اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

خبراء : التوترات بالمنطقة تهبط بالدخل السياحي

خبراء : التوترات بالمنطقة تهبط بالدخل السياحي

 

عمان " المسلة " …  أكد خبراء سياحيون أن ما تشهده المنطقة من توترات وأزمات انسانية وسياسية كانت وراء انخفاض الدخل السياحي خلال الاشهر الخمسة الأولى من العام الحالي. وأشار الخبراء الى ان انخفاض الدخل السياحي للمملكة بنسبة 3.5 % جاء بسبب تراجع الاقبال على عدة أنواع من السياحة وأبرزها السياحة العلاجية. وقال وزير السياحة الأسبق، عقل بلتاجي، إن الدخل السياحي انخفض بسبب تراجع اعداد السياح القادمين من الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأميركية، بنسبة لا تقل عن 50 الى  60 %.

وأضاف بلتاجي أن تأزم الاوضاع السياسية في المنطقة ساهم في انخفاض أعداد السياح في المملكة، الا انه أشار الى موسم العيد باعتباره فرصة لتنشيط القطاع وزيادة دخله. البيانات الصادرة عن البنك المركزي بينت أن الدخل السياحي للمملكة انخفض خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بنسبة 3.5 % ليبلغ حوالي 1.33 مليار دولار مقابل 1.38 مليار دولار خلال  الفترة نفسها من العام الماضي متأثرا بتراجع أعداد الزوار القادمين بغرض العلاج.

وأما بالنسبة لإجمالي حوالات العاملين فقد ارتفع خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بنسبه 3.1 % مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2012، ليصل إلى 1.43 مليار دولار. من جهته، قال رئيس اتحاد الجمعيات السياحية الأردنية، ميشيل نزال، ان الدخل السياحي انخفض عن العام الماضي بسبب تراجع أعداد الزوار القادمين بغرض العلاج بشكل رئيسي، اضافة الى تأزم الاوضاع السياسية، وتوتر الاوضاع في المنطقة ساهمت في تراجع اعداد السياح القادمين من الدول الأوروبية، مما خفض الدخل السياحي.

وتشهد المنطقة أزمات انسانية وسياسية وعسكرية، فشمالا، الثورة السورية المستمرة منذ عامين ونصف والتي ما زالت تواجه بالحديد والنار خلقت أزمة انسانية في مخيم الزعتري شمالي المملكة جراء ازدياد أعدادا الاجئين. كما امتدت الأزمة الى لبنان لتقع اشتباكات دامية بين شبيحة نظام الأسد وأنصار المعارضة للتتحول لاحقا الى اشتباكات طائفية سنية شيعية. وشرقا، لم تستقر الأوضاع في العراق حتى الآن اضافة الى موجة من السيارات المفخخة في الآونة الأخيرة. وغربا واضافة الى القضية الأزلية الفلسطينية والصراع مع المحتل الاسرائيلي، تأجج الوضع في مصر مع تدخل الجيش وسيطرته على الحكم في البلاد بعد عزل الرئيس المنتخب محمد مرسي ما اعتبره سياسيون “انقلابا عسكريا”.

بدوره، قال رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر، سمير الدربي، إن تراجع أعداد الزوار القادمين بغرض العلاج، اضافة الى تأزم الاوضاع في المنطقة كلها امور ساهمت في تراجع الدخل السياحي في المملكة خلال الخمسة أشهر الماضية.  وأشار الدربي إلى أن ارتفاع الدخل السياحي مرهون بالاوضاع في المنطقة والتي من شأنها أن تؤثر على أعداد السياح للمملكة. وكانت إيرادات الدخل السياحي سجلت 761.4 مليون دينار خلال الثلث الأول من العام الحالي، مقارنة مع 776.7 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

المصدر : الغد

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله