اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

عرب يفتتح معرض ” مصرية علي مر العصور ” بمتحف الفن الحديث

عرب يفتتح معرض " مصرية علي مر العصور " بمتحف الفن الحديث

 

القاهرة "المسلة" …. أعرب محمد صابر عرب وزير الثقافة، عن مدي سعادته بتواجده في معارض الفنون التشكيلية لأنها تشعره بقدر من الطاقة ، متمنيا الاهتمام به في جميع مراحل التعليم المختلفة، والمجتمع والأحزاب وأنشطة المجتمع الأهلي ، مضيفا بأن المرأة المصرية في معرض الفنانة المبدعة عقيلة رياض عبر التاريخ المصري القديم والوسيط والحديث والمعاصر عبارة عن نماذج متنوعة لشخصيات نسائية مختلفة .

 

جاء ذلك أثناء افتتاحه لمعرض الفنانة عقلية رياض بعنوان " مصرية علي مر العصور " ،ورافقة د . صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية ،وذلك بقاعة الباب سليم بمتحف الفن المصري الحديث ويستمر حتي 13 فبراير الجاري ، بحضور أحمد عبد الفتاح رئيس الادارة المركزية للمتاحف والمعارض ، م . محمد دياب رئيس الادارة المركزية لمراكز الفنون بالجزيرة ، ونخبة من كبار الفنانين المهتمين  بالحركة التشكيلية منهم  د . حمدي أبو المعاطي نقيب التشكيليين ، د . عبد الوهاب عبد المحسن ، د . ابراهيم غزالة ، د . أمل نصر ، د. فينوس فؤاد ، د خالد البغدادي ، بالاضافة الي لفيف من الصحفيين والاعلاميين .

وأضاف عرب بأن الفن التشكيلي مزدهر في كل ربوع مصر لأنه مشروع خاص يعبر فيه الفنان عن وجهه نظره ولا يحتاج الي جماعة كبيرة أو انتاج كبير ، فالروح المصرية في معرض عقيلة هي العلامة الدالة في كل الشخصيات .

وأشار المليجي بان عقيلة رياض هي أول من اهتم بالمرأه وقدرِها بكل الأشكال مضيفا بأن جسد المرأة بكل ما يحمله من دلالات رمزية شكل دور البطولة في أغلب أعمالها في المعرض ، وأن هذا المعرض جاء في توقيته المناسب من خلال دورها الهام في الاستفتاء علي دستور مصر ، وهو أولي خطوات خارطة المستقبل بعد ثورة 30 يونيو .

وقالت عقيلة أن فكرة هذا المعرض جاءت بعد محاولة اختطاف مصر ومحو ذاكرة وتاريخ الوطن والعودة الي عصور الظلام بعد ثورة 25 يناير ، أصبحت حرية الابداع مستهدفة من قبل جماعات ليس لديها من الثقافة والرؤية الحضارية ما يؤهلها لتقود الوطن الي المستقبل ، ولا تعرف دور الفن في بناء الحضارات والتواصل عبر العصور ، ولا تعلم أن فنون هذه العصور التي بدأت من  العصور البدائية الي العصور الحديثة هي التي حفظت تاريخ الأمم وذاكرتها .

يضم المعرض 24 لوحة اكريليك تعبر عن المرأة المصرية عبر التاريخ المصري القديم الروماني ، والقبطي ،والاسلامي والمملوكي ،والعثماني ،وعصر الثلاثينات ،والأربعينات ، والأسرة العلوية " أسرة محمد علي " ،وبنات السبعينات ، ثم والعصر الحديث .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله