اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

تسرب الممتلكات الثقافية خارج مواطنها الأصلية وباء دولي

تسرب الممتلكات الثقافية خارج مواطنها الأصلية وباء دولي

طرطوس " المسلة " … برعاية نزار موسى أقيم اليوم في المركز الثقافي بطرطوس ندوتين بعنوان (تسرب الممتلكات الثقافية خارج مواطنها الأصلية كوباء دولي) ألقاها أيمن سليمان مدير الشؤون القانونية في المديرية العامة للآثار والمتاحف وأخرى بعنوان (طرطوس تاريخ وحضارة) ألقاها مروان حسن مدير دائرة الآثار في طرطوس، ، استعرض من خلال الندوة أيمن عن وضع الممتلكات الثقافية وأهميتها وطرائق الحفاظ عليها.

 

تطرق سليمان من خلال العرض إلى موضوع الإتجار بالآثار والممتلكات الثقافية وخاصة في الأماكن التي تشهد مشاكل بسبب الأحداث والهجوم عليها من قبل المجموعات والعصابات في تلك المناطق الساخنة من سوريا. وقد عزى ذلك لأسباب متعددة منها: النزاعات والحروب – الاستفادة من ثغرات القوانين لتهريب الممتلكات الثقافية – غياب برامج التثقيف والتوعية النوعية للمجتمعات المحلية بأهمية التراث الثقافي – انخفاض مستوى الدخل – سوء الإدارة والإهمال في جرد وتوثيق محتويات المتاحف والمستودعات وسجلات الحفائر الأثرية وهذا غالباً يتواجد في دول العالم النامية – ضعف الأجهزة المكلفة بمراقبة المنافذ الحدودية بالإضافة إلى غياب استراتيجية مدروسة لإدارة التنقيب الأثري وطرق تسرب الممتلكات الثقافية .

 

وأشار سليمان إلى الدور الذي تقوم به منظمة اليونسكو بالتعاون مع شركائها في مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية ، كما شدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية للحد من تهريب الممتلكات الثقافية و تخريبها ومحاربة الاتجار غير المشروع بها، وتحدث عن مشروع قانون جديد للآثار ومن بين بنوده أن للمواطن السوري الحق بامتلاك الآثار شريطة عرضها وتسجيله لدى مصلحة الآثار وأمل أن يصدر القانون قبل نهاية عام 2013 لأن الوقت الذي يمر قبل صدور القانون يزيد من خطورة تهريب وتخريب التراث الثقافي.

 

أما مدير دائرة الآثار بطرطوس مروان حسن قدم عرضاً بعنوان (طرطوس تاريخ وحضارة ) عن المواقع الأثرية المتوزعة في محافظة طرطوس منها التلال الهامة وتوزعها والقلاع وعرض بعجالة أهم المكتشفات التي تمت في المحافظة خلال السنوات المنصرمة ولازال التنقيب والكشف عن الآثار مستمراً وسيتم الكشف عن اللقى والمكتشفات بعد الانتهاء من الدراسات وعمليات الكشف والتنقيب.

 

وفي ختام الندوتين تمت بعض المداخلات من الحضور قدم أيمن سليمان الأجوبة عليها ومنها عن البعثات الأجنبية الكثيرة التي كانت تقوم بعمليات الكشف والتنقيب وعن السبب وراء عدم الاستعانة بخريجي الآثار في إجراء عمليات التنقيب. كما تفردت طرطوس الآن بلقاء خاص مع أيمن سليمان سنقوم بنشر اللقاء لاحقاً بخبر منفصل.

المصدر : طرطوس

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled