Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

“ماراثون” بين الفنادق لاستقطاب الأفواج السياحية

"ماراثون" بين الفنادق لاستقطاب الأفواج السياحية

ابوظبى " المسلة " … واصل معرض "الخليج لسياحة الحوافز والأعمال والمؤتمرات 2014" أعماله أمس بمركز أبوظبي الوطني للمعارض وسط إقبال فاق التوقعات على المشاركة من قبل ممثلي الشركات المحلية والإقليمية والعالمية وسجل أعداد الزوار للمعرض أرقاما قياسية جديدة لليومين الأول والثاني فيما تواصلت السباقات الماراثونية بين الفنادق المحلية على ابرام التعاقدات والاتفاقيات لاستقطاب عشرات الالاف من السائحين مع كبار شركات السياحة ووكالات السفر العالمية المشاركة في الفعاليات فيما تشير المؤشرات الى نتائج ايجابية قوية وحصاد مثمر للمشاركين.

 

وتوقع خبراء ومراقبون مشاركون في المعرض أن يشهد "الخليج لسياحة الحوافز والأعمال والمؤتمرات 2014" الإعلان عن إبرام عشرات الاتفاقيات بين فنادق إماراتية وشركات سياحية أوروبية وآسيوية وعربية لاستقطاب مزيد من الأفواج السياحية للدولة ولدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بوجه عام.

 

وأكدوا أن التوسع الكبير الذي شهده المعرض في دورته الحالية يعكس المكانة المتميزة التي أصبحت تحظى بها الإمارات كوجهة سياحية رئيسية ليس على المستوى الإقليمي فحسب ولكن على المستوى الدولي والدور المحوري المهم الذي يلعبه المعرض في تنشيط التعاون الإقليمي في مجال تنمية سياحة الحوافز والأعمال والمؤتمرات.

 

حضور كبير

 

وأشار الخبراء ومسؤولو وكالات السفر وشركات السياحة والفنادق إلى أن المعرض سيسهم في تعزيز أواصر التعاون في مجال سياحة الحوافز والأعمال والمؤتمرات حيث يلتقي تحت مظلته ممثلي عدد كبير من الدول المتطورة بهذا القطاع في ظل حضور عدد كبير من الموفدين والزوار ووجود أكبر عدد على الإطلاق من خبراء سياحة الحوافز والأعمال والمؤتمرات بما في ذلك أهم كبار صناع القرار في القطاع الحكومي وقطاع الأعمال ومستثمرين بارزين.

 

و أوضح المنظمون أنه تم أمس عقد جلسات تفاعلية باللغة العربية لكافة حضور المعرض وبشكل مجاني مما يظهرتزايد أهمية صناعة الأحداث والمؤتمرات في منطقة الشرق الأوسط .

 

واطلع المشاركون على لمحة عامة عن خدمات سياحة الأعمال وعلى فهم أفضل للفرص التجارية المحتملة التي يمكن لسياحة الأعمال المبتكرة والمستدامة أن تضيفها إلى إحدى الوجهات السياحية وكيف يمكن للمنظمين الدوليين الاستفادة من هذه المنطقة وتم التأكيد على أن سياحة الأعمال هي المنصة المثالية لتسويق المنطقة العربية والترويج لها من خلال ربط هذه الصناعة بالتقاليد والثقافة العربية.

 

سياحة الأعمال

 

ويقدم معرض الخليج لسياحة الحوافز والأعمال والمؤتمرات منطقة مخصصة لعرض أكثر منتجات صناعة سياحة الأعمال التي تشهد تقدماً من الناحية التكنولوجية والتي تم تصميمها لتطوير أوجه عدة من تجربة المعارض والمؤتمرات بدءاً من أدوات تسجيل وتخطيط الحدث وصولاً إلى البث عبر الإنترنت والتطبيقات السمعية والبصرية والهواتف النقالة.

 

توسيع الأعمال

 

ويشهد معرض الخليج لسياحة الحوافز والأعمال هذا العام مشاركة خليجية قوية خصوصا من البحرين وسلطنة عمان وقطر وكذلك تواجد قوي للعديد من الدول العربية الأخرى خصوصاً مصر والأردن إضافة إلى جناح العارضين الأوروبيين المصمم لتوفير الفرصة أمام الشركات الأوروبية لتوسيع نطاق أعمالها في منطقة الخليج.

 

عوائد الاستثمار

 

ويعطي الجناح عوائد قوية على الاستثمار لشركاء المعرض مع توقع حصول ما يزيد على 1500 لقاء بين العارضين الأوروبيين والمشترين الذين تمت استضافتهم من منطقة الخليج كما أن هناك مشاركات قوية من قبرص وكوريا.

 

وضمن مبادراته الجديدة أطلق معرض الخليج لسياحة الأعمال والحوافز والفعاليات 2014 أمس نتائج دراسة حديثة حول عادات واحتياجات المشترين من شركات تنظيم الفعاليات والاجتماعات في 10 وجهات في منطقة الشرق الأوسط وخطوات اتخاذ القرار لديهم فيما يخص العوامل المؤثرة في اختيار المرافق الخاصة بتنظيم الفعاليات والاجتماعات بما في ذلك الفنادق ومراكز المعارض والمؤتمرات.

 

مرونة المساحات

 

وقال روب ديفدسون كبير المحاضرين في جامعة "غرينتش" بالمملكة المتحدة الذي أشرف على اعداد الدراسة ونتائجها إن المرونة في المساحات المتوفرة في المرافق المختارة لإقامة لفعاليات والاجتماعات جاءت في مرتبة متقدمة عن الأسعار وهذا أمر مثير للاهتمام بالنسبة للمشترين وفي الوقت ذاته مؤثر في اتخاذ القرار بالنسبة للوجهات والمرافق مثل الفنادق ومراكز الفعاليات والمعارض.

 

أولويات المشترين في اختيار الوجهات

 

قال روب ديفدسون كبير المحاضرين في جامعة "غرينتش" بالمملكة المتحدة : إن الدراسة حول عادات واحتياجات المشترين من شركات تنظيم الفعاليات في 10 وجهات من الشرق الأوسط أظهرت حقائق ومعلومات مفصلة حول أولويات المشترين فيما يتعلق باختيار الوجهات والمرافق التي يفضلونها لعقد فعالياتهم والكيفية التي يحبذونها في التعامل مع العاملين في دوائر التسويق والمبيعات المعنيين بالوجهات والمرافق المستهدفة.

 

وبينت الدراسة أن الإمارات وتحديداً دبي تتصدر الوجهات المفضلة لدى المشترين لإقامة الفعاليات والاجتماعات في المنطقة بنسبة 66 ً خلال السنتين الماضيتين فيما جاءت فرنسا واسبانيا والنمسا وايطاليا وتركيا في مقدمة الدول المفضلة للمشترين خارج الشرق الأوسط. وأظهرت الدراسة أن 97.5 % من المشاركين يفضلون اختيار الفنادق كمرافق محتملة لإقامة الفعاليات والاجتماعات الأمر الذي يبعث برسائل للمعنيين بالمنشآت الفندقية ومرافق اقامة الفعاليات للتركيز على الاستثمار في تطوير مرافق متقدمة في التصميم والمستلزمات التقنية .

 

برنامج المعرفة

 

وقالت لويس هول مديرة معرض الخليج لسياحة الأعمال والحوافز والفعاليات أن الدراسة تمثل جزءاً مكملاً ضمن برنامج المعرفة الذي أطلقه معرض الخليج لسياحة الأعمال والحوافز والفعاليات لهذا العام والذي حظي برعاية مركز قطر الوطني للمؤتمرات ودعم الرابطة الدولية للمؤتمرات والاجتماعات وجمعية التنفيذيين لسياحة الأعمال والحوافز والجمعية الدولية لمحترفي الاجتماعات.

 

مرجع قوي

 

واضافت إن الدراسة تعتبر الأولى من نوعها ومرجعاً قوياً للمعلومات الخاصة باحتياجات ومتطلبات المشترين من منظمي الفعاليات والاجتماعات في الشرق الأوسط وهذا ما هدفنا له كجزء من التزامنا بدعم قطاع سياحة الأعمال والفعاليات في المنطقة بما في ذلك قطاع الفنادق ومرافق اقامة الفعاليات. ويوفر المعرض فرصة للشركات العارضة للالتقاء بعدد من المشترين الذين يمثلون جهات وشركات تنظيم الفعاليات والاجتماعات الذين يشاركون للمرة الأولى في المعرض من أسواق رئيسية بما فيها كوريا الجنوبية وكازاخستان وتايلاند وجنوب أفريقيا وروسيا والمغرب.

 

عامل الأسعار

 

أظهرت دراسة "عادات واحتياجات المشترين"، أن الأسعار وحدها لا تمثل الدافع الرئيس للمشترين الإقليميين في اختيارهم للمرافق التي يخططون لاختيارها للفعاليات والاجتماعات مشيرة إلى أن عامل الأسعار جاء في المرتبة الرابعة بنسبة 48 % ضمن أولويات الاختيار بعد عامل سهولة الوصول إلى المرافق المختارة الذي جاء في المرتبة الأولى بنسبة 61 % ثم الأمن والسلامة وتمتع الموظفين بالحرفية وكلاهما بنسبة 52 %.

 

وفي اجابة أخرى لعينة المشترين المشاركين في الدراسة حول سلوكيات الموظفين العاملين في المرفق، جاءت الأسعار كذلك في المرتبة الرابعة بنسبة 55 % بعد عدم الابلاغ عن التغييرات في المرفق وما يتصل به من معلومات بنسبة 61 في المائة وسرعة الرد على الاستفسارات بنسبة 58 % وعدم ثبات الموظفين في وظائفهم بنسبة 58 %.

 

مبادرة جديدة

 

أطلق المعرض مبادرة جديدة تتمثل في تخصيص قاعة لمزودي المنتجات والخدمات الخاصة بسياحة الأعمال في منطقة الخليج إلى جانب جناح خاص بالمنتجات التقنية المتقدمة التي تساعد منظمي المؤتمرات والفعاليات في التخطيط لأعمالهم إضافة إلى خدمة المعلومات التي يوفرها المعرض بالتعاون مع "إن بي آي ميديا" .
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله