اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

دبي ورلد سنترال تعتزم تنفيذ المرحلة الرئيسية الأولى في مطار آل مكتوم الدولي بتكلفة 100 مليار درهم

دبي ورلد سنترال تعتزم تنفيذ المرحلة الرئيسية الأولى في مطار آل مكتوم الدولي بتكلفة 100 مليار درهم

 

دبي "المسلة"… قال المهندس خليفة الزفين الرئيس التنفيذي لمؤسسة مدينة دبي للطيران أن "دبي ورلد سنترال" تستعد لتنفيذ المرحلة الرئيسية الأولى في مطار آل مكتوم الدولي بتكلفة 100 مليار درهم وبطاقة أكثر من 130 مليون مسافر من عام 2020 إلى عام 2025 وتعكف حاليا على إعداد التصاميم الخاصة بهذه المرحلة تمهيدا للبدء في تنفيذها وفقا لتعليمات حكومة دبي.

 

وأوضح لـ وام ان هذا المرحلة تأتي ضمن أربع مراحل رئيسية تمتد إلى العام 2050 والتي تستهدف الوصول بطاقة مطار آل مكتوم إلى 200 مليون مسافر ..

 

مشيرا إلى أن تنفيذ المرحلة الأولى سيشمل مبان لخدمات المسافرين ومدارج والعديد من الخدمات الأخرى.

 

وقال الزفين في تصريحات صحفية على هامش أعمال مؤتمر "وجهة دبي 2020" امس أن جدول تنفيذ المرحلة الأولى يتوقف على توجيهات القيادة السياسية .. مؤكدا أن "دبي ورلد سنترال" جاهزة للبدء في التنفيذ فور صدور التعليمات العليا وأن مشروع المطار بالكامل سيشتمل على أربعة مباني متواصلة لخدمة المسافرين.

 

وأوضح انه سيلي المرحلة الرئيسية الأولى ثلاث مراحل أخرى سيتم تنفيذها بالتوالي وسيتم تحديد تكلفة كل مرحلة في حينها وأنه بحلول عام 2025 ستعمل طيران الإمارات من مطار آل مكتوم ومع وصول طاقته إلى أكثر من 135 مليون مسافر .. متوقعا أنه وبحلول 2020 ومع انطلاقة فعاليات "إكسبو 2020" سيكون قد تم إنجاز معظم أعمال المرحلة الرئيسية الأولى لمطار آل مكتوم.

 

وأشار إلى أن الخدمات التشغيلية للطيران الخاص ستنتقل من مطار دبي إلى مطار آل مكتوم اعتبارا من مايو المقبل فيما عدا أعمال الصيانة كما ان جزءا من أعمال "فلاى دبي" التشغيلية ستنتقل إلى مطار آل مكتوم خلال العام المقبل وعام 2016 .

 

وأكد الزفين لـ وام أن مطار آل مكتوم يمثل ما بين 55 في المائة الى 65 في المائة من مجمل مساحة "دبي ورلد سنترال" والذي يضم ثمانية مشروعات تتكامل مع بعضها البعض .. مشيرا الى أن مركز دبي التجاري العالمي سيكون الجهة المسؤولة عن مشروع موقع معرض "إكسبو 2020" بينما ستدار "المدينة الإنسانية" من جانبها لافتا إلى أن تمويل توسعات مطار آل مكتوم والمشروعات الأخرى مسؤول عنها حكومة دبي ودائرة المالية.

 

وأضاف أن قطاع الشحن لن يواجه أي مشاكل في مطار آل مكتوم حيث ستفتتح طيران الإمارات مركز عمليات للشحن بطاقة 700 ألف طن بخلاف مشروعات أخرى إضافة إلى الخدمات المتاحة في مطار دبي الدولي ..مشيرا إلى إرساء العطاء الخاص بتطوير مدرجي مطار دبي والمقرر أن يبدأ منتصف العام الحالي.

 

ونوه بوجود تواصل مع كل المؤسسات التي تنفذ مشروعات في دبي ورلد سنترال في إطار من تعزيز تكامل الخدمات لتخرج في صورتها النهائية بما يعزز من الاستعدادات لإكسبو ولاستراتيجية جديدة لدبي حتى عام 2050.

 

ولفت إلى العمل على تصاميم مشروع جديد للطيران الخاص في مطار آل مكتوم والذي سيخدم جميع شركات الطيران الخاص .. مبينا أن الشركات ستعمل من قسم خاص لها في مبنى المسافرين الحالي في المطار والذي يستوعب الرحلات كافة والتي ستبدأ بالكامل من مايو المقبل .

 

وأوضح الزفين أنه وضمن ملف الاستعداد لإكسبو 2020 سيتم تنفيذ مشروع مترو يمتد الى موقع اكسبو وهو البديل الأنسب ويكاد يكون الأهم وهو بالتالي سيخدم مطار آل مكتوم بشكل دائم .. مشيرا إلى أن لجنة البنية التحتية لإكسبو تضم في عضويتها مختلف المؤسسات بهدف التنسيق على أعلى مستوى في مختلف المشروعات والخدمات.

 

وقال راشد بو قراعة الرئيس التشغيلي لـ"مؤسسة مدينة دبي للطيران" أن عدد الشركات العاملة في دبي ورلد سنترال وصلت إلى/ 500 / شركة في مختلف المجالات .. موضحا أنه ومع إعلان فوز الإمارات باستضافة دبي لمعرض "إكسبو 2020" لمسنا طلبا كبيرا من الشركات العالمية للعمل في دبي ورلد سنترال.

 

وبين وجود مشروعات أخرى مكملة لمطار آل مكتوم منها مدينة الجولف والتي تم الاعلان عن تنفيذها بشراكة مع شركة إعمار .. لافتا الى أنه سيتم البدء فيه خلال الربع الثاني من العام الجاري وأنها ستتم بتمويل مشترك بنسبة 50 في المائة لكل من دبي ورلد سنترال وإعمار.

 

وكشف بو قراعة عن مفاوضات متقدمة مع عدد من الشركاء لتشييد ثلاثة فنادق عالمية في ضمن مدينة الجولف وسيتم الاعلان عن التفاصيل لاحقا كما سيتم إقامة مشروعات أخرى ضمن دبي ورلد سنترال بما في ذلك توسعات في المدينة اللوجستية والمدينة السكنية بخلاف مدينة الطيران وكلها تصب في الاستعدادات لاكسبو بخلاف مشروعات أكاديمية الطيران التي تشيدها طيران الامارات ومشروعات أخرى للقطاع الخاص.

 

ويعتبر مؤتمر وجهة دبي /2020/ الذي يستضيفه حاليا فندق جي دبليو ماريوت ماركي دبي أول مؤتمر يتناول آخر التفاصيل الخاصة بالمشاريع التي سيتم تطويرها في دبي قبل موعد إكسبو 2020.

 

ويستمر المعرض يومين وفي اليوم الثاني ستعرض شركة ميد توقعاتها الخاصة بسوق المشاريع في دولة الإمارات كما سيتخلل ذلك اليوم جلسة نقاش تدرس خريطة طريق تعافي الاقتصاد في دبي وعودة نمو القطاع العقاري.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled