اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

اعلان حظر التجوال في جوبا .. ووزير الدفاع يؤكد عودة الأوضاع لطبيعتها

اعلان حظر التجوال في جوبا .. ووزير الدفاع يؤكد عودة الأوضاع لطبيعتها

 

الخرطوم " المسلة " … أعلن رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت حظر التجوال ليلا في جوبا بدءا من مساء اليوم الاثنين وأتهم نائبه المقال رياك مشار بمحاولة الانقلاب الفاشلة. ويعقد سلفاكير ميارديت بعد قليل مؤتمرا صحفيا لتوضيح الحقائق كاملة كما صرح وزير الدفاع في دولة جنوب السودان الجنرال كوال منيانق, مؤكدا إن الأوضاع في مدينة "جوبا" عادت لطبيعتها.

ورفض منيانق-وفقا لشبكة الشروق السودانية اليوم – الخوض في أي تفاصيل أكثر من ذلك, قائلا " إنه لا يريد أن يستبق المؤتمر الصحفي الذي سيعقده الرئيس سلفاكير حول تلك الأحداث. وأجرى الرئيس السوداني عمر البشير , اليوم اتصالا هاتفيا مع الفريق سلفاكير ميارديت رئيس دولة جنوب السودان, إطمأن خلاله على الأوضاع الأمنية عقب الأحداث التي شهدتها مدينه جوبا منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم .

وأكد البشير, أهمية استتباب الأمن والاستقرار في دولة جنوب السودان, لما فيه مصلحة شعبي البلدين الشقيقين. وفي ذات السياق, دعت مبعوثة الأمم المتحدة في جنوب السودان هيلد جونسون, إلى وقف القتال فورا, وقالت " إنها على اتصال مع قادة جنوب السودان". وحثت – في بيان لها اليوم – كل الأطراف في القتال على وقف أعمال القتال فورا وضبط النفس, مؤكدة إنها على اتصال دائم مع كبار الزعماء للدعوة للهدوء.

تجدر الإشارة إلى إن مجموعة عسكرية بقيادة نائب الرئيس المقال الدكتور رياك مشار, قادت محاولة انقلابية للإطاحة بالرئيس سلفاكير ميارديت, مما أدى إلى اشتباك مسلحمع قوات الجيش المؤيدة لسلفاكير, وسقوط ضحايا جراء تلك الاشتباكات. وأفادت تقارير صحفية أن مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان, شهدت منذ مساء أمس حتى صباح اليوم اشتباكات بين مجموعتين متنافستين في الحرس الرئاسي.

ويشهد جنوب السودان توترا سياسيا شديدا منذ ان اقال الرئيس سالفا كير في تموز/يوليو الماضي الحكومة، ولا سيما نائب الرئيس رياك مشار خصمه السياسي الذي اعلن نيته في الترشح ضد الرئيس في الانتخابات الرئاسية عام 2015. وبعثت اقالة الحكومة مخاوف من عودة الخلافات بين انصار كير والعديدون منهم يتحدرون من اتنية الدينكا، وطائفة النوار التي ينتمي اليها مشار.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله