اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

كلية السياحة اللبنانية تستضيف ورشة اللغات الاجنبية و دور الإطار الأوروبي في رفع المستوى

 

كلية السياحة اللبنانية تستضيف ورشة اللغات الاجنبية و دور الإطار الأوروبي في رفع المستوى

بيروت "المسلة … نظم قسم اللغات في كلية السياحة وادارة الفنادق في الجامعة اللبنانية، ورشة عمل بعنوان "تدريس اللغات الأجنبية: مقاربة، كفاءات وآفاق"، حضرها عدد من اساتذة الكلية، بمشاركة أساتذة اللغتين الفرنسية والإنكليزية.

افتتحت الورشة بمداخلة لرئيسة قسم اللغات الدكتورة زينة مكي، طرحت فيها اشكالية دور الإطار الأوروبي في الرفع من مستوى تدريس اللغتين الفرنسية والإنكليزية في أقسام الكلية كافة بحسب النهار.

وعرّفت الإطار الأوروبي "كأداة لتفعيل تدريس اللغات الحية وقاعدة مشتركة تحدد المعارف والكفاءات والمهارات اللغوية التي يحتاجها كل متعلم أو مستخدم للغة لكي يتواصل بفاعلية"، ثم عرضت العناوين الأربعة للتجديد التي أدخلها الإطار الأوروبي في مجال تدريس اللغات.

وخلصت إلى أن "اعتماد اقتراحات الإطار الأوروبي من شأنه أن يجعل من التوافق والترابط والشفافية ثلاثة مقاييس أساسية لمناهج وطرق تدريس اللغات الأجنبية في كلية السياحة والفنادق".

ثم كانت مداخلة للدكتورة رغدة حيدر بعنوان

"Le français sur objectifs spécifiques, FOS" ، شرحت فيها الاهداف الرئيسية من الـ FOS تعلم اللغة الفرنسية للعمل بواسطتها وليس فقط بهدف المعرفة فتصبح بالتالي أداة أو وسيطاً لاكتساب مهارات مهنية. ويتميز هذا البرنامج أولا بـ"جمهوره المؤلف من جامعيين أو مهنيين، لذلك نجد أن هناك الفرنسية الخاصة بالاعمال أو الخاصة بالسياحة او بفن الضيافة او بالحقوق. وثانيا بالحوافز والوقت الذي يوفره للمتعلم".

ثم عرفت برنامج الـFOS أو "الفرنسية لأهداف جامعية" الذي يهدف الى تنمية المؤهلات اللغوية والمنهجية المتعلقة بالاختصاص.

وفي الختام، تطرقت الى تعليم الـ FOS في كلية السياحة وادارة الفنادق عارضة تصورها للبرامج التعليمية الخاصة باللغة الفرنسية في الكلية.

وفي مداخلة للدكتور زاهر عبد الخالق، عرض مثالاً تطبيقياً عن تصميم وإعداد الملف التربوي الذي يعتمد على منهجية الـFOS شارحاً النقاط الآتية: الطلب الذي يكمن وراء كل دورة إعداد، تحليل حاجات المتعلم، تجميع المستندات الأصلية المتنوعة، دراسة وتحليل المستندات التي تم جمعها واعداد التمارين. ثم فصل طريقة تحضير البطاقة التربوية، مركزاً على أهمية تحديد الموضوع والإلتزام بالطلب المؤسسي مع الاخذ في الاعتبار مستوى الطلاب في الاطار الاوروبي المشترك للغات CECRL A2- B1.

اما الاستاذة انصاف الطقش فقدمت عرضاً موجزاً لمختلف أنواع المنهجيات المتبعة لتعليم الكتابة، وانتقلت بعدها لاعطاء لمحة موجزة عن كيفية تدريس وتعليم الكتابة.

وفي الختام، قدمت عرضاً عملياً للطرق التي يجب اتباعها لتقويم كتابة الطلاب.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled