اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الأقصى يغلق أبوابة أمام الزوار غير المسلمين حتى نهاية رمضان

القدس "المسلة" ….. بعد مواجهات على مدار يومين في باحة الأقصى، السلطات الإسرائيلية تكف عن السماح بزيارات غير المسلمين للحرم ،اعلنت السلطات الإسرائيلية اليوم الثلاثاء انها ستغلق المسجد الاقصى امام الزوار غير المسلمين حتى نهاية شهر رمضان بعد سلسلة اشتباكات بين مصلين مسلمين والشرطة الاسرائيلية.

 

وقالت متحدثة باسم الشرطة الاسرائيلية لوكالة فرانس برس ان القرار سيطبق حتى نهاية شهر رمضان الاسبوع المقبل.

 

واندلعت اشتباكات متكررة منذ صباح الاحد بين مصلين مسلمين والشرطة الاسرائيلية بسبب زيارات مجموعات غير مسلمة تضم يهودا الى باحة الاقصى.

 

وكانت الهيئة الإسلامية العليا ومجلس الأوقاف والشؤون الاسلامية في القدس اتهما الشرطة الاسرائيلية بخرق اتفاق ضمني يخصص الموقع للمسلمين في الثلث الاخير من رمضان. ويعد الثلث الاخير من رمضان الذي بدأ الاحد الماضي، اهم جزء في الشهر.

 

واعلنت الشرطة الاسرائيلية ان امرأة اسرائيلية اصيبت بحجر في الرأس في حائط المبكى (البراق) في وقت مبكر من صباح الثلاثاء. وتم نقلها الى المستشفى لتلقي العلاج.

 

والحرم القدسي الذي يضم المسجد الاقصى وقبة الصخرة هو اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين.

 

ويعتبر اليهود حائط المبكى (البراق عند المسلمين) الواقع في الجهة الغربية من باحة الاقصى آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) وفق الرواية الإسرائيلية الذي دمره الرومان في العام 70 وهو أقدس الاماكن لديهم.

 

ويقع المسجد الاقصى في القدس الشرقية التي احتلتها اسرائيل في 1967. وتعتبر اسرائيل ان القدس بشطريها هي عاصمتها "الابدية والموحدة" بينما يرغب الفلسطينيون بجعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم.

 

ويحق لليهود حسب التفاهمات مع الأردن، زيارة باحة الاقصى ولكن الصلاة هناك مسموحة فقط للمسلمين. ولعبت مسألة المسجد الاقصى دورا رئيسيا في ايلول/سبتمبر وتشرين الاول/اكتوبر 2015 في التوتر الذي شهدته الاراضي الفلسطينية واسرائيل والقدس على وجه الخصوص.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled