابات الناتجة عن فيروس كورونا"، مؤكدة عدم تسجيل أي حالة من العدوى بهذا الفيروس لحد الآن في المغرب.

كما أوصت الوزارة المغربية ب"استعمال الأقنعة الوقائية المسلمة لهم من طرف مصالح وزارة الصحة في المطارات، في أماكن الازدحام، والتي تساعد بشكل كبير على تجنب المرض، وباتخاذ الإحتياطات اللازمة المتعلقة بشروط النظافة العامة والنظافة الشخصية".

يذكر أن وزارة الصحة التونسية نصحت في 22 أيار/مايو التونسيين ب"تأجيل" أداء مناسك العمرة والحج هذا العام إلى البقاع المقدسة في السعودية تحسبا من فيروس كورونا المتسبب في متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

وتعد المملكة العربية السعودية، التي استقبلت 15 مليون حاج ومعتمر خلال 2013، موطن فيروس "كورونا" الذي 300 ضحية في هذا البلد من أصل ما يقرب من 700 حالة إصابة.

وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها لا توصي بمنع موسم الحج، كما أن لا ضرورة لإعلان حالة "طوارئ صحية عامة شاملة"، في غياب أدلة حول انتقال الفيروس بين البشر.

والسعودية هي البلد الذي يسجل أكبر عدد من الإصابات، في حين تم إحصاء إصابات أخرى إصابة في بلدان عدة بينها الأردن ومصر ولبنان وأيضا الولايات المتحدة، لكن غالبية المصابين سافروا أو عملوا في السعودية مؤخرا.

ويسبب فيروس كورونا إلتهابات في الرئتين مصحوبة بحمى وسعال وصعوبات في التنفس ويؤدي أيضا إلى فشل في الكلى، وليس هناك حاليا أي لقاح ضد هذا الفيروس.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله