Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مخاوف إثر انهيار جدران في “بومبي”

مخاوف إثر انهيار جدران في "بومبي"

 

بومبي " المسلة " … أثار انهيار جدران في مدينة بومبي الرومانية القديمة مخاوف جديدة بشأن جهود إيطاليا للحفاظ على أحد أكثر الكنوز الآثرية في العالم، الذي يتداعى الآن من الإهمال بعد أن صمد لألفي عام. وقال مسؤولون إن جزءا من جدار انهار في أحد شوارع بومبي الرئيسية بعد أسابيع من الأمطار الغزيرة والرياح، إذ سقط الجص أيضا من جدار مزين بالنقوش في بيت النافورة الصغيرة.

 

ودفعت سلسلة انهيارات في بومبي على مدى الشهر الماضي وسائل الإعلام الإيطالية إلى وصف الشهر بأنه "نوفمبر الأسود" للمدينة القديمة التي دفنت في ثورة بركان في عام 79 ميلادية وأعيد اكتشافها في القرن الثامن عشر لتكشف عن ملامح للحياة اليومية في العصور الرومانية. وأطلق الاتحاد الأوروبي مشروعا لترميم بومبي بتكلفة قدرها 105 ملايين يورو (140 مليون دولار) في فبراير، لكن مسؤولا في الموقع قال إن العمل بدأ بشكل جزئي فقط إذ لا يزال يجري تقييم عطاءات الشركات لمنح العقود.

 

وفشل إعلان حالة الطوارئ قبل خمس سنوات في وقف التدهور وسط مزاعم بأن الأموال تجد طريقها إلى المافيا وتقارير عن سوء الإدارة وعمليات نهب، وتسبب انهيار بيت المصارعين في غضب دولي عام 2010. وأعربت الجمعية الوطنية لعلماء الآثار في إيطاليا عن "الأسف والغضب" إزاء الانهيار الأخير وانتقدت الحكومة لفشلها في تعيين شخص لقيادة عملية الترميم.      

      

وقالت في بيان: "هذا تأخير غير مفهوم. إذا كانت الثقافة أولوية في إيطاليا فيجب أن نبدأ بمدينة بومبي التي تتعرض الآن لانهيارات مستمرة ناجمة أساسا عن غياب صيانة دورية". وتأتي الانهيارات الجديدة في لحظة حرجة للحكومة التي أصدرت مرسوما في أكتوبر لتحسين الوصول إلى المواقع التراثية في إيطاليا من أجل تنشيط الحركة السياحية. وأمر المرسوم بتعزيز العمل في مشروع ترميم بومبي وتعيين الشخص المسؤول عن قيادة أعمال الترميم.وبومبي أحد أبرز المقاصد السياحية في إيطاليا ويزورها أكثر من مليوني سائح سنويا.          

 
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله