اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

أكتشاف أول رسم جدارى بجواتيمالا يعود لعصر حضارة المايا

 

أكتشاف أول رسم جدارى بجواتيمالا يعود لعصر حضارة المايا

 

جواتيمالا  "المسلة" …. اكتشف علماء آثارمن جواتيمالا وإسبانيا أول رسم جداري بتقنية " آفريسكو" معروف حتى اليوم يعود لحضارة المايا في القرن الثامن  وذلك في شمال جواتيمالا بالقرب من الحدود مع المكسيك وشرحت الإسبانية كريستينا فيدال المديرة العلمية لموقع لا بلانكا الأثري حيث اكتشف الرسم أنه " أول رسم جداري" ينفذ بالتقنية المعروفة ب " آ فريسكو" والتي تقضي بإلرسم قبل ان تجف الطبقة الأولى من الاطلاء يكتشف أنه يعود لحضارة المايا.

ويقع موقع لا بلانكا الذي يضم قصرا تابعا لحضارة المايا في شمال جواتيمالا بالقرب من الحدود مع بيليز والمكسيك.

ومنذ العام 2004 يعمل خبراء من جامعات إسبانية ومن المدرسة التقنية في فالنسيا وجامعة سان كارلوس في جواتيمالا على ترميم هذا الموقع الأثري.

ويظهر هذا الرسم الذي نفذ على جدار يقع في جزء من القصرشيد خلال الحقبة الممتدة بين العامين 600 و 900 بعد الميلاد "حدثا تاريخيا تقدم خلاله الذبائح لشخصية مميزة" وتظهر فيه نساء ورجال واطفال وخدامج بحسب ما أوضحت كريستينا فيدال بحسب ا ف ب.

ويذكر أن حضارة المايا بلغت ذروتها خلال الفترة الكلاسيكية (الممتدة بين العامين 250 و 900 بعد الميلاد) قبل أن تتراجع في الفترة ما بعد الكلاسيكية (الممتدة بين العامين 900 و 1200 بعد الميلاد) وهي انتشرت على أراض شاسعة تشمل اليوم جواتيمالا والمكسيك والسلفادور وهندوراس.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله