اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

السعودية تعلن نهاية المهلة التصحيحية لمخالفي نظام الإقامة

 السعودية تعلن نهاية المهلة التصحيحية لمخالفي نظام الإقامة 

 

القاهرة – المسلة -متابعات  – أعلنت السعودية اليوم أنها أنهت المهلة التي منحتها للوافدين المخالفين لنظام الاقامة لتصحيح أوضاعهم، وأكدت أنها ستبدأ حملة تفتيشية غداً.

 
الرياض: تبدأ يوم غد الاثنين الحملة التفتيشية الخاصة لمخالفي نظامي الإقامة والعمل في السعودية بعد مهلة تصحيحية استمرت نحو سبعة أشهر تم ترحيل نحو 741 ألف وافد جرائها (خروج نهائي) وتصحيح أوضاع أكثر من 2.4 مليون مقيم كنقل خدمة من كفيل إلى آخر، وكذلك أكثر من 230 ألف كتعديل مهن.
 
وفي مؤتمر صحفي أقيم اليوم ضم ممثلين عن وزارتي الداخلية والعمل، أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن السعودية تولي الأمن العام لمسؤولية تنفيذ حملات التفتيش على العمالة المخالفة، مشيرا الى ان كل من سيتم ضبطه بعد المهلة سيكون لديه شهر لاستئناف العقوبة، وبين أن المخالف أو كفيله هو الذي سيتحمل نفقات الترحيل، أما من لا يستطيع تحمل النفقات من قبل العمالة، ستتكفل الدولة بترحيله على نفقتها.
 
 
 
وقال التركي في مؤتمر صحفي مشترك مع وزارة العمل "الحملة ستشمل من يتستر على المخالفين، والعقوبات عبارة عن السجن عامين أو الغرامة أو كليهما لمخالفي أنظمة الإقامة والعمل". واضاف " ندعو المقيمين للالتزام بالأنظمة التي تضمن لهم حقوقهم، ونحذر من إيواء مخالفي الإقامة والعمل".
 
من جهته أكد نائب وزير العمل بأن الوزارة ستطبق النظام بشكل حازم وسيشمل ذلك جميع المنشآت دون استثناء ". وقال " تصحيح الأوضاع مستمر ولكن المهلة الاستثنائية انتهت".
 
فيما أكد نائب وزير العمل أن من حق العمالة المخالفة الاستمرار بتصحيح أوضاعهم ولكن دون الحصول على إعفاءات. وأكدت وزارة العمل عدم وجود نية لتفتيش المنازل بحثا عن العمالة المنزلية المخالفة.
 
وحول مصير العمالة السورية المخالفة، نوه اللواء التركي إلى أن تطبيق الأنظمة سيشمل السوريين ولكن مع مراعاة الاوضاع الحالية لوطنهم لتكون عدم اجبارهم بالمغادرة وفتح الفرصة لهم بالبقاء بالمملكة حتى تتحسن الظروف، والكلام للواء التركي.
 
ومنذ مدة، تحض وزارتي الداخلية والعمل جميع الوافدين المخالفين لنظامي الاقامة والعمل على الاستفادة من تمديد مهلة التصحيح، لانه سيتم تطبيق العقوبات المقررة بحق المخالفين ومن يشغلهم بكل حزم ودون تهاون بعد انتهاء المهلة الزمنية.
 
وتلوح الوزارتين بحملات تتضمن جولات ميدانية مباغتة على الشركات والمؤسسات مستعينة بدوريات من الشرطة بعد تجهيز فرق تفتيش مدربة تم منحها الصلاحيات اللازمة لضبط العمالة المخالفة في اماكن عملها.
 
من جهته، اكد الناطق الرسمي للمديرية العامة للجوازات المقدم احمد اللحيدان "مغادرة اكثر من 900 الف وافد بتأشيرات خروج نهائي" حتى العشرين من الشهر الحالي. وطلب عدد من الدول الاسيوية تمديد المهلة عدة اشهر اخرى لتسوية اوضاع رعاياهم المخالفين إلا أن المهلة انتهت اليوم دون تجديد.
 
وشددت السعودية على تطبيق النظام بحق "جميع المخالفين، والمتسترين" بعد انتهاء فترة التصحيح. وتصل عقوبات المخالفين الى السجن سنتين، والغرامة 100 ألف ريال (27 الف دولار).
 
وكانت العمل اعلنت عددا من التسهيلات والاستثناءات لجميع المنشآت والافراد الاجانب لتصحيح مخالفات نظامي العمل والاقامة والاستفادة من
المهلة التي اصدرها العاهل السعودي.
 
وقد شهدت دوائر الجوازات ومكاتب العمل خصوصا في الرياض وجدة اصطفاف طوابير طويلة للعمالة الوافدة بانتظار دورها من اجل تصحيح اوضاعها اما بعودتها الى مكان عملها او الانتقال الى مكان اخر او تجديد جواز السفر للمغادرة نهائيا.
 
يذكر ان غالبية العمالة المخالفة من دول جنوب شرق اسيا خصوصا الهند وبنغلادش وباكستان فضلا عن الفيليبين واليمن ومصر. ويقدر بعض العمال الاسيويين ان عدد المغادرين والمرحلين "اكثر من المعلن" مشيرين الى "خلو الاماكن" المعتادة لتجمع العمالة التي تبحث عن عمل يومي في الرياض. ويبلغ عدد العمالة الوافدة تسعة ملايين شخص في بلد يسجل نسبة 12,5 في المئة من البطالة رسميا.
 
المصدر : ايلاف 
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله