اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

عرب في افتتاح معرض ” شفرة بصرية 2 ” : المرحلة القادمة ستشهد ابداعا اكبر بحكم الثورات

عرب في افتتاح معرض " شفرة بصرية 2 " : المرحلة القادمة ستشهد ابداعا اكبر بحكم الثورات

 

القاهرة " المسلة " … اعرب محمد صابر عرب وزير الثقافة عن مدي سعادته البالغة وهو يتجول في معرض الفنان حمدي عبد الله بعنوان " شفرة بصرية 2 " والذي يتسم بقدر هائل من البساطة والحوار والوعي والجمال ، متمنيا مزيد من العطاء نحو تقديم هذه الأعمال ، ومؤكدا علي وجود حالة من الانسجام والهدوء والتناغم بين اللوحات كأنه كتاب واحد ، وأن عبد الله كان يراعي كل قواعد التشكيل المضبوطة وأن كل فرد يري الرمز حسب ثقافته ، وان مهمة وزارة الثقافة ان تحمي المثقف وان تقدم للدولة اعماله وترعاه وتقدمه للمجتمع سواء في الفن التشكيلي او المسرح والسينما او النشر علي اعتبار ان الفن والثقافة لهما دورا رئيسيا  وخصوصا في هذه المرحلة من تاريخ هذا الوطن، مضيفا انه علي ثقة ان المرحلة القادمة ستشهد ابداعا اكبر بحكم الثورات ، يعقبها حتما حراك ثقافي وفني في كل مجالات الابداع في الكتابة سواء أدبا قصة وشعر ورواية وفي المسرح والفن التشكيلي والمستقبل سيكون اكثر وعيا وتقدما وزدهارا .

 

جاء ذلك اثناء افتتاح وزير الثقافة  صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية معرض الفنان حمدي عبد الله بعنوان " شفرة بصرية 2 " وذلك بقاعة الباب سليم بمتحف الفن الحديث والذي يستمر حتي 11 نوفمبر القادم ، وبحضور عبد الناصر حسن رئيس دار الكتب والوثائق القومية ،  أحمد عبد الفتاح رئيس الادارة المركزية للمتاحف والمعارض ، محمد دياب رئيس الادارة المركزية لمراكز الفنون بالجزيرة ، الفنان محمد عبلة  أشرف رضا ،ولفيف من الاعلاميين والصحفيين والمهتمين بالحركة التشكيلية في مصر .

يضم المعرض 90 لوحة رسم بالقلم الأسود الشيني، وهو امتداد للمعرض السابق " شفرة بصرية 1 " الذي اقيم في ابريل 2008 ، اعتمد الفنان في هذا المعرض علي عنصر الخط ، فهو البطل في تلك الأعمال ، يتحرك علي السطح بتلقائية وتعبيرية وينساب بسهولة يُقطر الأشكال المرمزة ، فهو بجانب تشكيلة لهذه الأشكال يتقمص ادوار كثيرة عندما يحددها ويؤكد علي رمزيتها ، فهو مرحلة داخل الذات البشرية ، فهو يعمل علي ارسال رسائل وجدانبة وبصرية تخاطب كلا من حاستي الوجدان والبشر ، مع مراعاه شروط التشكيل الجيد ليعيد للمشاهد قراءتها مرات ومرات للوصول للمتعة المنشودة .

ويقول المليجي أن عبد الله استطاع أن يبتعد بمضامين موضوعاته عن التعقيد أو اجهاد ذهن المتلقي فنجدها سلسة وقريبة من وجدان المشاهد ، مشيرا بأن علي سطوح لوحات الفنان يتلاقي المتباين والمتجانس والمتماثل وتتألف الحقيقة والخيال وتتكامل الرؤي الدرامية في حبكة فنية رفيعة المستوي ، اضفي عليها اسلوبه الغامض المتنقل بين الحسي والمادي أجواء من التشويق والاثارة للوقوف علي مغزي ما يبغي محاورة جمهوره به ، واضاف المليجي أن عبد الله اختار أن تتسم أعماله بمشاهد مركبة جعلت سطوح لوحاته عالم من الثراء الفكري والابداع والجمالي الخطي الجاذب لعين ومشاعر وعقل المتلقي .

واشار عبد الله أنه عندما يلامس سن القلم الرصاص سطح الورقة البيضاء يحدث اشتباك بصري مرمز فتخرج الأعمال ، فعنصر الخط  يقوم بدور البطولة لما يتمتع به من القدرة علي التغييرات الشكلية وعناصر التشكيل معبرا موحيا لما يتضمنه من تغييرات متنوعة فنراه يتحرك بحرية وتلقائية عندما تستدعي التعبير عن بعض الأشكال التي تحمل ذات المعني أو تراه مقيدا أو محبوسا داخل اطر اخري وفي احيان ثالثة نجد أن كل ذلك مجتمعا في حوار تشكيلي واحد .
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled