Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة السعودية تنهي 160 مشروعا لتهيئة مواقع سياحية في عدد من ‏مناطق المملكة

 سياحة السعودية تنهي 160 مشروعا لتهيئة مواقع سياحية في عدد من ‏مناطق المملكة

 

الرياض "المسلة"…. أنهت الهيئة العامة للسياحة والآثار تنفيذ 160 مشروعا لتهيئة عدد من ‏المواقع السياحية في المملكة بالتعاون من الأمانات والبلديات في تلك ‏المناطق.
 


وقد تم فتح هذه المواقع للزوار بعد ترميمها وتحسينها وتوفير الخدمات ‏والمرافق التي يحتاجها الزوار.
 

وكان اخر هذه المشاريع تهيئة جبل منيخ بالمجمعة وعين سمحة بالخرج ‏درب أبا القد والقلتة بالغاط في منطقة الرياض، ومركز فعاليات الصقور ‏والعين الحارة بحفر الباطن بالمنطقة الشرقية، وشاطئ الفقوة والعين الحارة ‏بالخوبة وقرية القصار ومرسى فرسان ومرسى جازان بمنطقة جازان، ‏مركز فعاليات الصقور بطريف بالحدود الشمالية، تهيئة شاطئ الليث ‏وشاطئ القنفذة بمنطقة مكة المكرمة، وشفا حرة عويرض بالمدينة  المنورة، ‏تهيئة القرية الشعبية بالشنانة ومنتزه الرس بالقصيم.
 


كما يتم العمل حاليا في تأهيل عدد من المواقع السياحية في مناطق المملكة.
 


ويعتمد برنامج الهيئة العامة للسياحة والآثار لتهيئة المواقع السياحية على ‏تنفيذ الحد الأدنى من المرافق والخدمات التي تثرى زيارة السائح من طرق ‏ومواقف سيارات وممرات مشاة وأماكن جلوس مظللة بالإضافة إلى ‏اللوحات الإرشادية وبعض المنشآت الضرورية مثل مركز استقبال ‏ودورات مياه ونقاط بيع حسب احتياج كل موقع ضمن رؤية تطوير مرحلية ‏شاملة.
 


ويأتي هذا البرنامج انطلاقاً من سياسة ومهمة الهيئة في تطوير المواقع ‏السياحية بالمملكة بالتعاون مع الأمانات والبلديات في المناطق، بهدف ان ‏تكون هذه المشاريع نواة لتوجيه الموارد المتاحة لدى الجهات الحكومية التي ‏تشرف على هذه المواقع لزيادة الأثر الاقتصادي الايجابي للمجتمع المحلي، ‏وإيجاد فرص عمل للمواطنين من شباب تلك المناطق سواء من مرشدين ‏سياحيين أو حراس أمن أو حرفيين وغيرها من الوظائف الدائمة ‏والموسمية.
 


كما أقرت الهيئة العامة للسياحة والآثار خطط شاملة للتطوير السياحي لـ ‏‏(28) وجهة وموقعاً سياحياً ذات الأولوية. وطرح عدداً منها للاستثمار ‏السياحي من قبل القطاع الخاص.

 

ومن أبرز هذه الوجهات إضافة إلى وجهة العقير السياحية، موقع سوق ‏عكاظ التاريخي، ووجهة الرايس الساحلية، ومتنزه الجرة، ومتنزه ال يزيد، ‏والقحمة، وقيال وشرما. إلى جانب عدد من المشاريع السياحية ذات الأهمية ‏الكبرى، مثل مشروع تطوير محافظة الطائف، الذي شكلت له لجنة عليا من ‏المقام السامي الكريم، ومشروع الدرعية التاريخية، ومشروعي الثمامة ‏وتطوير وسط الرياض، بالتعاون معه الهيئة العليا لتطوير الرياض.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله