اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزير سياحة عمان يعتمد توصيات حلقة عمل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتطوير ونمو القطاع

وزير سياحة عمان يعتمد توصيات حلقة عمل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتطوير ونمو القطاع

مسقط "المسلة"… اعتمد أحمد المحرزي وزير السياحة 30 توصية خرجت بها حلقة عمل دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تطوير ونمو القطاع السياحي والتي نظمتها الوزارة خلال الفترة من 10 الى 11 ديسمبر الماضي بقصر البستان ومن هذه التوصيات ما يعمل به كقرارات قابلة للتنفيذ ابتداء من تاريخه.

 

وكانت وزارة السياحة واستكمالا للعمل بقرارات ندوة سيح الشامخات بما يخص دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ قد قامت بتطوير برنامج لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في القطاع السياحي تحديدا، وذلك من خلال مناقشة القضايا المطروحة من قبل المستثمرين وذوي العلاقة والخروج بالقرارات والاجراءات التي من شأنها تطوير السياحة في السلطنة من خلال تسهيل عمل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ومثلت هذه الحلقة إحدى مراحل هذا البرنامج حيث تم الخروج بأكثر من 80 توصية، قام معالي وزير السياحة باعتماد 30 توصية منها كقرارات قابلة للتنفيذ.

ومن أهم هذه القرارات إنشاء قسم لبحوث السوق السياحي وتنفيذ برنامج تدريبي لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في القطاع السياحي مع تطوير وتهيئة المرافق السياحية المتوفرة حاليا، لتصبح أكثر جذبا للسياح والاتفاق على الترويج المشترك بين وزارة السياحة والهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات وكذلك تحسين وتفعيل الدليل الاستثماري للقطاع السياحي ليضم كافة الاشتراطات والاجراءات المطلوبة.

ودعت التوصيات الى تبيان الاحتياجات من المرافق السياحية وتحديد الموازنة المطلوبة وإنهاء الإجراءات لتحديد مجموعة أولى من المواقع السياحية وطرحها في مناقصة كمجموعة أولى من المواقع السياحية بحسب عمان.

التركيز على الأسواق الناشئة

كما أوصت الحلقة بإيجاد فعاليات دولية في عمان مع التغطية الإعلامية المناسبة كدعاية للسلطنة وتحديد معلم سياحي واحد معبر عن عمان مع فتح أسواق جديدة والتركيز على الأسواق القادمة والناشئة كالصين والبرازيل وكوريا وتحفيز وترويج السياحة الداخلية للمقيمين مع عمل قائمة بالفرص والمجالات السياحية المتاحة في عمان وإنشاء قاعدة بيانات للأراضي الاستثمارية كذلك تحديد الهوية التسويقية لعمان كمقصد سياحي واستغلال سفارات السلطنة بالخارج في نشر دليل سياحي عن عمان يشمل طبيعة الدولة وتضاريسها بلغات مختلفة مع ضرورة التركيز على الأسواق الصحيحة وعدم هدر المال في جميع الأسواق.

وفي مجال الاجراءات والخدمات اوصت الحلقة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالترخيص للأنشطة السياحية للخروج بخطة مختصرة تتضمن خارطة طريق سريعة لترخيص المشاريع السياحية بسرعة. وإقامة دورات وورش عمل متخصصة للموظفين بالجهات المعنية في انشاء المشاريع السياحية ومجال خدمة الزبائن كذلك توثيق الاجراءات الكترونيا على شبكة المعلومات وعمل صفحة أسئلة واستبيانات وتوفير شاشات لمس الكترونية لعرض الدليل الالكتروني في قاعات المراجعين وتطبيق نظام متابعة المعاملة بشكل إلكتروني من خلال المواقع الالكترونية.

تفادي الازدواجية

واكدت الحلقة على ضرورة إلغاء بعض الاجراءات غير الضرورية وتفادي الازدواجية لتسريع سرعة إنجاز المعاملة وتسهيل آلية الوصول إلى المعلومات والاشتراطات المطلوبة للحصول على التراخيص للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في القطاع السياحي مع إعداد كتيب للمساعدة ودليل لاستخدام الموقع الالكتروني وتوثيق الاجراءات الكترونيا على شبكة المعلومات وعمل صفحة أسئلة واستبيانات وتوفير شاشات لمس الكترونية لعرض الدليل الالكتروني في قاعات المراجعين ودعا الحاضرون الى ربط ترقية الموظفين بالمؤسسات المعنية بمستوى رضى الزبائن مع توحيد رسوم الاجراءات في رسم واحد يتم دفعه لوزارة السياحة وعمل ورشات متخصصة للعاملين في المؤسسات المعنية لتعريفهم بكافة تفاصيل الاجراءات المعتمدة والغاء موافقات بعض المشاريع السياحية غير الفاعلة وضرورة تطبيق مشروع المحطة الواحدة.

الدعم الفني واللوجستي

وفيما يتعلق بالدعم الفني واللوجستي والتجاري اوصت الحلقة بتنفيذ برنامج تدريب وتأهيل متكامل للمقبلين على المشاريع الصغيرة والمتوسطة في القطاع السياحي. مع وضع معايير واختبارات محددة للتأكد من امكانية استمرار صاحب المشروع في البرنامج وايضا إعداد دراسة للمشاريع السياحية القائمة وتحليل أسباب النجاح والفشل مع اجراء دراسة مسحية للمشاريع الاستثمارية الناجحة حاليا والتعرف على أهم أسباب نجاحها.

كما دعت الحلقة الى الاستعانة بجهات مختصة لتقييم أداء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتقديم الدعم لها في مجالات الاستشارات ومساعدتها على تخطي العثرات قبل الوصول إلى مرحلة الفشل الكامل ووضع استراتيجية للتشبيك بين جميع المؤسسات لدعم السياحة مثل: الفنادق، والأماكن السياحية، ووسائل النقل والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

حملات ترويجية

ودعت الحلقة الى تنفيذ حملات ترويج سياحية يتم التخطيط لها باحتراف وكذلك تنفيذ دراسات تمويلية من قبل البنوك لتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مع انشاء قسم لتقديم الاستشارات الإدارية في القطاع السياحي لتقديم الاستشارات الادارية والقانونية والمالية ودعم المؤسسات الصغيرة التطوير المنتجات السياحية بما يتناسب مع البيئة العمانية والمساهمة في حل المعوقات والتحديات التي تواجه المستثمر في القطاع السياحي مع وضع مقاييس أداء واضحة ومحددة لمتابعة نجاح المشاريع وتشكيل فرق متابعة لتقييم أداء المشاريع وإنشاء مركز اتصالات متخصص في الوزارة لتلقي استفسارات المستثمرين ايضا اوصت الحلقة بانشاء بنك لدراسات الجدوى في مجال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في القطاع السياحي.

الابتكارات والمشاريع

وفيما يتعلق بالمبادرات والابتكارات والمشاريع فقد ناقشت الحلقة إيجاد مشاريع جديدة لم تكن موجودة من قبل ولها قيمة مضافة وتتسم بالاستمرارية وأوصت بضرورة تكوين مبادرة ريادية من قبل الوزارة تعنى بنوعية المشاريع التي تحتاجها والأماكن المستهدفة وتدريب وتأهيل موظفي وزارة السياحة في خدمة الزبائن والتوعية والاعلام. واستكمال مشروع بوابة سلطنة عمان السياحية لتقديم الخدمات للسياح وانشاء مراكز الخدمات السياحية في كافة المحافظات وانشاء نزل تراثية وبيوت ضيافة عمانية لخدمة السياح في المحافظات.

وايجاد فرص عمل جديدة لتحقيق التنمية المستدامة مثل عربات متحركة تدار من قبل شباب عمانيين من المجتمع المحلي في المناطق السياحية وكذلك انشاء العربات المتنقلة لبيع الأطعمة العمانية وتقليل سعر الخدمات السياحية في عمان لزيادة عدد السياح وإنشاء مراكز موزعة في كافة ارجاء السلطنة لتقديم خدمات سياحية متكاملة وتقديم خيارات اضافية للسياح مثل بيوت تراثية يتم تجهيزها وتحسين الخدمات فيها لاستقبال السياح وانشاء نزل تراثية وبيوت ضيافة عمانية لخدمة السياح في المحافظات.

شركة قابضة للدعم والتمويل

كما دعت الحلقة الى دراسة تجارب بعض الدول فيما يتعلق بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الناجحة وإنشاء شركة قابضة تتبنى المشروعات وتوفر الدعم الاداري والمالي والتمويل أحيانا للمستثمر خلال الـ5 سنوات الأولى مع تقييم المشروعات الحالية (swot)، الفرص المتاحة للتوسعة، جودة الادارة، التمويل والاستفادة من طاقات الشباب كما أوصت الحلقة بتطوير موانئ الصيد غير المستخدمة واستخدامها لأغراض سياحية.

وفيما يتعلق بمحور ثقافة المجتمع أوصت الحلقة بتنفيذ برامج توعية إعلامية مرئية ومسموعة ومقروءة في مجال الاستثمار السياحي وتشجيع السياحة في عمان وتصميم وتنفيذ دورات تدريبية للمعلمين والطلاب في مجال ريادة الاعمال في القطاع السياحي مع اهمية إثراء المناهج الدراسية في السلطنة لكافة الفئات العمرية بالمفاهيم والمواضيع ذات الصلة بمفهوم ريادة الأعمال في القطاع السياحي ومفهوم الترويج السياحي.

وعقد مسابقة ترويجية سنوية لكافة فئات المجتمع حول السياحة في عمان وتنفيذ مشروع المحافظات المتكامل، وهو عبارة عن مركز ترفيهي متكامل؛ سياحي، ثقافي، تراثي وترفيهي لكافة أفراد العائلة يعرض التنوع والثراء الثقافي والسياحي في السلطنة. وعمل زيارات سياحية لبعض أفراد المجتمع لزيارة الدول الأخرى الناجحة في مجال السياحة.

ونقل الصورة الصحيحة لأفراد المجتمع المحلي وكيفية العمل في هذا المجال كذلك تنفيذ استوديو خاص لوزارة السياحة من خلال التلفزيون العماني وطرح مناقصة لمشروع سياحي لكل محافظة مشاركة ولجميع أفراد المجتمع مع عمل ندوات ثقافية سياحية خاصة لأصحاب المشاريع السياحية ووضع القوانين والنظم الخاصة بالسياحة بحيث تكون في متناول الجميع كذلك تحديد مناطق معينة آمنة لممارسة الهوايات والأنشطة المختلفة في كل محافظة مثل الطيران الهوائي والسيارات والقفز بالمظلات والسباقات وتكوين فريق يقوم بزيارة القرى والمناطق والاجتماع مع الأهالي وشرح فوائد السياحة للمجتمع كما ناقشت الحلقة مصادر تمويل المشروعات من اجل تنشيط وتسريع اجراءات التمويل وتوفير برامج التمويل الميسرة وتمويل رأس المال العامل 100% وتخفيض حجم الضمانات في البنوك التجارية وبنك التنمية وتسهيل شروط برنامج ضمان القروض في بنك التنمية واوصت بتسهيل شروط الاقتراض في صناديق التمويل للمستثمرين في القطاع السياحي.

وإيجاد لائحة لتسوية القروض الحالية لأصحاب المشاريع المتوسطة والصغيرة وتوثيق وشرح وتعريف المستثمرين بإجراءات التمويل المتبعة من قبل الجهات الممولة مع تطوير نظام متابعة وإشراف دوري للمشاريع الممولة من قبل صناديق التمويل المختلفة.

المسار العام للبرنامج

تعتبر حلقة العمل جزء من برنامج متابعة تفصيلية يهدف إلى دفع عجلة النمو للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في القطاع السياحي، حيث تمثل هذه الورشة مرحلة التخطيط؛ تسبق هذه الورشة المرحلة التمهيدية وتتبعها مرحلة التنفيذ والالتزام. خلال المرحلة الأولى قام فريق من وزارة السياحة بمساعدة مختصين وخبراء في مجال التنمية البشرية وتدريب الكوادر في المؤسسات الصغير والمتوسطة بمقابلات مسحية للموظفين والمختصين أصحاب العلاقة نتج عنها اختيار فريق وزارة السياحة الحالي والمسؤول عن التنسيق والمتابعة فيما يتعلق بهذا المشروع.

كما قامت الوزارة وشركة النماء بمراجعة الدراسات الحالية حول المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتقديم الملخص التعريفي لنتائج هذه البحوث للمشاركين في الورشة وتعريفهم بالنتائج لايجاد نوع من النظرة التعريفية العامة حول المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في القطاع السياحي داخل وخارج السلطنة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled