Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

720 الف معتمر مصرى زار السعودية خلال 6 شهور

720 الف معتمر مصرى زار السعودية خلال 6 شهور

 

القاهرة "المسلة"…. " بلغ عدد المعتمرين منذ بداية الموسم وحتى نهاية الاسبوع الماضى 720 ألف فرد خلال 6 شهور بنمو 10% عن نفس الفترة من الموسم الماضى " باسل السيسى رئيس اللجنة الاقتصادية بغرفة شركات السياحة قال أعداد المعتمرين المصريين خلال الايام الأخيرة منذ ظهور فيروس كورونا المعروف بـMERS-CoV فى تنامى .

وأضاف " لن يؤثر الفيروس على الاقبال على برامج العمرة خلال شهرا شعبان ورمضان ويعد المعتمرين المصريين النشاط الاساسى لشركات السياحة بمصر خلال الثلاث سنوات الماضية مع انخفاض حركة التوافد .

وكانت السياحة المصرية قد حققت 1.3 مليار دولار إيرادات خلال الربع الاول من العام الجارى 2014 بإنخفاض 43% مقابل نفس الفترة من العام الماضى.وأضاف رئيس اللجنة الاقتصادية " المعدل على برامج العمرة كبير خلال الايام الماضية والالغاءات بسبب فيروس الكورونا لن تكون فى البرامج مرتفعة التكلفة والتى تمثل نسبة ضئيلة للغاية من أعداد المعتمرين سنويا" .

وقال منشور صادر من غرفة شركات السياحة إلى أعضائها حصلت ديلى نيوز على نسخة منه "فى إطار الإجراءات الإحترازية لوقاية المعتمرين من فيروس كورونا، وحيث أننا من واجبنا كشركات سياحية أن نقوم بكل ما من شأنه حماية المعتمرين ووقايتهم وذلك من خلال توعيتهم بكل الطرق التى يحافظوا بها على انفسهم".

وطالب المنشور الشركات بـ" توعية العملاء بكافة طرق الوقاية وضرورة استخدام المطهرات ووضع الكمامات والحفاظ على النظافة الشخصية أوالً بأول، وسرعة اللجوء إلى أقرب وحده صحية فى حالة ظهور أعراض تتشابة مع أعراض الإصابة بالفيرس وإبلاغ بعثة الوزارة" و تلتزم شركات السياحة بتعليمات وزارة الصحة بعدم سفر من هم فوق سن 65 عاما أو تحت 15 عاما لأداء العمرة تجنبا لإصابتهم بهذا الفيروس.

وعلى الرغم من تأكيد السيسى أن الإنخفاض فى حجوزات المعتمرين قال سيف العمارى عضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية " الالغاءات تتجاوز25% جراء الفيروس رغم انه لم يظهر اى حالة اصابة بين المعتمرين ".

وقال عادل هيكل عضو غرفة شركات السياحة لا اتوقع أن تجاوز الالغاءات بسبب فيروس كورونا أكثر من 5% وهى فى البرامج المرتفعة التكلفة وهى نسبتها ضئيلة .

وحددت وزارة الحج والعمرة السعودة أعداد المعتمرين المصريين خلال شهرا شعبان ورمضان بـ200 الف معتمر ، وهو ما ذكره السيسى قائلا " سيدفع تحديد أعداد المعتمرين خلال الشهرين المقبلين إلى نمو الطلب على برامج العمرة خاصة خلال رمضان بما سيؤدى إلى ارتفاع سعر البرامج بنحو 10% عن الموسم الماضى .

وقال " أعداد المعتمرين المتوقعة خلال رمضان تتراوح بين 100 إلى 120 الف معتمر" وتتراوح اسعار العمرة خلال شهر رجب العربى بين 3.5 الف جنيه و7 الاف جنيه باطيران لمدةاسبوع وبين 10 أيام فى حين تصل بين 6 ألاف جنيه و10 الاف جنيه لمدد تتراوح بين10 إلى 15 يوما خلال رمضان .

وعزا عادل هيكل الارتفاع فى اسعار برامج العمرة إلى ارتفاع سعر صرف الريال السعودى مقابل الجنيه المصرى خاصة مع ارتفاع سعر صرف الدولار وتجاوزه 7.14 جنيها .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله