اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

خبراء: تداعيات إغلاق مطار “هيثرو” كارثة اقتصادية لبريطانيا لن تتعافى منها قبل 20 عام

 

 

خبراء: تداعيات إغلاق مطار "هيثرو" كارثة اقتصادية لبريطانيا لن تتعافى منها قبل 20 عام

 

 

لندن "المسلة" … قالت صحيفة “التلغراف” البريطانية في ملحقها “بزنس” إن إغلاق مطار هيثرو ونقل المطار الرئيسى الوحيد في بريطانيا إلى موقع عند مصب نهر التايمز سيمثل كارثة اقتصادية لن يستطيع الاقتصاد البريطاني النهوض منها والتعافي قبل مرور عشرين عاماً .

 

 

وقال ديفيد سليث الرئيس التنفيذي لشركة العقارات العملاقة “سيغرو” التي تمتلك أصولاً تزيد على مليار و200 مليون إسترليني، لها صلة مباشرة بمطار هيثرو، إن الشركات ستتعرض للضرر، كما سيفقد عشرات الآلاف وظائفهم وسيتعرضون لمخاطر جمة .

 

 

أوضح سليث أيضاً أن أي مطار جديد سيقام إلى الشرق من لندن سيعمل على تهديد مطار مدينة لندن “دوكلاندز” بالإغلاق ووصف سليث المطار الحديث بأنه “سيكون بمستوى أرفع من مطار هيثرو القديم”، مشيراً إلى أن تبعات إغلاق مطار هيثرو ستكون ذات أهمية بارزة جداً وسيكون لها أيضاً تبعات اجتماعية واقتصادية ستصيب جميع منطقة غرب لندن . ويتوقع أن يلحق الضرر المباشر بنحو 76 ألف عامل وغير المباشر بنحو 100 ألف شخص .

 

 

وستطرح مؤسسة سيغرو إحدى مكونات شركات بورصة “فاينانشال تايمز” عرضاً على لجنة المطار الحكومية التي يديرها السير هاورد ديفيز مفاده أنه لا بد من القيام بمشاريع تهدف إلى توسعة مطار هيثرو . وسيقول الطرح إنه ينبغي أن يتم تطوير المطار وتوسعته وأن أي حلول أخرى مثل تطوير جاتويك وستانستيد لن يكون عملاً جيداً .

ويشير استطلاع للرأي قامت به “سيغرو” وشاركت فيه مئات الشركات إلى أن القلق ينبع من الغموض الذي يكتنف إعادة دراسة وضع نشاط الطيران . وقال سليث إن “عدم وضوح الرؤية لا يساعد على الإطلاق، ومن المهم بالنسبة لنا،باعتبارنا مستثمرين كباراً في المنطقة، أن تكون لدينا استراتيجية مستقبلية جلية لا تقبل اللبس، إن أي شيء يلقي بظلال الريبة على مستقبل هيثرو الطويل الأمد سيعمل على إضعاف ثقتنا بالاستثمار في المنطقة .

 

 

وقال إن الصفقات الأخيرة مثل صفقة رولز رويس لبناء ورش صيانة محركات على أرض مساحتها 8800 متر مربع تثبت أن الشركات لا تزال ملتزمة بالعمل في مطار هيثرو ولكن النمو المستقبلي وضع سلفاً على محك خطر .

 

قيمة الأراضي

وقال سليث في مقال نشر أخيراً إنه في حال إغلاق مطار هيثرو سيكون تأثير ذلك ضخماً في قيمة الأراضي، مشيراً إلى أن “الموقع الجلي بالنسبة لمركز مطارات المملكة المتحدة هو هيثرو” .

 

 

لقد دعمت الشركات في غرب لندن ووادي التايمز وجودها هنا بسبب توفر وسائط النقل التي تقود إلى المزيد من الاستثمارات في البنية التحتية، ويرى سليث أنه “سيستغرق منطقة هيثرو والإقليم على نطاق أوسع 20 سنة كي يتعافى” وبالطبع لن نبني مطارات جديدة لبريطانيا في موقع مصب التايمز أو ستانسيد ما لم تكونوا ترغبون في جعل المطار منطقة من الصعب الوصول إليها بالنسبة للناس في مناطق أخرى في بريطانيا . وحذرت “تلغراف” من أن هناك احتمالاً أن تنتقل الشركات إلى مطارات باريس أو فرانكفورت أو أمستردام بدلاً من الانتقال إلى المطار المنوي إقامته عند مصب نهر التايمز .

 

 

ومن جانبه نوه سليث بأهمية هيثرو الذي يمكن تطويره “فهو يحمل قيمة عالية بالنسبة للبضائع المستوردة والمصدرة من الموقع .

 

 

وحذر أيضاً من الكارثة المترتبة على إغلاق مطار هيثرو مؤكداً أن منطقة موقع المطار برمته يحتاج إلى عشرين عاماً أخرى حتى يستعيد أنفاسه أو ينتعش، وهو ما سيرقى إلى مستوى الكارثة الاقتصادية .

 

 

وأوضح “إذا كنتم تظنون أن إغلاق الأحواض الجافة ألحق ضرراً بشرقي لندن، فإن ما سيحدث بعد إغلاق هيثرو سيكون أسوأ بكثير، وقال سليث إن الدليل الناجم عن إغلاق محطة باترسي لتوليد الطاقة الكهربائية هو احتياج المنطقة إلى عشرات السنين حتى تستطيع أن تلتقط أنفاسها اقتصاديا .

 

 

ومن المتوقع أن تقوم شركة “مطار هيثرو القابضة” مالكة المطار بطرح برنامج خاص حول مستقبل المطار، ويتوقع أن تدعو إلى توسعة المدرج رغم معارضة السكان المحليين .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled