Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

البترا تعاني من تراجع أعداد السياح

البترا تعاني من تراجع أعداد السياح

 

البترا-"المسلة"… أكد عاملون في قطاع السياحة في البترا، أن الاضطرابات السياسية في المنطقة أثرت بشكل سلبي على واقع السياحة القادمة إلى المدنية، مؤكدين حصول تراجع كبير في عدد الأفواج السياحية من الدول الغربية.

وبينوا أن البرامج السياحية المشتركة بين الأردن والقاهرة ودمشق تأثرت بالأحداث التي مرت وتمر بها.

وأشار أصحاب الفنادق في البترا لـ الغد إلى قلة الاستثمارات الترفيهية في المدينة والتي أدت الى تراجع أعداد زوار المدينة؛ إذ تقتصر السياحة في البترا على الموقع الأثري، لافتين إلى أن السائح العربي يبحث عن الأماكن الترفيهية.

ودعوا الى ضرورة الإسراع في تخفيض الحكومة لتعرفة الكهرباء على الفنادق لأهمية ذلك في تخفيض أسعار الغرف الفندقية، موضحين أنهم لا يستطيعون في ظل ارتفاع تعرفتي الكهرباء والماء أن يخفضوا أسعارهم لأن ذلك سيكبدهم خسائر فادحة.

وشهدت مدينة البترا تراجعا ملحوظا في أعداد زوار المدينة الوردية خلال العام الماضي إلى 5.58043 مليون سائح مقارنة مع 5.825 مليون سائح خلال العام 2012.

وانخفضت أعداد زوار المدينة الأثرية خلال العام الماضي بنسبة 4 % مقارنة بالعام 2012، وفق بيانات محمية البترا الأثرية.

وبحسب البيانات، بلغ عدد زوار البترا خلال العام الماضي نحو 4.624 مليون سائح أجنبي و95.566 الف سائح أردني، و3.8496 زائرا ضمن برنامج البترا بالليل وحوالي 16686 زائرا من طلبة المدارس والجامعات وضيوف الدولة الرسميين. وقال رئيس جمعية فنادق البترا، فواز الحسنات “إن نسبة الإشغال بالفنادق في البترا تراوحت بين 40 % و60 % في العامين الماضيين، الا أنها تبقى نسبة دون الطموح مقارنة مع سنوات سابقة كانت نسبة إشغال بعض الفنادق تصل فيها أحيانا الى نحو 90 %”، مبينا أن نسبة السياح الأجانب انخفضت بسبب الظروف المحيطة التي أدت الى إحجام السائح الأوروبي عن المجيء للمنطقة.

ودعا الحسنات الجهات السياحية المسؤولة الى وضع استراتيجية لتعويض السياحة الخارجية بالسياحة الداخلية، بالاتفاق مع الفنادق والمطاعم وشركات النقل والسياحة.

الى ذلك، أوضح أحد مديري مكاتب السياحة، طلب عدم نشر اسمه، أن السياحة تأثرت بشكل كبير نتيجة الظروف المحيطة السائدة، اضافة الى ارتفاع أسعار الفنادق وشركات النقل والأدلاء السياحيين والتي تؤثر بشكل مباشر على تقديم عروض سياحية محلية للأردنيين، مشيرا الى أن نسبة الإشغال بالفنادق خلال العام الماضي تراوحت بين 40 % و60 %. وتواصل المؤسسات السياحية المختلفة في البترا تنفيذ برامج منوعة تهدف إلى إطالة مدة إقامة الزائر في البترا كبرنامج البترا بالليل والذي يمنح الزائر فرصة لزيارة المدينة الوردية في الليل وتحت أضواء الشموع؛ حيث أصبح هذا البرنامج يستحوذ على اهتمام الكثير من السياح القادمين للبترا.

من جهته، أكد رئيس سلطة إقليم البترا الدكتور محمد النوافلة، أن السلطة بصدد تنفيذ إجراءات لتعزيز التعاون المشترك مع الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة والقطاعات السياحية الأخرى، لدراسة إطلاق حملة ترويجية للبترا في ظل الظروف الراهنة والتراجع السياحي الملموس، ايمانا من السلطة بتشجيع السياحة الداخلية واستقطاب أسواق جديدة، داعيا العاملين في هذه القطاعات إلى ترويج وتسويق البترا كونها درة السياحة الأردنية وعصبها الرئيس، معربا عن استعداد السلطة لتعزيز تعاونها مع وكلاء السياحة والسفر تحقيقا لمصالح الأردن السياحية، متوقعا أن يبدأ التعافي في المدينة الوردية خلال الموسم السياحي في الأشهر المقبلة وزيادة أرقام الحجوزات في الفنادق خلال هذه الفترة.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله