اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

سياحة لبنان تسجل ادنى مستوى فى 6 سنوات

سياحة لبنان تسجل ادنى مستوى فى 6 سنوات

بيروت "المسلة" …. تراجع عدد السياح عام 2013 الى ادنى مستوى له في ست سنوات تحت ضغط تداعيات الحرب السورية التي دخلت عامها الثالث. وتراجع لبنان سياحيا الى أدنى المراتب ولم يترك وراءه سوى كل من مصر والبحرين، اما دبي فحافظت على المرتبة الاولى بلا منازع بحسب ليبانون فايلز.

بلغ عدد السياح الذين دخلوا الاراضي اللبنانية في العام 2013 نحو 1.27 مليون سائح كما في نهاية العام الماضي اي الى ادنى مستوى في ست سنوات. يأتي ذلك نتيجة مرور ثلاث سنوات على الحرب السورية وتداعياتها على الداخل اللبناني عموما، وعلى القطاع السياحي تحديدا، خصوصا مع تزايد تحذيرات الدول لرعاياها على خلفية مخاطر السفر الى لبنان. وقد تزايدت المخاوف مع تكاثر العمليات الانتحارية في مختلف المناطق اللبنانية وخصوصا في ارجاء العاصمة بيروت.

وعليه، تراجعت نسبة الاشغال في فنادق بيروت بنحو 3 في المئة الى 51 في المئة لتحتل ادنى الترتيب في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وتركت وراءها فقط كل من مصر والمنامة مع نسبة إشغال 42 في المئة و24 في المئة على التوالي. اما الدول الافضل اداء على مستوى الاشغال فكانت دبي مع 80 في المئة ثم جدة مع 79 في المئة ثم ابو ظبي مع 77 في المئة.

على مستوى الايرادات للغرفة الفندقية، تراجعت في بيروت بنسبة 20.8 في المئة الى معدل وسطي 87 دولارا، كما في كانون الاول 2013 ، وهو اكبر انخفاض بعد العاصمة التي تراجعت 38.2 في المئة. اما كلفة ايجار الغرفة الواحدة كمعدل وسطي فبلغت 167 دولارا في بيروت، متراجعة بنسبة 15.7 في المئة. في حين انها زادت بنسبة 1.2 في المئة الى 87 دولارا في القاهرة.

ولم يشهد عدد الغرف الفندقية المتوفرة اي تغيير في اخر شهر من العام الماضي، رغم ان نسبة الاشغال تعزّزت خلال الشهر المذكور بدعم من أعياد الميلاد ورأس السنة. غير ان دول الشرق الاوسط شهدت تقلبات في نسبة الاشغال خلال كانون الاول الماضي بسبب الاوضاع السياسية، وتراجعت نسبة الاشغال في دبي 1.1 في المئة عن شهر كانون الاول العام 2012 لكنها حافظت على المرتبة الاولى بين الدول العربية بنسبة 82.3 في المئة .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled