اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

خبراء: افتتاح مطار آل مكتوم أكبر مطارات العالم يؤكد قدرة دبي على صنع المستقبل

 

خبراء: افتتاح مطار آل مكتوم أكبر مطارات العالم يؤكد قدرة دبي على صنع المستقبل

 

التوسعات في قطاع النقل الجوي ترسخ مكانة الإمارات عالمياً

 

دبى "المسلة" …. ترسخ التوسعات المتواصلة في قطاع النقل الجوي بدولة الإمارات من مكانة الدولة عالمياً وتضعها في صدارة مؤشرات التنافسية الخاصة بالقطاع لاسيما فيما يتعلق بكفاءة البنية التحتية لقطاع الطيران، بحسب خبراء ومسؤولين.

وتوقع هؤلاء أن تشكل البنية التحتية العالمية لقطاع الطيران في دبي عنصرا رئيسيا من عناصر فوز دبي باستضافة اكسبو 2020، مؤكدين أن افتتاح مطار آل مكتوم الدولي أمس أمام المسافرين ضمن خطة طموحة لأن يصبح أكبر مطارات العالم باستيعابه نحو 160 مليون راكب سنويا، يؤكد قدرة دبي على صنع المستقبل.

وقال أحمد بطي أحمد الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ و الجمارك والمنطقة الحرة مدير عام جمارك دبي إن قيام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي”رعاه الله” بافتتاح مطار آل مكتوم الدولي أمام حركة المسافرين، يمثل نقلة نوعية جديدة في دور دبي العالمي على صعيد حركة الطيران والسفر ويدعم نمو السياحة والتجارة والشحن، من خلال الزيادة الكبيرة المنتظرة في أعداد السياح بعد إضافة خطوط طيران جديدة تصل إلى دبي عبر مطار آل مكتوم وزيادة عدد رحلات الشركات العاملة بدبي حالياً وزيادة طاقاتها الاستيعابية.

واعتبر أحمد بطي أحمد أن دبي تثبت مرة أخرى قدرتها على التسابق نحو المستقبل، عبر الاستثمار المسبق في البنى التحتية التي تمكنها من الاستجابة للنمو في الطلب على حركة السفر والسياحة بالتوقيت المناسب، ما يجعلها تتميز إقليميا وعالميا في الانتقال إلى مراحل أعلى من التنمية، بفضل رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وقدرته على قراءة واستشراف المستقبل ومعرفة اتجاهات النمو العالمي في السياحة والسفر والطيران والتجارة ، لوضع دبي دائما في موقع مميز على خارطة النمو العالمي بهذه القطاعات. وأكد أن دبي تعزز عبر هذا الإنجاز قدراتها التنافسية بعد أن أصبح لديها الآن أفضل المطارات في المنطقة وبطاقة استيعابية تلبي احتياجات التوسع للسنوات المقبلة دون أية اختناقات، رغم النمو المتصاعد لأعداد السياح القادمين إلى دبي وازدهار أنشطة التسوق والمعارض والمؤتمرات وحركة الأعمال في الإمارة.

وشدد مدير عام جمارك دبي على أن دبي تعزز بهذا الإنجاز فرصها للفوز باستضافة معرض اكسبو2020، باعتبارها أفضل المناطق المؤهلة في العالم لاستضافة هذا الحدث الدولي، بما لديها من بنى تحتية وإمكانيات تجعلها قادرة على تنظيمه بأفضل المستويات العالمية، ليشكل بالفعل فرصة أساسية لدعم حركة التجارة الدولية وأوضح أن جمارك دبي جهزت كل المتطلبات اللازمة لافتتاح مبنى الركاب الجديد في مطار آل مكتوم الدولي- دبي وورلد سنترال، أمام حركة المسافرين، وأخذت الدائرة على عاتقها التجهيز لموعد افتتاح مبنى الركاب الجديد بالمطار أمام حركة المسافرين منذ أن تم الإعلان عن إنشائه، وحرصت على توفير كافة الاحتياجات الخاصة بها للعمل لهذا الصرح الجديد الذي يُضاف إلى إنجازات إمارة دبي السابقة والمتميزة والمبدعة. وأضاف أن تم توفير كادر بشري مؤهل وبأعداد كافية للعمل في مطار آل مكتوم على مدار الساعة، حيث خضعوا لدورات تدريبية متخصصة في العمل الجمركي، منها دورات في فن التفتيش والتعامل مع المسافرين من مختلف الجنسيات.

كما تم توفير 4 أجهزة تفتيش الحقائب اليدوية، وجهازين تفتيش لحقائب المسافرين، إضافة إلى الأجهزة الداخلية التي تقوم بتفتيش الحقائب بعد وصول الطائرة إلى أرض المطار، وكذلك جهاز كشف الأحشاء، مع الحرص على تجنب هدر وقت المسافرين في إنجاز إجراءاتهم من خلال توفير أحدث الأجهزة اللازمة لاستيعاب الأعداد الهائلة من المسافرين، وذلك لتفتيش الأمتعة، والحقائب اليدوية، والتدريب على أفضل طرق التفتيش، وتسهيل الإجراءات على المسافرين.

استقطاب 20 مليون سائح

أكد هلال سعيد المري المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي لـ الاتحاد أهمية الدور المحوري الذي سيلعبه مطار آل مكتوم الدولي الذي تم افتتاحه أمام المسافرين أمس في دعم وتعزيز جهود الدائرة المتواصلة نحو تحقيق إستراتيجية تطوير القطاع السياحي في دبي والتي تستهدف استقطاب 20 مليون سائح بحول 2020. وأوضح المري أن النجاح الاستثنائي والمبهر لمطارات دبي يعد مساهما رئيسيا في تعزيز قدرات نمو صناعة السياحة في الإمارة ، لافتاً إلى أن توسعات مطار دبي الدولي وبالتزامن مع افتتاح مطار آل مكتوم الدولي يشير إلى أننا نمتلك البنية التحتية اللازمة لقطاع الطيران في استراتيجية اكسبو 2020.

وقال إن دبي استقبلت في العام الماضي نحو 10 ملايين سائح للمرة الأولى، وأن مؤشرات العام 2013 لأعداد السياح تبدو مشجعة، الأمر الذي يؤكد أهمية توسعة كافة المرافق لاستيعاب وخدمة هذه الأعداد المتزايدة وتغطية الطلب المستقبلي. وأشار المري إلى أن هناك العديد من المبادرات التي يتم مناقشاتها مع الشركاء في الحكومة والقطاع الخاص في هذا الإطار منها على سبيل المثال ما تم الإعلان عنه مؤخرا عن منح حوافز لتشجيع صناعة الاستثمار الفندقي لتطوير فنادق أكثر من فئة الأربع و الثلاث نجوم بهدف زيادة المعروض من هذه الشرائح .

وقال المري إنه بالتزامن مع التركيز على مواصلة الاحتفاظ بحصص جديدة في الأسواق الرئيسية المصدرة للسياحة وزيادة أعداد السياح من أصحاب الزيارات المتكررة لدبي، تشكل الأسواق الناشئة فرصة مهمة لاستقطاب أعداد أكبر من السياح منها لاسيما وأنها تتمتع بمقومات نمو في عالية في تصدير السياح، بالاستفادة من موقع دبي المحوري بين الشركة والغرب باعتبارها بوابة رئيسية للأسواق الناشئة. وأضاف أنه ومع تشغيل عدد من شركات الطيران رحلاتها إلى مطار آل مكتوم الدولي ومن بينها شركة ويز اير التي حطت أولى رحلاتها للركاب في المطار أمس والقادمة من بودابست، فان ذلك من شأنه أن يعزز من فرص استقبال أعداد من الركاب القادمين من وسط وشرق أوربا التي تعد سوقاً تقليدياً لنا، مشيرا كذلك إلى أن تشغيل شركات طيران الخليج والجزيرة لرحلات إلى مطار آل مكتوم الدولي يخدم بدوره الزائرين من أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، بما تشكل فرصة كبيرة لقطاع السياحة خاصة في موسم الصيف، حيث نستقبل أعداد كبيرة من السياح القادمين من المنطقة.

تعزيز النمو الاقتصادي

بدوره، قال هاني الهاملي الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي انه مع الافتتاح الرسمي لمطار آل مكتوم الدولي أمس أمام حركة المسافرين، تكون دبي قد دشنت عصراً جديداً في عالم الطيران المدني نظراً لما يتسم به المطار من خصائص وطاقة استيعابية للمسافرين والشحن قلما يضاهيه مطار آخر في العالم.

وأشار الهاملي إلى أن هذا الإنجاز هو صنيعة فكر وإرادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في جعل دبي مركزاً متقدماً في مجال الطيران المدني وتعزيز مساهمة هذا القطاع في مسيرة التنمية الاقتصادية.

وأكد الهاملي أن المطار الجديد سيساهم بصورة هامة في تعزيز عملية النمو الاقتصادي لدبي ودولة الإمارات ومن نواحي عدة، تأتي في مقدمتها تعزيز البنية التحتية لاقتصاد دبي، وتنشيط حركة السياحة لاسيما في إطار الطاقة الاستيعابية المستهدفة للمطار والتي تصل إلى 160 مليون مسافر وبمعدل 7 ملايين مسافر سنويا، والمدرجُ الضخم الذي يحتويه والذي سيتعامل مع طائرة الايرباص طراز ايه 380 و 64 بوابة لدخول المسافرين الى المبنى، فضلاً عن وجود خطة لوجستية متكاملة لتعزيز الربط بين مطاري دبي الدولي ودبي وورلد سنترال، لتسهيل عملية انتقال المسافرين بين المطارين أو وجهتهم النهائية في دبي.

وفي هذا السياق، لفت الهاملي الى سلسلة المبادرات الإستراتيجية التي اتخذتها حكومة دبي والتي عززت دور قطاع الطيران في اقتصاد دبي، أهمها سياسة الأجواء المفتوحة والتي مكنتها من جذب أكثر من 130 شركة طيران عالمية.كما سيحدث المطار نقلة نوعية في القطاعين التجاري واللوجستي نظراً للتسهيلات اللوجستية التي سيقدمها وبطاقة استيعابية تصل إلى مليون طن شحن سنويا”، كذلك سيساهم المطار في تحقيق رؤية قيادة دولة الإمارات وحكومة دبي في زيادة معدلات التوطين في قطاع الطيران المدني والذي من المؤمل أن يساهم في توفير 125 ألف فرصة عمل بشكل مباشرة أو غير مباشر.

نجاح معرض إكسبو

من جانب آخر، أكد الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي أن المطار الجديد سيكون داعماً وعنصراً رئيسياً من عناصر نجاح معرض إكسبو 2020 نظراً للمزايا سالفة الذكر التي يزخر بها المطار ما سينقل الإمارة إلى مصافي الدول المتقدمة والقادرة على احتضان الأحداث الكبيرة. وأضاف”ان ضخامة المطار واتساع طاقته الاستيعابية وما ينطوي عليه من فن معماري سيجعله جسراً للتواصل بين الحضارات من الشرق إلى الغرب، وسيبرز الوجه المشرق لدبي ودولة الامارات ومنطقة الخليج والعالم العربي عالمياً”.

من جهته قال بول جريفيث الرئيس التنفيذي لمطارات دبي، إنه إذا كان أحد المعايير والمقومات الأساسية التي تساهم في تحقيق النجاح المنشود لمعرض إكسبو الدولي هو حجم وتنوع الزوار، فلا شك في أن دولة الإمارات هي أفضل خيار متاح لاستضافته، مع امتلاكها بنية أساسية قوية كفيلة بملاقاة هذا المعيار نحو تحقيق النجاح المنشود.

وأوضح انه ومع أول ظهور له في منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا، سيكون المعرض مناسبة غير مسبوقة أمام مجموعة من أسرع أسواق العالم الناشئة نموا للمشاركة والاستفادة من التجارب والأفكار وكذلك الشراكات التي سيتيحها الحدث. وعند حلول موعد إكسبو 2020، سيقدم “دبي ورلد سنترال” طاقة إضافية يمكنها استيعاب الأعداد الضخمة المتوقعة من زوار المعرض.

وأشار إلى أنه و مع اكتمال الأعمال الإنشائية والانتهاء من كافة التجهيزات، سيقوم المطار بتشغيل خمسة مدارج للطائرات بطاقة استيعابية كلية تبلغ 160 مليون مسافر، و12 مليون طن شحن سنوياً، حيث سيدعم هذا النمو الطلب المتزايد في ضوء تنامي دور ومكانة دولة الإمارات كمركز إقليمي محوري لحركة السفر والتجارة والخدمات اللوجستية، لافتاً إلى ان الإحصاءات توضح أن الإمارات هي ثالث أكبر دولة في مجال إعادة التصدير بما لتلك المكانة من بصمة واضحة على مستوى التدفقات التجارية العالمية، علاوة على تأثيرها كبوابة رئيسية لمجتمع الأعمال العالمي.

مفاوضات مع شركات طيران لتشغيل رحلاتها إلى المطار

دبي(الاتحاد)- كشف الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي، بول جريفيث عن مفاوضات تجريها المؤسسة في الوقت الراهن مع شركات طيران أخرى، لتعريفها بالخدمات المميزة التي يوفرها المطار الجديد من ضمنها شركة (فلاي دبي)”، لافتاً إلى أن “موقع المطار مناسب ويوفر خياراً إضافياً مميزاً للمسافرين وشركات الطيران”.

وتوقع أن يشهد المطار الجديد معدلات نمو كبيرة في أعداد الركاب خلال الفترة المقبلة، مع استقبال المطار ناقلات أخرى خلال الشهور القليلة المقبلة.

وذكر أن المطار الجديد يدعم استراتيجية دبي للنقل الجوي خلال السنوات المقبلة وطموحها الكبير مستقبلاً، مشيراً إلى أن خطة التوسع في مطار آل مكتوم ستستمر بغض النظر عن استضافة إكسبو 2020”.

وبين أنه لكي تنقل طيران الإمارات عملياتها إلى المطار الجديد فهي تحتاج بنية تحتية خاصة وتسهيلات أكبر مما هو متاح حالياً، لكن عند توفير هذه المتطلبات بإمكاننا التفاوض مع الناقلة للعمل في المطار الجديد.

«طيران الجزيرة» تخطط لتسيير 3 رحلات يومية عبر المطار

قال رئيس مجلس إدارة شركة طيران الجزيرة مروان بودي إن “الشركة ستسير رحلتين إلى مطار آل مكتوم خلال العطلة الأسبوعية يومي الخميس والسبت”، مضيفاً “خلال شهر أبريل المقبل نتوقع أن نسير رحلة يومية لتصل فيما بعد إلى رحلتين أو 3 رحلات يومية”. وبين أن “التوسع في عدد الرحلات إلى المطار الجديد لن يغنينا عن مطار دبي الدولي الذي نسير إليه 3 إلى 4 رحلات يومية”، موضحاً أن “هناك معدلات نمو كبيرة في أعداد الركاب بين دبي والكويت”.

وأشار إلى أن “دبي محطة أساسية لطيران الجزيرة وهناك زيادة بنحو 55% في عدد الركاب على طيران الجزيرة إلى الإمارة خلال الـ 12 شهراً الماضية”، لافتاً إلى أن “وجود مطارين يشكل عنصراً استراتيجياً لنا لدعم قطاعي السياحة والتجارة بين الكويت ودبي”.

وأضاف أن “الشركة تستحوذ على نحو 15% من إجمالي حركة السفر بين الكويت ودبي”. من جانبه، قال القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لـ”طيران الخليج”، ماهر سلمان المسلم إن “الشركة تسيير رحلة يومية ابتداءً من 8 ديسمبر المقبل، للربط بين مطار آل مكتوم ومركز عملياتها الرئيسي في مطار البحرين الدولي مستخدمة إحدى طائراتها من طراز ايرباص 320”. لافتاً إلى أن “الشركة تسعى إلى زيادة حجم أعمالها إلى مطار آل مكتوم بنحو رحلتين يومياً فيما بعد تماشياً مع حجم الطلب”.

دبي تتصدر موانئ العالم بحراً وجواً

دبي(الاتحاد)- قال محمد المعلم، نائب الرئيس الأول ومدير عام موانئ دبي العالمية – الإمارات، ان افتتاح مطار آل مكتوم لرحلات المسافرين خطوة تاريخية من المتوقع أن يكون لها الأثر الكبير على صناعة الطيران في دبي ودولة الإمارات والمنطقة عموماً، لما لهذا المطار من إمكانات هائلة للتوسع، وبالتالي سيعطي دفعا قويا للاقتصاد الوطني.

وقال انه قبل 40 عاماً كانت الخطوة التاريخية لدبي بقرار المغفور له بإذن الله الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم بناء أكبر ميناء من صنع الإنسان في جبل علي، وها هي دبي اليوم أمام كتابة التاريخ من جديد تحت قيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حفظه الله، بتدشين رحلات المسافرين عبر مطار آل مكتوم الدولي الذي سيصبح أكبر مطار في العالم عند اكتماله بطاقة استيعابية تصل إلى 160 مليون مسافر.

«تاكسي دبي» تخصص 50 مركبة أجرة لخدمة المسافرين عبر مطار آل مكتوم

دبي(الاتحاد)- خصصت مؤسسة تاكسي دبي 50 مركبة أجرة لخدمة المسافرين عبر مطار آل مكتوم الدولي، بحسب أحمد محمد الحمادي المدير التنفيذي للمؤسسة بالإنابة، الذي أشار إلى وجود 800 مركبة متاحة في محطة جبل على لتلبية أي احتياجات إضافية.

وقال الحمادي إن المؤسسة لديها جاهزية تامة للتعامل مع أي زيادة في الطب من قبل المسافرين عبر مطار آل مكتوم الدولي حيث تم تطوير نظام نظام الحجز والتوزيع ليتناسب مع متغيرات المنطقة الجغرافية لمطار ال مكتوم.

وأضاف أنه تم تجهيز أنظمة لخدمة عملاء ومركبات الأجرة تلبية لاحتياجات المسافرين في مطار آل مكتوم الدولي، فضلا عن وجود مراقبين على مدار الساعة في الموقع لتسهيل خدمة المسافرين وتعريفهم على مواقع المركبات.

طرق دبي تطلق خطّين جديدين للحافلات لخدمة مطار آل مكتوم الدولي كما أطلقت مؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات، أمس ، خطين جديدين للحافلات وهما (F55) و (F55A) وذلك لخدمة مطار آل مكتوم الدولي بدبي. وأوضح عيسى عبدالرحمن الهاشمي، مدير إدارة التخطيط وتطوير الأعمال بالإنابة في مؤسسة المواصلات العامة إن الخط (F55) سينطلق من محطة مترو ابن بطوطة باتجاه مطار آل مكتوم الدولي، فيما سينطلق الخط (F55A) من محطة السطوة للحافلات باتجاه المطار. وأكد الهاشمي أن المؤسسة تحرص بشكل مستمر على توسيع وتعزيز شبكة خطوط الحافلات العامة لربط مختلف مناطق إمارة دبي مع النقاط الحيوية فيها كمار آل مكتوم الدولي، الذي سيحظى باهتمام عالمي كبير ينسجم والمكانة العالمية، التي تحظى بها الإمارة باعتبارها مركزا عالميا مرموقا في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والخدمة والمالية وغيرها من المجالات الحيوية الأخرى.

وقال: سيمر الخط (F55)، انطلاقا من مركز ابن بطوطة، بعدد من المناطق منها كلية دبي، فندق رويال ميراج، فندق رويال ميريديان جميرا، فندق شاطئ الواحة، فندق هيلتون جميرا، منعطف الحدائق في جبل علي وصولا إلى مطار آل مكتوم الدولي. وسيمر الخط (F55A)، انطلاقا من محطة حافلات السطوة، بعدد آخر من المناطق منها مسجد القادري، مركز تأهيل المعاقين، بنك الإمارات دبي الوطني (فرع الوصل)، مكتب بريد جميرا، نادي شاطئ هيلتون، حديقة شاطئ جميرا، مجلس الغريفة، مسجد جميرا (3)، حديقة أم سقيم، وايلد وادي، برج العرب، مدينة جميرا وشارع الصفوح وصولا إلى مطار آل مكتوم الدولي.

وأضاف: يأتي تدشين الخطين المتّجهين من محطة مترو ابن بطوطة ومحطة حافلات السطوة لمطار آل مكتوم الدولي بهدف تشجيع المتوجهين إلى المطار والعائدين منه على استخدام وسائل النقل الجماعي الذي يحقق الغاية الأساسية للهيئة، لاسيما وأن المطار سيلعب دورا أساسيا وحيويا كواحدة من الركائز الأساسية، التي تعزّز اقتصاد الإمارة والحركة السياحية فيها. وأكد أن هيئة الطرق والمواصلات تولي اهتماماً كبيراً بجميع المقترحات والشكاوى والملاحظات من قبل الجمهور الذين تعتبرهم الهيئة أهم أسس نجاح خططها وأهدافها الرامية إلى توسيع وتعزيز والارتقاء بشبكة النقل الجماعي ومنها خطوط الحافلات العامة، من خلال معالجة وحل الشكاوى والاستماع إلى المقترحات والآراء البنّاءة في تطوير العمل، وذلك عبر وسائل التواصل المختلفة كالموقع الإلكتروني للهيئة، أو مركز الاتصال، أو شبكات التواصل الاجتماعي أو عبر استطلاعات ميدانية يتم إعدادها بشكل دقيق وتوصيلها لمختلف فئات وشرائح المجتمع.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled