اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

المهرجان يقفز بمعدلات إشغال فنادق دبي إلى 95%

المهرجان يقفز بمعدلات إشغال فنادق دبي إلى 95%

 

دبى "ادارة التحرير" … أكد عدد من مديري الفنادق في دبي، أن مهرجان دبي للتسوّق ساهم بشكل مباشر في تميز أداء قطاع الفنادق في الإمارة، مؤكدين أن شهر يناير أصبح موسماً سياحياً مستقلاً تنتظره كل الفنادق وتستعد له بعروض خاصة له..

كما له تأثير على مختلف قطاعات الأعمال في الإمارة، قياساً بملايين الزوار الذين يتوافدوا على الإمارة في هذه الفترة الممتدة بين 2 يناير و2 فبراير، وهو الأمر الذي ساهم في ازدهار الاقتصاد المحلي بشكل عام، بالإضافة إلى مساهمته في رفع مستويات الثقة لدى العاملين في القطاع السياحي كونه يأتي في أول شهور السنة.

وأضافوا لـ البيان بأن نسب إشغال الفنادق ارتفعت بشكل واضح خلال هذه الفترة وتراوحت ما بين 95 إلى 100%، بينما نمت إيرادات الغرف المتاحة بما يقارب 20% كمعدلٍ لمعظم الفنادق، و25% في معدل أسعار الغرف، خصوصاً في الفنادق القريبة على المراكز التجارية الرئيسية بالإمارة، مشيرين إلى أن النسخة الحالية من المهرجان كانت بالنسبة للفنادق الأفضل مقارنة بنسخ السنوات السابقة.

وهو ما يدفع إلى التفاؤل بأن يحقق 2014 مستويات إشغال أعلى من 2013 التي كانت في الأصل ممتازة. وأكدوا أن نسبة السعوديين من إشغال الفنادق خلال الفترة الممتدة بين 2 يناير و2 فبراير، بالتزامن مع الإجازات المدرسية في المملكة، فاقت 40% بنسبة نمو بلغت 25% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي من حيث العدد، بالرغم من نمو عدد الغرف الفندقية بالمقارنة بين نفس الفترتين.

مرجعين تفضيل السعوديين لدبي كوجهتهم السياحية المفضلة، إلى ما توفره الإمارة للعائلة من متطلبات ومقومات كبيرة تتمثل في فنادق ذات مستوى عال ٍتضاهي نظيرتها في أوروبا مع تميزها بخدمات الفنادق والأسواق المتعددة وتفوقها في وجود العديد من المطاعم ذات الأذواق المتعددة، ووجود مميزات ووسائل ترفيهية للأطفال،

عائدات

وقال نعيم دركزللي، نائب الرئيس لفنادق الملينيوم والكوبثورن بمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا، ان أداء المجموعة خلال شهر يناير من العام الحالي قد فاق كل التوقعات، حيث فاقت نسبة نمو عائدات الغرف المتاحة 18% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي….

مشيراً إلى أن قطاع الفنادق بدبي يشهد حالياً مرحلة من الازدهار لم يشهدها من قبل، كما أضاف أن معدل أسعار الغرف 25% في نفس الفترة من العام الماضي. وأكد على أن مهرجان دبي للتسوق كان أهم الأسباب التي ساهمت في هذا الأداء المميز، لكنه لم يكن الوحيد، فقد بدأ هذا الشهر باحتفالات رأس السنة، ثم بعد ذلك أعياد الميلاد الروسية التي ساهمت في تدفق للسياح الروس إلى الإمارة لقضاء العطلة خصوصاً وأن الطقس مميز في هذا الوقت من السنة، ثم شهد الشهر أيضاً عطلة الدراسة في الخليج..

والتي شهدنا خلالها تدفقاً لسياح بلدان مجلس التعاون الخليجي خصوصاً من السعودية، لينتهي الشهر بمعرض الصحة العربي، حيث أشار إلى أن الإقبال عليه ساهم في وصول نسب الإشغال عليه خصوصاً في الفنادق القريبة من مركز دبي التجاري العالمي من كل التصنيفات، مؤكداً على أن الكثير من زوار المعرض اضطروا إلى الاستعانة بفنادق في إمارات أخرى.

وأضاف أن نسبة السعوديين من إشغال الفنادق خلال شهر يناير بالتزامن مع الإجازات المدرسية في المملكة، فاقت 40% بنسبة نمو بلغت 25% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي من حيث العدد، بالرغم من نمو عدد الغرف الفندقية بالمقارنة بين نفس الفترتين، مضيفاً أن الضغط كان كبيراً من هذه الفئة، حيث ان السياح من المملكة لا يحجزون الغرف بفترة قبل القدوم وهو ما يصعب عملية إيجاد غرف.

تعدد الفعاليات

من جانبه قال محمد عوض الله، الرئيس التنفيذي لمجموعة تايم للفنادق والشقق الفندقية، إن معدلات الإشغال في فنادق المجموعة قد تخطت 96% ووصلت في بعضها إلى 98%، مشيراً إلى أن تعدد الفعاليات التي تزامنت مع شهر يناير كانت السبب الرئيسي وراء هذا الأداء المميز. وأضاف أن أسعار الغرف الفندقية خلال شهر يناير قد ارتفعت بنسبة 25% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، مشيراً إلى أن السعوديين استحوذوا على النسبة الأكبر من نزلاء الفنادق خلال هذه الفترة خصوصاً النصف الأول من يناير، لتزامنه مع فترة عطلات المدارس.

كامل العدد

أكد أمين الدقاق، مدير إدارة التسويق والعلاقات العامة في روتانا على أن قطاع الفنادق شهد ارتفاعاً كبيراً في نسبة الإشغال خلال شهر يناير من العام الحالي الذي تزامن مع مهرجان دبي للتسوق، حيث نمت معدلات الإشغال بفنادق المجموعة خلال هذه الفترة بنسبة 4% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، كما وصلت هذه النسبة في معظم أيام الشهر إلى 100%، لتُرفع بذلك لافتة "كامل العدد" على كل فنادق المجموعة.

معرض الصحة

وقال لوثر كوارتز، المدير العام لفندق الريتز كارلتون – المركز المالي العالمي، إن مهرجان دبي للتسوق ساهم بدور كبير في تعزيز مكانة دبي كوجهة تسويقية وترفيهية رائدة خلال السنوات القليلة الماضية، ولطالما كان وسيلة فعالة للجذب السياحي لقضاء عطلة جيدة، حيث يمكن الاستمتاع بالعديد من الفعاليات والعروض الترويجية والإقامة في أحد أفضل الفنادق في العالم.

وأضاف أن معرض الصحة أيضاً كان له دور أساسي وكبير في ارتفاع معدلات الإشغال خصوصاً مع تنامي مكانته ضمن خارطة المعارض والمؤتمرات على الصعيد الإقليمي بالإضافة إلى مستويات الاستقطاب التي يوفرها من كل بلدان العالم، مشيراً إلى ان الفندق استفاد بشكل مباشر من الحدثين بحكم أنه يقع على مسافة قريبة من المركز التجاري العالمي مقر تنظيم معرض الصحة، وبنفس المسافة تقريباً عن دبي مول، أكبر المراكز التجارية في العالم وأكثرها استقبالاً للزوار.

نمو مستمر

وقال جورج موسى، رئيس مجموعة بلانيت، إن أداء الفنادق التابعة لمجموعته شهدت أداءً ممتازاً على كل الأصعدة، حيث بلغت نسبة الإشغال إلى ما يفوق 95% وهي أعلى نسبة يشهدها شهر يناير في فنادقه خلال السنوات الخمس الماضية، حيث إن معدلات نمو الإشغال والأسعار بدأت بالعودة إلى مستويات ما قبل العام 2008، مرجعاً الأسباب إلى 4 عوامل رئيسية عرفها الشهر …

والتي كان في مقدمتها فعاليات مهرجان دبي للتسوق، بالإضافة إلى معرض الصحة العربي وعطلات المدارس في السعودية والكويت وأعياد السنة الميلادية في روسيا. وأضاف بأن إيجابية الأداء انعكست أيضاً على إيرادات الغرف المتاحة بعدما ارتفعت بنسبة تراوحت ما بين 15% إلى 20% في فنادق المجموعة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وهو الأمر الذي يعزز المؤشرات العامة بأن النمو سيستمر بالإضافة إلى ارتفاع أداء القطاع الفندقي خلال السنة الحالية مقارنة بالأعوام الماضية خصوصاً أداء 2013.

80% معدلات إشغال الملينيوم في فبراير

أكد نعيم دركزللي، نائب الرئيس لفنادق الملينيوم والكوبثورن بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، أن المجموعة وصلت بالفعل إلى ما يفوق 80% كمعدل إشغال خلال شهر فبراير بأكمله، مرجعاً ذلك إلى تعدد الفعاليات الخاصة بسياحة الأعمال والمؤتمرات، والتي ستبدأ بمهرجان المأكولات الذي تنظمه دبي لأول مرة..

والذي يشهد تغطية إعلامية ضخمة، بالإضافة إلى معرض الكهرباء والطاقة ليختتم الشهر بأحد أهم المعارض على الصعيد الإقليمي والمتمثل في معرض الأغذية، والذي سيشهد إقبالاً ضخماً على غرار السنوات الماضية.

وأضاف بأن نسب الإشغال في الوقت الراهن بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار ونمو الإيرادات كلها عوامل تعطي انطباعاً جيداً للعاملين في قطاع الفنادق بأن العام الحالي بمجمله سيكون أفضل من أداء العام 2013 رغم جودة هذا الأخير، مستدلاً بأن الحجوزات التي استقبلتها فنادق المجموعة خلال شهري يناير وفبراير من العام الحالي تفوق مثيلاتها من العام الماضي، وهو ما يؤشر على تحقيق اداء سنوي افضل.

80% إشغال شركات الطيران

صرحت مصادر في شركات الطيران العاملة في دبي لـ"البيان" أن نسب إشغال المقاعد على الطائرات بلغت أكثر من 80%، على مدار الفترة الممتدة ما بين 2 يناير و2 فبراير، تزامنت مع إقامة فعاليات معرض دبي للتسوق في نسخته الـ19. وأشارت المصادر إلى أن بعض خطوط الطيران سجلت معدلات ارتفاع عالية خصوصاً خطوط دبي – والسعودية والتي احتلت المرتبة الأولى في قائمة أكثر الخطوط إشغالاً خلال شهر يناير..

بينما احتل خط دبي الهند المرتبة الثانية متبوعاً بخط دبي المملكة المتحدة. وأشارت إلى أن مثل هذه المهرجات والفعاليات من شأنها أن تسهم في تعزيز مكانة دبي كوجهة مفضلة للكثير من السياح، وخصوصا من العائلات بفضل ما يتضمنه الحدث من فعاليات وأنشطة وعروض ترويجية تشكل عناصر جذب مهمة، وعليه تحرص شركات الطيران على المشاركة الفعالة في الحدث من خلال تقديم عروض خاصة على رحلاتها القادمة إلى دبي بغرض الاستفادة من فعاليات مهرجان دبي للتسوق..

خصوصاً وأن المهرجان قد رسخ مكانته بقوة ضمن خارطة أحداث التسوق على المستوى العالمي، واكتسب أهميته في استقطاب السياح والزوار من مختلف الدول، ولا سيما من دول مجلس التعاون الخليجي، إلى جانب تأثيره على العديد من القطاعات الاقتصادية بما فيها التجزئة والضيافة والطيران وغيرها.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled