اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الطيران الخاص في دائرة الهبوط

الطيران الخاص في دائرة الهبوط

القاهرة " المسلة " … تواجه شركات الطيران الخاصة في مصر مأزقا خطيرا في هذه المرحلة الصعبة التي تمر بها صناعة النقل الجوي المصري وبدلا من أن تكون شريكا أساسيا في تدعيم هذه الصناعة لتجاوز هذه المرحلة فان المشكلات والمعوقات التي تواجهها هذه الشركات تكاد تعصف بها جميعا بعد أن عصفت بالفعل بعدد منها‏..‏

 

وفي المقابل كانت هناك العديد من الوعود والتصريحات من جانب مسئولي الطيران في مصر مع تعاقب وزراء الطيران ولكن في النهاية ظلت الأوضاع كما هي دون أي تقدم! ومن هنا تأتي أهمية اللقاء الذي عقده الأسبوع الماضي المهندس عبد العزيز فاضل وزير الطيران مع رؤساء وممثلي شركات الطيران المصرية الخاصة للوقوف علي كيفية انقاذ هذا النشاط الذي يهدده شبح الافلاس ان لم تكن هناك خطط عاجلة لانقاذه.

خلال لقائه رؤساء شركات الطيران المصرية الخاصة لبحث سبل انقاذها, أكد وزير الطيران أنه سيقدم كل العون والدعم للطيران الخاص لكي يسهم في عودة وتنمية الحركة السياحية والجوية الي مصر, وأكد ضرورة أن تتكامل الشبكة الجوية لشركات الطيران المصرية الخاصة مع شبكة مصر للطيران وأن تكون مغذية لها من النقاط الفرعية في الدول المختلفة بما يؤدي الي استفادة جميع الأطراف وقال إن اتحاد هذه الشركات فيما بينها وعملها جنبا الي جنب مع مصر للطيران يمثل اضافة قوية لسوق النقل الجوي المصري.

مسئولو الشركات من جانبهم طالبوا بالمشاركة في تشغيل رحلات لبعض الأسواق ولتكن البداية سوق النقل الجوي الأفريقي والذي يعد من الأسواق الواعدة ولكن بمشاركة ايجابية مع مصر للطيران وليس مثل الماضي كما يقول عندما تم فتح سوق النقل الداخلي وكانت المفاجأة وضع شروط تعجيزية للشركات الخاصة منها علي سبيل المثال عدم تنظيم رحلات في نفس مواعيد مصر للطيران.. والأغرب وضع جداول تشغيل لمصر للطيران بكافة المواعيد المميزة ودعمه بشرط آخر ألا تكون رحلات الشركات الخاصة قبل أو بعد رحلات مصر للطيران بأقل من ساعتين وبالتالي لم تجد الشركات سوي أوقات لاتصلح للتشغيل فابتعدت!

من جانبه قال سيد صابر رئيس شركة اي ام سي الخاصة إن تراجع الحركة السياحية والتي تمثل الجانب الأعظم في نشاط الطيران الخاص في مصر أدي الي عدم صمود الكثير من الشركات في مواجهة الخسائر ورغم ذلك فان العديد منها لم يستغن عن العمالة بها حتي الآن وهو مايمثل عبئا ماليا كبيرا عليها مطالبا وزارة الطيران بمساعدة الشركات فيما يتعلق بخفض رسوم الايواء بالمطارات المصرية ورسوم عبور الأجواء.

وطالبت الشركات وزير الطيران بالتدخل لدي وزارة البترول للموافقة علي سداد ثمن الوقود لطائراتها بالجنيه المصري بدلا من العملة الصعبة في ظل قلة الموارد من العملات الصعبة, وابدي الوزير استعداده التام لمناقشة هذا الأمر مع وزير البترول والتوصل الي نتائج ايجابية.. ودعا الوزير ممثلي الشركات الي لقاء خلال الأسبوعين المقبلين لبحث المستجدات وماتم التوصل اليه من الحلول المقترحة وكذلك عقد لقاء مماثل بشكل دوري كل شهرين. عالم المطارات تأمل أن يبادر المسئولون بمواجهة هذه العقبات وحلها للوصول الي صناعة قوية للنقل الجوي المصري يكون الطيران الخاص أحد الأجنحة الرئيسية لها لانقاذ هذا القطاع الحيوي.

المصدر : الاهرام
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled