Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

فنادق ال4و5 نجوم بقطر تسجل 57 % إشغال خلال الربع الثالث

فنادق ال4و5 نجوم بقطر تسجل 57 % إشغال خلال الربع الثالث

 

الدوحة "المسلة"…. كشفت الهيئة العامة للسياحة في قطر أمس عن ارتفاع نسبة إشغال الفنادق ارتفعت من %50 في الربع الثالث من العام الماضي إلى %57 خلال نفس الفترة من العام الحالي رغم زيادة عدد 600 غرفة متوفرة في السوق، بزيادة نسبة %4.73 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

 

وأشار بيان صحافي صادر عن الهيئة إلى أن العائدات الإجمالية للفنادق من فئة الأربع والخمس نجوم قد زادت بمقدار 85.3 مليون ريال، ليكون مجموع العائدات في الربع الثالث 703.1 مليون ريال، حيث سجلت عائدات الفنادق زيادة كبيرة بلغت %13.81 رغم وقوع الربع الثالث في موسم فصل الصيف، إلا أن معدل الطلب كان مرتفعا، حيث كانت الزيادة بنسبة %19 في إيرادات الغرف مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي.

 

وأشارت الهيئة إلى توفر نحو 11.71 ألف غرفة في فنادق الأربع والخمس نجوم، من أصل 13.55 ألف غرفة في السوق.

 

وقال البيان بحسب العرب إن عدد الزوار الخليجيين قد ارتفع بنسبة %20 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وتقدم السعوديون القائمة، ثم الكويت، ثم الإمارات، ثم عمان.

 

فيما سُجلت زيادة في عدد الزوار من خارج دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة %13.36 خلال هذا الربع مقارنة مع الربع الثالث من العام 2012، ما يعكس توجهاً كلياً مستقراً وثابتا، وكانت أكبر زيادة للزوار من الدول الآسيوية حيث ارتفع عددهم بنسبة %18.27.

 

وأوضح البيان أن تقارير الهيئة العامة للسياحة تتضمن بيانات وإحصاءات من المؤمل أن توفر أكبر قدر من التوجيه والإرشاد لصناعة السياحة في قطر، وتعتمد الهيئة العامة للسياحة في تقاريرها على البيانات والإحصاءات المقدمة من الفنادق، لتساعد بذلك في تقييم الوضع الحالي وإبراز الفرص الممكنة لتطوير القطاع السياحي.

 

زيادة عدد الغرف

ولفت البيان إلى أنه رغم زيادة عدد الغرف المتوفرة في السوق، إلا أن سعر متوسط الغرفة في اليوم الواحد في فنادق 4 و5 نجوم ارتفعت بنسبة %8.82 عن العام السابق، حيث ارتفعت من 293 ريالا قطريا إلى 319 ريالا قطريا.

 

وزاد: خلافا للرأي المتعارف عليه وهو انخفاض الإيرادات بمجرد الزيادة في العرض، ارتفع إجمالي متوسط إيرادات الغرفة الواحدة المتاحة بنسبة %4.41 مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي.

 

وأكد أنه لا زال قطاع السياحة يواجه طلبا قويا، ويتوقع أن يستمر ذلك في الربع الرابع مع نهاية العام.

 

وشهد قطاع السياحة الترفيهية زيادة في عدد القادمين من الأسواق العالمية، وذلك بفضل مشاركات الهيئة في عدد من معارض السياحة الدولية في القارتين الآسيوية والأوروبية وتنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة المنوعة في دولة قطر خلال الربع الثالث، ومن بينها مهرجان العيد 2013، بالإضافة إلى عروض سيرك دو سوليه العالمي في قبة أسباير.

 

وخلال هذه الفترة حققت الهيئة العامة للسياحة في قطر عدداً من الإنجازات وعقدت عدداً من الاتفاقيات التي تهدف إلى استمرار النمو المستدام لقطاع السياحة في قطر.

 

إنجازات

أشار البيان الصحافي إلى أن الهيئة رعت مهرجان فعاليات عيد الأضحى المبارك في أكتوبر الماضي، مواصلة بذلك نجاح عيد الفطر في الفترة السابقة، وقد كان الهدف من القيام بهاتين الفعالتين هو الترويج لدولة قطر كوجهة للسياحة العائلية في المنطقة.

 

كما قامت الهيئة بالافتتاح الرسمي لمكتبها التمثيلي في العاصمة الفرنسية باريس في سبتمبر الماضي، للتوسع في الأسواق الرئيسية حول العالم للترويج لدولة قطر كوجهة سياحية متطورة.

 

وفي 27 سبتمبر شاركت الهيئة العامة للسياحة بيوم السياحة العالمي، بحملة توعوية عبر إطلاق مسابقة تصوير حول أهمية المياه والسياحة.

 

إلى ذلك، ترأست الهيئة العامة للسياحة وفد دولة قطر إلى معرض بورصة السياحة العالمية ITB آسيا المتخصص في السياحة خلال أكتوبر، وتمثل الهيئة العامة للسياحة قطر وتروج لها كوجهة فريدة ورائدة في قطاع الاجتماعات والتحفيز والمؤتمرات والمعارض، إضافة إلى الترويج لقطر لسياحة الترفيه والاستجمام في الأسواق الآسيوية من خلال التركيز على وكلاء السياحة والسفر.

 

يشار إلى أن البنى التحتية في دولة قطر أصبحت مهيأة للإسهام في تطور قطاع السياحة، حيث يجري العمل على تشييد مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، كما سيتم افتتاح مطار حمد الدولي في بداية العام 2014، وتستعد الهيئة العامة للسياحة كذلك إلى بدء عهد جديد في قطاع السياحة القطري مع إطلاق استراتيجيتها الجديدة في وقت لاحق من هذا الشهر، والتي ستمثل خارطة طريق لتطور قطاع السياحة في البلاد، وتقوم الهيئة العامة للسياحة بدور رئيسي في التنمية المستدامة لقطاع السياحة في قطر، وزيادة مساهمة القطاع السياحي في تنويع الاقتصاد الوطني.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله