اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

اعضاء اللجنة السياحية في مجلس الاعيان يزورون العقبة

اعضاء اللجنة السياحية في مجلس الاعيان يزورون العقبة

 

العقبة "المسلة"… قامت اللجنة السياحية في مجلس الاعيان بزيارة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ،واشاد رئيس واعضاء اللجنة بما حققته منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من منجزات اقتصادية واستثمارية منذ انشائها، ودورها في تحريك النمو الاقتصادي الوطني والحد من آثار الفقر والبطالة في العقبة والاقليم .

 

وقال العين الدكتور عادل الطويسي رئيس اللجنة لـ بترا "ان العقبة اضافة الى كونها منطقة استثمارية وتحتوي العديد من المشروعات الاقتصادية الاستثمارية هي ايضا مدينة سياحية كونها تشكل احد ابعاد المثلث السياحي الذهبي الاردني والذي يضم اضافة الى العقبة؛ وادي رم والبتراء، وهذا يستدعي بحث كافة السبل المعززة لسياحتها وتسويق منتجها بما يليق به من شهرة عالمية".

 

واضاف "ان العقبة تمثل قصة نجاح اردنية بنيت بسواعد اردنية وبفكر ثاقب يستشف المستقبل ويتحوط لبعض المتغيرات التي تحدث على مستوى الاقليم خاصة وان المنطقة تمر بظروف غير مسبوقة" كما دعا العين ياسين الحسبان الى ايلاء القطاع الطبي في العقبة اهمية خاصة واتاحة الفرصة امام المستثمرين للاستثمار فيه، واقامة مراكز طبية متخصصة تعمل على تقديم المداخلات العلاجية التي يحتاجها المواطنون والمستثمرون، والاستفادة من خبرات اطباء الاختصاص المتواجدين في العاصمة عمان في اوقات تسمح بها ظروفهم العملية بذلك.

 

واشار العين شحادة ابو هديب الى ان العقبة نمت بشكل كبير سكانيا في الآونة الاخيرة، داعيا الى اقامة المدن السكنية بحيث توفر الاسكانات المناسبة لطالبي اشغال الوظائف في العقبة ولمواجهة التزايد السكاني المستقبلي الذي ستصله العقبة بعد انجاز كافة مشروعاتها.

 

فيما دعا العين ابراهيم الغبابشة الى اتاحة الفرص السياحية المناسبة لذوي الدخل المحدود القادمين من مختلف محافظات المملكة الى العقبة في الاعياد والمناسبات للحد من وجود زوار بشكل عشوائي في بعض الساحات العامة.

 

وتساءل الغبابشة عن جدوى فرض ضريبة مقدارها 40 دينار على كل سائح اجنبي ياتي بواسطة الطيران حيث تشكل هذه الضريبة عائقا في وجه تزايد عدد سياح المنطقة.

 

ودعا العين عواد المساعيد الى اجراء دراسة شاملة تبين عدد العاطلين عن العمل في مدينة العقبة من سكانها الاصليين وضرورة توفير فرص عمل مناسبة لمؤهلاتهم تعمل على ادماجهم في التنمية المستدامة التي تتطلع اليها العقبة في سعيها لتكون منطقة عمل وبناء للحد من ظاهرتي الفقر والبطالة.

 

ونوه العين خالد ابو العز الى ضرورة مواجهة التزايد السكاني الطبيعي لابناء العقبة لتمكينهم من ايجاد الاراضي الخاصة بالسكن وذلك عبر التوسع في توزيع الاراضي لغايات الاسكان باسعار رمزية تمكنهم من شراء الارض واقامة مساكنهم عليها في ظل تزايد عدد السكان في العقبة.

 

العين يوسف الجازي قال ان ثمار التنمية واضحة في العقبة من خلال وجود المشروعات الكبرى وان المجتمعات المحلية سواء في المنطقة الخاصة او في الاقليم تطمح الى ان تشملها ثمار التنمية لكي يساهم ابناء المنطقة بفاعلية في هذا الحراك التنموي المتسارع .

 

رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين قال ان المنطقة الخاصة التي تحظى بدعم من لدن جلالة الملك عبدالله الثاني والحكومة، تُحقق اهدافها بشكل مضطرد بحيث انها حولت الى خزينة الدولة وفرا ماليا وصل الى حدود 178 مليون دينار منذ نشأتها اضافة الى انفاق حوالي مليار دولار في مجالات البنية التحتية وتحسينها في المنطقة الخاصة.

 

واوضح ان منطقة العقبة الخاصة المنطقة الوحيدة التي تمتلك مخططا شموليا تم بالتقيد في كافة حيثياته في مجالات الاراضي واستعمالاتها وتخصياصتها لقطاع في مجال السياحة والخدمات والصناعة.

 

واشار محادين الى الانتهاء من وضع المخططات الكاملة للتوسع في المجالات السكنية وتوفير اراض مخدومة بكامل تجهيزات البنية التحتية لاستيعاب 150 الف مواطن ومواجهة التزايد السكاني في العقبة كونها من البيئات الاكثر نموا على المستوى الوطني.

 

وقال ان العقبة تتجه لتكون مدينة لوجستية شاملة حيث بلغ عدد الشركات والمؤسسات التي سجلت خلال العام الماضي لممارسة النشاطات التجارية والصناعية والسياحية المختلفة حوالي 250 مؤسسة باجمالي رأس مال وصل الى مليار و187 مليون دينار.

 

واشار الى طرح عطاءات انشاء منظومة الموانيء وارصفتها المختلفة خلال العام الماضي بكلفة مقدارها 800 مليون دينار ووصلت نسبة الانجاز فيها الى حدود 70 بالمائة من مجمل اعمالها المطلوبة .

 

وبين محادين ان السلطة وذراعها التطويري شركة تطوير العقبة طرحت 25 فرصة استثمارية في مجالات الفندقة مختلفة التصنيفات والتي من شانها توفير خدمة الايواء الفندقي للمواطنين والزوار بكلف تتناسب ومستويات دخولهم مثلما عملت السلطة على توفير 400 فرصة عمل خلاف العام الماضي ضمن برامج تدريبية استحدثت لهذه الغاية .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled