اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

خبير اثار يطالب بسرعة إعادة نشاط لجنة كتابة تاريخ النوبة

خبير اثار يطالب بسرعة إعادة نشاط لجنة كتابة تاريخ النوبة

الإسكندرية " المسلة " … طالب رئيس المجلس الأعلي للآثار الأسبق ورئيس اتحاد الأثريين المصريين الدكتورعبد الحليم نور الدين ، بسرعة إعادة نشاط لجنة كتابة التاريخ وتوثيق الآثار النوبية بعد تعطلها لعدة أعوام بسبب الأحداث السياسية التي مرت بها البلاد. واستنكر رئيس اتحاد الأثريين المصريين – خلال ندوة أقيمت اليوم /الخميس / بالمركز الثقافي الفرنسي بالإسكندرية تحت عنوان "معبد دابود " – الاعتماد على غير المتخصصين.

في كتابة تاريخ النوبة،خاصة ما يكتبه غير المتخصصين من دول أوروبية وتحديدا من الدول الإسكندنافية. وأشار إلى احترام النوبيين قديما للمقدسات الفرعونية مستشهدا بما سطره الفرعون النوبي بعنخي من الأسرة 25 لجنوده ،حيث خاطبهم قائلا "عندما تدخلون مصر احنوا الروؤس
لآمون.. وتطهروا قبل دخول المعبد" وهو ما يوضح مدي تقديس النوبيين للمعبود الفرعوني.

 

وحول معبد دابود ،قال رئيس المجلس الاعلي للآثار الأسبق "إن الزعيم الراحل جمال عبد الناصر أهداه لإسبانيا نظير جهودها في انقاذ آثار النوبة التي تعتبر أكبر حملة انقاذ آثار في العالم وانها لن تتكرر وأنه شاهد المعبد في إسبانيا بعد إعادة تركيبه هناك وابدي العديد من الملاحظات للمسئولين الإسبان بهدف الحفاظ عليه وشاهد مدي اهتمام المواطن الإسباني بهذا المعبد والذي يأتي ضمن 22 معبدا من بلاد النوبة وأن هذا الآثر أحد أهم الآثار المصرية في أوروبا ،مشيرا إلى أنه يوجد في العاصمة الإيطالية روما وحدها 13 مسلة ومصر بها 7 مسلات فقط .

 

وأهدي رئيس نادي الكنوز العام بالإسكندرية حسين فتحي ،طبقا من التراث النوبي " كرج " للعالم الأثري تقديرا لجهوده في مجال الحفاظ علي التراث الإنساني النوبي واشرافه علي نجو 15 رسالة دكتوراه حول النوبة فقط ،فضلا عن وضعه تاريخ النوبة في مقررات الفصول الدراسية بالمراحل الإبتدائية والإعدادية والثانوية.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله