Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

5133 مسجلا بالاردن لأداء فريضة الحج

5133 مسجلا بالاردن لأداء فريضة الحج

 

عمان "المسلة"…. بلغ عدد المسجلين إلكترونيا لأداء فريضة الحج للعام الحالي مع انتهاء دوام أول من أمس 5133 مواطنا ومواطنة، وفقا لمدير إدارة الحج بوزارة الاوقاف بالوكالة عبدالرحمن شاهين.

وأوضح شاهين أمس أن العدد المسجل لتقديم الطلبات يعتبر في معدله الطبيعي مقارنة مع العام الماضي، لافتا الى أن تأثر قرار الراغبين بالحج بفيروس كورونا محدود.

وأشار إلى أنه لم تصل من السعودية أي تعليمات متعلقة بتقليص العدد بسبب الفيروس، غير ان تخفيض كوتا الاردن 20 % جاء العام الحالي والماضي بناء على توسعة الحرم المكي.

وتابع شاهين أن التسجيل الإلكتروني جاء للتسهيل على الراغبين باداء فريضة الحج ومستمر حتى 26 الحالي، مشيرا إلى ان رسوم التسجيل البالغة 5 دنانير جاءت بناء على قرار من مجلس الاوقاف بدل خدمات تقدم من الموقع الالكتروني.

واشار الى أن حصة الأردن لموسم الحج الحالي بلغت 20 % من الحجاج، أي حوالي 5600 حاج، سيتم اختيار 80 % منهم وفقا للسن، و20 % بناء على القرعة.

واعتمدت الوزارة أسلوب التسجيل على الإنترنت هذا العام للراغبين في أداء الفريضة من المواطنين وأبناء قطاع غزة المقيمين في المملكة، وأعد برنامج وشاشات إرشادية واضحة ودقيقة يسهل التعامل معها بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني.

وبين شاهين أن إقرار أسس اختيار الحجاج سيتم وفق معيارين رئيسين، هما "الأكبر سناً ممن لم يؤد الفريضة سابقاً، والقرعة بين مواليد الأعوام العشرة التي تلي عام الاختيار للحج"، وفق النسبة التي يقررها مجلس الأوقاف من صافي الكوتا المخصصة لحجاج المملكة.

ولفت الى أنه وفقا لأسس اختيار الحجاج لهذا العام لن يتم قبول طلبات الحج كحالات مرضية، انسجاماً مع قوله تعالى "ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا"، وعليه لا يمكن إعطاء المريض غير المستطيع الأولوية على المستطيع مادياً وبدنيا.

وقال لـ الغد  إنه تم الحد من المرافقين إلا في حالات محددة، لإتاحة الفرصة لكبار السن لأداء الفريضة، إضافة الى عدم قبول طلبات الحج عن المتوفين، معللا ذلك بأن زيادة الطلب على هذه الحالات في الأعوام السابقة استنزفت نسبة عالية من الكوتا.

وأشار إلى أن الوزارة ارتأت أن أسس اختيار هذه الحالات لا تحقق العدالة بين الطلبات المقدمة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله