اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

خبراء : أوروبا تستحوذ على 80% من حركة السفر

تراجع الحجوزات لمصر وتركيا ولبنان..

 

خبراء : أوروبا تستحوذ على 80% من حركة السفر

 

أكد عدد من مسؤولي شركات السفر والسياحة أن حركة السفر خلال شهر رمضان شهدت تراجعًا حيث يُفضّل معظم المواطنين قضاء طقوس الشهر الفضيل في قطر، وأشاروا إلى أن معدّل حجوزات المسافرين بعد عيد الفطر شهد إقبالاً كبيرًا. وقالوا: إن 80% من حجوزات المسافرين تتجه إلى دول أوروبا، ونوّهوا إلى أن لندن وباريس ومدريد وبرلين أبرز الوجهات السياحية التي تشهد إقبالاً كبيرًا من المسافرين.

 

وأشاروا إلى أن السفر إلى الوجهات السياحية في المنطقة شهد تراجعًا كبيرًا بسبب عدم الاستقرار وتداعيات ثورات الربيع العربي على الحالة الأمنيّة، وأوضحوا أن معدّل حجوزات المسافرين إلى تركيا شهد تراجعًا كبيرًا خلال موسم 2013. ونوّهوا إلى أن بعض شركات الطيران العاملة في السوق المحلي قامت بتسيير رحلات إضافية لاستيعاب تنامي معدّل الحجوزات خلال فصل الصيف، وأشاروا إلى أن حركة السفر تشهد نموّاً بمعدّل 15% خلال 2013 مقارنة بنتائج الفترة ذاتها من العام الماضي.

 

وأوضحوا أن الخطوط الجوية القطرية تستحوذ على 75% من حركة السفر بالسوق المحلي بدعم من التوسعات المتلاحقة التي تشهدها الناقلة والتي تعكس التطور الكبير للناقلة الوطنية والتي باتت ضمن أبرز شركات الطيران العالمية. في البداية قال عادل الهيل المدير العام لشركة سفريات آسيا: إن حركة المسافرين إلى أوروبا شهدت زيادة بمعدّل 100% خلال العام الجاري مقارنة بـ 2012، وأرجع ذلك إلى الاضطرابات التي تشهدها الوجهات السياحية في دول المنطقة.

 

وأضاف: إن حجرة السفر في دولة قطر تشهد نموّاً كبيرًا بدعم من الطفرة التنمويّة الكبيرة التي تشهدها دولة قطر والتي تشمل مختلف القطاعات، وتوقع أن تشهد السنوات القليلة المقبلة قفزة كبيرة بدعم من مشروعات مونديال 2022. وأوضح أن افتتاح مطار حمد الدولي الجديد سيُساهم في تحفيز حركة الطيران، حيث يستوعب المطار والمتوقع افتتاحه نهاية العام الجاري 30 مليون مسافر فور الافتتاح، وتتطوّر الطاقة الاستيعابيّة لتصل إلى 50 مليون مسافر باكتمال مراحله الثلاث.

 

وطالب الهيل بضرورة تنظيم فنادق الدوحة حملات ترويجيّة في دول مجلس التعاون الخليجي ودول أخرى لاستقطاب أكبر عدد ممكن من السياح، مؤكدًا أهمّية تلك الجهود في تعزيز نتائج قطاع السفر والسياحة. ونوّه إلى أن شركات الطيران العاملة في السوق المحلي تستغل الطلب الكبير على السفر حيث تقوم برفع أسعار تذاكر الطيران، وشدّد على ضرورة فتح الأجواء والعمل على رقابة أسعار التذاكر بالسوق المحلي بما يتماشى مع الصالح العام للمستهلكين وأسعار تذاكر الطيران العالمية.

 

حركة المسافرين :

 

ومن جهته، قال سعيد الهاجري المدير العام لسفريات علي بن علي: إن حركة المسافرين بعد عطلات عيد الفطر تتجه إلى أوروبا ودول شرق آسيا، مشيرًا إلى أن عددًا من الوجهات السياحية بالمنطقة مثل "مصر، سوريا، لبنان، الأردن، اليمن" شهدت تراجعًا كبيرًا بسبب أحداث الربيع العربي. وأشار إلى أن حركة السفر بالسوق المحلي شهدت نموّاً بمعدّل 15% خلال العام الجاري، وأرجع ذلك إلى الطفرة التنمويّة الكبيرة التي تعيشها دولة قطر وتنفيذ عدد من المشروعات العملاقة.

 

هذا، وقال طارق عبداللطيف المدير العام لسفريات ريجنسي: إن أوروبا تستحوذ على معظم حركة المسافرين بعد عيد الفطر، مشيرًا إلى أن لندن وباريس وبرلين ومدريد هي أبرز الوجهات الأوروبية التي تستقطب أنظار المسافرين. وأوضح أن توسعات الخطوط الجوية القطرية تحفز قطاع الطيران المدني في دولة قطر، مشيرًا إلى أن الناقلة الوطنية تستحوذ على 75% من حركة السفر بالسوق المحلي.

 

وتُعتبر القطرية واحدة من أسرع شركات الطيران نموّاً في العالم، فقد شهدت نموّاً سريعًا وملحوظًا على مدار 16 عامًا وهي تُسيّر حاليّاً أسطولاً حديثًا من الطائرات يضمّ 127طائرة إلى 128 وجهة في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ والأمريكيتين. وقد أطلقت الخطوط الجوية القطرية أربع وجهات جديدة حتى الآن خلال هذا العام وهي: القصيم "المملكة العربية السعودية" النجف "العراق" وبنوم بنه "كامبوديا" وشيكاغو "الولايات المتحدة الأمريكية" وصلالة "سلطنة عُمان" ومؤخرًا البصرة "العراق" في 3 يونيو. وستقوم القطرية خلال الأسابيع والأشهر القليلة المقبلة بتدشين رحلاتها إلى كل من السليمانية في العراق "20 أغسطس" وتشنغدو الصين "3 سبتمبر" وأديس أبابا في إثيوبيا "18 سبتمبر" ومطار كلارك الدولي في الفلبين "27 أكتوبر" وفيلادلفيا في الولايات المتحدة الأمريكية "2 أبريل 2014".

 

الوجهات الأوروبية :

 

ومن جانبه، قال أحمد حسين المدير العام لسفريات توريست: إن الوجهات السياحية الأوروبية تستحوذ على 75% من حركة المسافرين، مشيرًا إلى أن شهر رمضان يشهد تباطؤا في حركة السفر بسبب تفضيل المواطنين قضاء الشهر الفضيل في قطر. وأضاف: إن هناك إقبالاً كبيرًا للسفر بعد عطلات عيد الفطر المبارك، موضحًا أن حركة السفر إلى دول المنطقة مثل مصر والأردن ولبنان تراجعت بسبب تداعيات الربيع العربي في المنطقة.

 

وأشار إلى أن تركيا استفادت خلال العامين الماضيين من ثورات الربيع العربي حيث اتجهت حركة المسافرين خلال عامي 2011 و 2012 إلى تركيا، منوهًا إلى أن التظاهرات التي شهدتها تركيا خلال العام الجاري أثرت بالسلب على حركة المسافرين إليها. وأوضح أحمد حسين أن أعدادًا كبيرة من المقيمين في دولة قطر اتجهوا للسفر قبل استقبال شهر رمضان بعد انتهاء العام الدراسي، موضحًا أن حركة السفر شهدت نموّاً بمعدّل 25% خلال فصل الصيف بدعم من الطفرة التنمويّة الكبيرة التي تعيشها دولة قطر والتي تشمل مختلف القطاعات.

 

وقال: إن المؤتمرات والفعاليات الترفيهيّة تشكل عاملاً مهمًّا لنموّ عمليات السفر بالسوق المحلي، حيث باتت الدوحة مقرّاً دائمًا لتنظيم الفعاليات العالمية ومحطّ أنظار الساسة ورجال الأعمال حول العالم. وناشد أحمد حسين الهيئة العامة للسياحة بضرورة زيادة الفعاليات والمهرجانات الترفيهيّة خلال فصل الصيف لاستقطاب العائلات والأسر من دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدًا ضرورة الجمع بين سياحة الأعمال والسياحة الترفيهية.

 

عمرة رمضان :

 

ومن جانبه، قال محمد حسين الملا المدير رئيس مجلس إدارة سفريات الملا: إن حركة السفر تشهد تراجعًا خلال شهر رمضان، مشيرًا إلى أن الحجوزات لأداء مناسك العمرة منخفضة مقارنة بنتائج العام الماضي، موضحًا إلى أن سفر المواطنين والمقيمين لأغراض السياحة خلال شهر رمضان ضعيف.

 

وأضاف: نتوقع أن تشهد حركة السفر تناميًا كبيرًا بعد عيد الفطر، حيث تُفضّل الأسر والعائلات قضاء العطلات السنويّة بعد شهر رمضان الكريم، وتتجه أنظار المسافرين في هذا الموسم إلى الوجهات الأوروبية ودول شرق آسيا. وأشار إلى أن أسعار تذاكر الطيران تشهد زيادة كبيرة خلال عطلات الصيف، وأرجع ذلك إلى تنامي حركة سفر الأسر والعائلات لقضاء العطلات السنويّة في الوجهات السياحية، مؤكدًا ضرورة حماية المسافرين من الاستغلال.

 

وأوضح أن حركة السفر تشهد نموّاً بمعدّل 15% مقارنة بنتائج العام الماضي بدعم من الطفرة التنموية الكبيرة التي تشهدها دولة قطر وتنفيذ عدد من المشروعات العملاقة في مختلف القطاعات بالإضافة إلى استضافة الدوحة حزمة من المؤتمرات والمعارض العالمية والتي يكون لها تأثير واضح أيضا على حركة السفر.

 

ونوّه الملا إلى أن تنفيذ قطر حزمة من المشروعات العملاقة يُساهم بصورة واضحة في إنعاش حركة السفر والطيران، وتُوضّح الإحصائيّات والتقارير الدولية أن قطر أصبحت محط أنظار رجال الأعمال بدعم من الطفرة التنموية الكبيرة التي تعيشها دولة قطر ما ينعكس بالإيجاب على شركات الطيران. وقال: إن سوق السفر والسياحة بدولة قطر شهدت تطورًا بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية بدعم من جهود الهيئة العامة للسياحة وتوسعات الخطوط القطرية، حيث تشكل الفعاليات والمهرجانات الدورية التي تستضيفها الدوحة مصدرًا فعالاً لتحفيز شركات الطيران والسفر.
 

المصدر : الراية

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله