Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

السيسي : تعرضت لمحاولتي اغتيال ولن يكون هناك وجود ل ” الإخوان ” بمصر

السيسي : تعرضت لمحاولتي اغتيال ولن يكون هناك وجود ل " الإخوان " بمصر

 

 – القاهرة – المسلة – صالة التحرير – نقلا من ال (  CNN ) كشف المرشح الرئاسي المصري ، المشير عبدالفتاح السيسي ، عن تعرضه لمحاولتي اغتيال ، في أعقاب " ثورة " 30 يونيو / حزيران الماضي ، في الوقت الذي أكد فيه أنه لن يكون هناك أي وجود ل " جماعة الإخوان المسلمين " في حالة انتخابه رئيسا لمصر .


وأكد السيسي ، الذي قاد " خارطة الطريق " ، في أعقاب " عزل " الرئيس السابق ، محمد مرسي ، على خلفية احتجاجات شعبية مناهضة لجماعة الإخوان ، أنه لم يسع يوما إلى السلطة ، مشيرا إلى أنه اتخذ قراره بالترشح للانتخابات الرئاسية بعد " استدعاء " المصريين له ، خاصة البسطاء منهم .


وخلال أول مقابلة تلفزيونية مع الإعلاميين إبراهيم عيسى ، ولميس الحديدي ، على قناتي CBC و ONTV مساء الاثنين ، قال السيسي إنه تعرض لمحاولتي اغتيال ، دون أن يكشف عن مزيد من التفاصيل ، إلا أنه شدد على أن تلك المحاولات لم ترهبه ، لأنه يعرف أن عمره " محسوب بالنفس " .


واعترض وزير الدفاع السابق على استخدام كلمة " العسكر " ، التي استخدمها محاوره ، في الإشارة للجيش المصري ، مؤكدا أن " المؤسسة العسكرية كانت ومازالت تمارس دورها الرئيسي في حماية الوطن " ، وشدد على أن " الجيش لن يحكم مصر ، ولم يحكم قبل الآن .. وله دوره الذي يمارسه " .


وعن الفترة التي سبقت إعلانه الترشح بالانتخابات الرئاسية ، المقرر إجراؤها في 26 و 27 مايو / أيار الجاري ، قال : " كان هناك ترتيبات قبل خروجي من القوات المسلحة للترشح لرئاسة الجمهورية " ، وجدد تأكيده على أن " احترام إرادة المصريين أشرف لي من أي منصب ".


وتطرق السيسي إلى جماعة " الإخوان المسلمين " بقوله : " البناء الفكري لبعض الجماعات المتطرفة قائم على التكفير ، ومواجهتهم كانت أمر حتمي " ، مؤكدا أنه لن يكون هناك وجود لجماعة الإخوان في حالة توليه رئاسة مصر ، وتابع في هذا الصدد : " المصريون هم من قضوا على الفكر الديني المتطرف في الوطن " .

 


وفيما قال إنه " مصري مسلم " يحب دينه ووطنه ، فقد اعتبر أن " الإسلام قدم دولة مدنية وليس دولة دينية " ، مشددا على أن " الحاكم لابد أن يتعامل مع الواقع بشكل متكامل ، لأن هناك البعض يسعى للإساءة باسم الدين " ، وأضاف : " الدين الحقيقي في تقديري ، ليس ما نمارسه الآن " .


وعن تشبيه بعض مؤيديه له بأنه يشبه الرئيس الراحل ، جمال عبدالناصر ، في الوقت الذي يعلن فه منافسه ، حمدين صباحي ، أنه ينتمي إلى " الفكر الناصري " ، قال السيسي : " إنني أكون أسعد الناس عندما يشبهني البعض بالرئيس الراحل عبدالناصر ، وهذا كتير عليا ، ويارب أكون على قدر هذا التشبيه " .


وعن الموقف الغربي بعد " عزل " مرسي ، قال : " الغرب بدأ يدرك أن ما يحدث في المنطقة ، هو إرهاب حقيقي يضر بمصالحه " ، مؤكدا : " كنا حريصين على المعادلة بين ضبط الموقف الأمني ​​، وعدم تجاوز حقوق الإنسان " ، وتابع : " إذا كان هناك تجاوزات ، فسيتم التعامل معها بالقانون " .


كما تطرق السيسي إلى قانون التظاهر ، الذي أثار كثيرا من الجدل بين القوى السياسية المختلفة في الشارع المصري ، معتبرا أن القانون " آلية لضبط التظاهر ، وليس لمنع التظاهر " ، مؤكدا أن " حق التظاهر متاح للجميع .. ولكن لن نسمح بانهيار الدولة " ، على حد قوله
.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله