اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

ميشال فرعون وزير سياحة لبنان الجديد ضمن التشكيل الجديد للحكومة

ميشال فرعون وزير سياحة لبنان الجديد ضمن التشكيل الجديد للحكومة

تشكيل حكومة جديدة في لبنان بعد ازمة استمرت عشرة اشهر: وزارة المالية لـ8 آذار والداخلية للمستقبل والخارجية لجبران باسيل

 

بيروت "المسلة" … اعلن السبت تشكيل حكومة توافق في لبنان بعد ازمة استمرت زهاء السنة بين الافرقاء المتنازعين زاد في حدتها النزاع الدائر في سورية المجاورة والذي ينقسم بشأنه هذا البلد بشكل عميق.

وأعلن الامين العام لمجلس الوزراء سهيل بوجي السبت عن تشكيل حكومة لبنانية جديدة من 24 وزير برئاسة النائب تمام سلام، وذلك بعد 10 أشهر على تكليفه بأكثرية نيابية، تضمنت 14 وزيرا جديدا بينهم امرأة واحدة.

وتضم الحكومة الجديدة 8 وزراء سمّتهم قوى 8 آذار، المؤيدة للنظام السوري، و8 محسوبين على قوى 14 آذار، والمعارضة له، و8 سماهم كل من سلام ورئيس الجمهورية ميشال سليمان، ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، وهم يشكلون القوى الوسطية.

وأعلن بوجي خلال مؤتمر صحافي من القصر الجمهوري في بعبدا، شرق بيروت، بعد لقاء جمع سليمان بسلام ورئيس مجلس النواب نبيه بري، عن التشكيلة الجديدة التي ضمّت 14 وزيرا جديدا بينهم امرأة هي اليس شبطيني تولت وزارة المهجرين، وسمّاها الرئيس سليمان.

واحتفظ سمير مقبل، المحسوب على سليمان ايضا، بمنصب نائب رئيس مجلس الوزراء وعيّن أيضا وزيرا للدفاع، فيما عيّن النائب نهاد المشنوق من تيار المستقبل وقوى 14 آذار وزيرا للداخلية والبلديات واللواء أشرف ريفي المحسوب على تيار المستقبل وزيرا للعدل. وتولى جبران باسيل من قوى 8 آذار حقيبة الخارجية والمغتربين، فيما سمي النائب علي حسن خليل المحسوب على الرئيس بري وقوى 8 آذار وزيرا للمال.

وذهبت حقيبتين لحزب الله، القوة الاكبر في 8 آذار، فسمي النائب محمد فنيش وزير دولة لشؤون مجلس النواب والنائب حسين الحاج حسن وزيرا للصناعة.

وتولى النائب بطرس حرب وزارة للاتصالات، والنائب ميشال فرعون وزارة السياحة، وعيّن النائب نبيل دو فريج وزير دولة لشؤون التنمية الادارية، ورمزي جريج وزيرا للاعلام ورشيد درباس وزيرا للشؤون الاجتماعية وسجعان قزي وزيرا للعمل وآلان حكيم وزيرا للاقتصاد والتجارة.

نبذة عن السيرة الذاتية لوزير السياحة ميشال فرعون:

 
– ولد في بيروت في حزيران 1959 وسط عائلة تنتمي الى طائفة الروم الملكيين الكاثوليك.
 
– نجل بيار فرعون، رجل الأعمال والسياسي، أما إبن عم جده فهو هنري فرعون رجل الدولة البارز وأحد آباء الإستقلال، وجده لأمه هو حنين صحناوي الذي تولى منصب وزير في سوريا مرات عدة.
 
– تابع دروسه في مدرسة "الليسيه الفرنسية" في بيروت، ودرس العلوم الإقتصادية وإدارة الأعمال في جامعة القديس يوسف، ثم نال ديبلوما من جامعة "دوفين" في باريس عام 1981.
 
– تأهل عام 1983 من منى طنوس وأنجبا ثلاثة أولاد هم: لورا، بولا وبيار.
 – انطلق في سن مبكرة في حياته المهنية وتسلم مسؤوليات في الشركات التي تملكها العائلة وترأس مجموعة التأمين اللبنانية "ليبانو سويس"، وهو لم يتجاوز السابعة والعشرين من العمر، ولا يزال يشغل هذا المنصب حتى اليوم، إضافة الى ترأس مجموعة "فرعون هولدينغ".
 
– لا يزال يطور أعماله في لبنان والعالم العربي وفي غرب إفريقيا وجنوب الصحراء. ويترأس مجالس إدارة عدد من المجموعات، منها شركة التأمين "كولينا" في إفريقيا الغربية، ومجموعة "باتيم إفريقيا" المتخصصة في البناء والتسويق العقاري، إضافة إلى مجموعة "فرعون هولدينغ" التي تعمل في ميادين مختلفة، أبرزها: تجارة الأدوات الكهربائية المنزلية، وتوزيع المنتجات الصيدلية والآلات الطبية والإعلام والزراعة، وهو عضو مجلس إدارة شبكة التلفزيون اللبنانية "المؤسسة اللبنانية للارسال"، ومجموعة "ميدنيت"، التي تقدم خدمات مختلفة في الميدان الصحي، ومجلة "لو كوميرس دي ليفان" الإقتصادية الفرنكوفونية، وجريدة "لوريان لو جور"، وهو الرئيس الفخري للاتحاد اللبناني للشطرنج.
 
– دخل المعترك السياسي عام 1996 حين خاض الإنتخابات النيابية مرشحا للمقعد الكاثوليكي في بيروت وفاز فيها متحالفا مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري وواصل التحالف مع النائب سعد الحريري و"تيار المستقبل"، وتكرر فوزه بعد أربع سنوات حين نال أكبر عدد من الأصوات في دائرة بيروت. ثم فاز في أيار 2005 بالتزكية.
 
– عين مرتين وزيرا للدولة لشؤون مجلس النواب، من تشرين الأول من عام 2000 الى نيسان من عام 2003 في حكومة الرئيس الشهيد رفيق الحريري. ثم من تموز 2005 الى حزيران 2008 في حكومة الرئيس فؤاد السنيورة. وتمكن، في ولايتيه الحكومتين، من تنظيم العلاقة بين مجلسي النواب والوزراء عبر تمويل ومتابعة إدخال المكننة الى هذه الوزارة وفي متابعة اقتراحات ومشاريع القوانين واللجان النيابية.
 
– من أبرز الشخصيات التي شاركت في "ثورة الأرز" وشارك في برنامج فريق 14 آذار ومختلف التظاهرات منذ 14 شباط 2005 مرورا بتظاهرة 14 آذار 2005.
 
– كانت له مشاركة فاعلة في مختلف مؤتمرات وجلسات الحوار بين القادة اللبنانيين، في مجلس النواب، ثم في مؤتمر "سان كلو" في تموز 2007، وفي مؤتمر الدوحة في أيار 2008.
 
– عين وزير دولة للتنمية الادارية في حكومة الرئيس سعد الحريري عام 2009.
 

أسماء وحقائب وزراء الحكومة اللبنانية برئاسة تمام سلام
وفيما يلي لائحة بأسماء الوزراء وحقائبهم:
1 ـ تمام سلام رئيساً للحكومة.
2 ـ سمير مقبل نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع الوطني.
3 ـ بطرس حرب وزيراً للاتصالات.
4 ـ محمد فنيش وزير دولة لشؤون مجلس النواب.
5 ـ وائل بو فاعور وزيراً للصحة العامة.
6 ـ علي حسن خليل وزيرا للمالية.
7 ـ جبران باسيل وزيرا للخارجية.
8 ـ غازي زعيتر وزيرا للأشغال.
9 ـ آرتور نظريان وزيرا للطاقة والمياه.
10 ـ ميشال فرعون وزيرا للسياحة.
11 ـ حسين الحاج حسن وزيرا للصناعة.
12 ـ اكرم شهيب وزيرا للزراعة.
13 ـ اشرف ريفي وزيرا للعدل.
14 ـ الياس بو صعب وزيرا للتربية والتعليم العالي.
15 ـ نهاد المشنوق وزيرا للداخلية.
16 ـ سجعان قزي وزيرا للعمل.
17 ـ روني عريجي وزيرا للثقافة.
18 ـ اليس شبطيني وزيرا للمهجرين.
19 ـ رشيد درباس وزيرا للشؤون الإجتماعية.
20 ـ رمزي جريج وزيرا للاعلام.
21 ـ عبد المطلب حناوي وزيراً للشباب والرياضة.
22 ـ نبيل دو فريج وزير دولة لشؤون التنمية الإدارية.
23 ـ آلان حكيم وزيرا للإقتصاد والتجارة.
24 ـ محمد المشنوق وزيراً للبيئة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled