اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

إعمار تعيد النظر فى شراكة مع القابضة للسياحة لإقامة مشروع سياحى بالسويس

 

على مساحة 169 فداناً وبتكلفة إستثمارية تصل لنحو مليارى جنيه

إعمار تعيد النظر فى شراكة مع القابضة للسياحة لإقامة مشروع سياحى بالسويس

القاهرة "المسلة"سعيد جمال الدين … كشفت المحاسبة ميرفت حطبة القائم بأعمال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما عن قيام الشركة بدراسة العرض الذى تقدمت به شركة إعمار الإماراتية للمشاركة فى تنمية 111 فداناً تابعة لـشركة إيجوث تجاورها مع قطعة أخرى تابعة لمحافظة السويس بمساحة 58 فداناً لإقامة مشروع إسكان سياحى ضخم .

قالت حطبة فى تصريحات خاصة أن هناك مفاوضات يتم إجرائها مع محافظة السويس للمشاركة بحصتها فى هذا المشروع مقابل حق الإنتفاع لشركة إعمار مشيرة إلى أنه جارى حالياً تأسيس شركة مشتركة لاستثمار الأرض بين شركة إيجوث والمحافظة.

وقدرت حطبة التكلفة الاستثمارية للمشروع بـ 2 مليار جنيه، لإقامة إسكان سياحى وفندق بطاقة 120 غرفة ومركز تجارى وصحى واستشفاء علاجى للاستفادة من العيون المعدنية الدافئة بالأرض.

يعود اهتمام شركة (إعمار – الإماراتية) بقطعة الأرض إلى عام 2007 عندما شاركت فى مزايدة طرحتها (إيجوث) لبيع الأرض، ، لكنها توقفت فى المزايدة على الأرض عند 1491 جنيهاً للمتر، بينما حسمتها شركة تحت التأسيس يساهم فيها عدد من المستثمرين الصناعيين بسعر 1761 جنيهاً للمتر بفارق جنيه واحد عن شركة رمكو.

رغم حلول عرض (إعمار) فى المركز الثالث فى المزايدة، لكن قطعة الأرض آلت إليها بعد تسييل الشركة القابضة للسياحة خطاب الضمان الخاص بالشركة الفائزة، واعتذار رمكو عن شرائها، لكن (إعمار) اعتذرت – أيضاً – عن إتمام الصفقة فى هذا التوقيت.

كان من المقرر، فى حال إتمام (إعمار) للصفقة، أن تسدد نحو 700 مليون جنيه قيمة أرض «إيجوث» و18 مليون جنيه سنوياً مقابل حق الانتفاع بأرض المحافظة لمدة 70 عاماً، تزاد بنسبة %5 كل 10 سنوات.

أشارت حطبة إلى أن الشركة وضعت خطة استثمارية ضمت جميع الفرص المتاحة بالشركة القابضة وشركاتها التابعة لطرحها للاستغلال الأمثل وتم ترويجها للمستثمرين وتشكيل لجان لإعداد دراسات جدوى لجميع الفرص الاستثمارية تمهيداً لطرحها على الشركات الخليجية المشاركة فى الملتقى (المصرى- الخليجى) الذى ستنظمه الحكومة يومى 4 و5 ديسمبر المقبل، وتشارك به 500 شركة.

وتستهدف الخطة توفير سيولة للشركة القابضة للسياحة فى ظل انخفاض الإشغالات السياحية بالفنادق التابعة وانكماش السوق بسبب الأحداث السياسية وحتى لا تكون بمعزل عن القطاع الخاص وتتجاوز التكلفة الاستثمارية لمشروعات الخطة حاجز ألـــ 5 مليارات جنيه.

كما أعلنت المحاسبة ميرفت حطبة القائم بأعمال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما أن الشركة قامت بمخاطبة 13 شركة لإدارة وتشغيل فندق التحرير وقدمت 8 شركات عروضاً تم استبعاد 4 وتم تصفيتها إلى شركتى أكور وشتايجنبرجر وجار التفاوض لاختيار العرض الأفضل وتوقعت أن يتم التوصل لاتفاق مع إحداها خلال الأيام القليلة المقبلة.

أضافت أن مشروع فندق التحرير الذى استردت الشركة الأرض الخاصة به من تحالف أكور وسوسيتيه جنرال يتضمن إنشاء فندق 4 نجوم يشمل 295 غرفة ومبنى إدارى 12 طابقاً وجراج طابقين تحت الأرض للسيارات بسعة 290 سيارة بتكلفة 450 مليون جنيه، وتم طرح بيع المبنى الإدارى تحت الإنشاء ليكمل المشترى المبنى الإدارى وجزء من حصيلة البيع يستكمل بها بناء الفندق.

وتبلغ مساحة مشروع التحرير 5867 متراً مربعاً بتكلفة إجمالية 565 مليون جنيه ويمول عن طريق بيع المبنى الإدارى وإنشاء شركة مشتركة لتمويل الفندق برأسمال 180 مليون جنيه تساهم فيها القابضة بنسبة %60.

قالت أن الفندق الذى يجرى إنشاؤه حالياً يقام على مساحة 5877 متراً بفئة 4 نجوم وطاقة 295 غرفة على ثلثى المساحة، بالإضافة إلى مبنى إدارى بارتفاع 12 طابقاً على ثلث المساحة المتبقية، إلى جانب جراج للسيارات من طابقين تحت الأرض بسعة 290 سيارة، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو 565 مليون جنيه، ويجرى التمويل من خلال مساهمة)القابضة للسياحة( بحوالى %51 برأسمال مقدر بـ245 مليون جنيه، ويصل العائد الداخلى المتوقع للمشروع إلى نحو %21 وفترة الاسترداد خمس سنوات، ويوفر نحو 300 فرصة عمل،وتتولى شركة «أربتيك/ سياك» الأعمال الإنشائية للمشروع، ومدة التنفيذ ثلاث سنوات.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled