Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مهرجان جرش .. تعظيم للدور السياحي ومساحة للتنمية المستدامة

مهرجان جرش .. تعظيم للدور السياحي ومساحة للتنمية المستدامة  

 

تنوعت الاراء في مهرجان جرش، فمن ينظراليه بانه وفر مساحة للاطلاع على ثقافات وعادات الشعوب الاخرى يرى فيه اخرون انه تعظيم لمدينة جرش سياحيا واسهم في تنمية المجتمع المحلي بكونه سوقا مفتوحة امام المنتجات المحلية، وذهب اخرون الى ان مهرجان جرش ربما جاء في وقت صعب قياسا بالحالة التي تمر بها بعض الدول العربية إلا أن ذلك ينبغي أن يبقي نافذة للترويح عن النفس ورسالة جلية للعالم عما ينعم به هذا البلد من امن واستقرار ما يزيد من النشاط السياحي.

 

د. احمد الصمادي  :

 

يعد مهرجان جرش أحد الفعاليات التي تم تطويرها في الأردن لإظهار الجانب الثقافي والسياحي بالاضافة إلى الجانب الاقتصادي من حيث جلب العملة الصعبة، ومن خلاله يمكن لأبناء هذا الشعب أن يطلعوا على ثقافات الأمم الأخرى بالاضافة إلى اطلاع الشعوب الأخرى على ثقافة الأردن والترويج السياحي والثقافي.

 

جميل غدايرة البرماوي :

 

مهرجان جرش من المهرجانات العريقة في الوطن ويهدف إلى تعريف المجتمع الأردني بثقافات مختلفة، بالاضافة إلى إبراز ثقافته الخاصة من فنون وشعر، ومن الملاحظ أن البرنامج في بداياته كان يركز على المجالات المختلفة لعناصر الثقافة المحلية والعربية والعالمية، مثل الغناء والفلكلور العربي والعالمي، وكان هناك صوتا اعلاميا أكثر لابراز الفعاليات المختلفة للمهرجان، اما الان فان المهرجان يأخذ طابعا غنائيا رغم تنوع فعالياته، ويؤمل من المهرجان مستقبلا أن يكون شموليا أكثر، بحيث يشمل الاستجمام والتنزه والتسوق وذلك لتوفير مدينة سياحية متكاملة.

 

صلاح عبيد عياصرة :

 

يمثل المهرجان منبرا تراثيا وثقافيا اردنيا يحاكي تطور الحضارات على أرض الوطن، ويعرض صورا للتراث الحضاري لمختلف الفنون الثقافية واليدوية والغنائية للتعريف بالتراث الأردني. وجرش مدينة أردنية تحتضن أهم الفعاليات السياحية التي تعود على الأردن بالمردود الاقتصادي الكبير، هذا المهرجان الذي يعقد كل عام في تموز يحول هذه المدينة إلى واحدة من أكثر المدن اشتعالا وحيوية وثقافة، حيث يمتاز بالعروض المقدمة من الأقطار العربية والعالمية كافة لذا يزيد التواصل والتعرف على ثقافات الشعوب المختلفة الاخرى علاوة على ذلك زيادة مبيعات المصنوعات اليدوية والتقليدية التي قلما يثار الانتباه اليها.

 

علي عضيبات رئيس الهيئة الثقافية المحلية للمهرجان  :

 

يتضح من الصورة الخارجية التي يظهرها الاعلام عن المهرجان أنه مهرجان غنائي بالدرجة الأولى، ولكن عند التدقيق في برامجه أجد انه يتضمن ثقافة وفلكلور وللاسف فإن الصورة لهذه الثقافة غير واضحة، فالهدف التجاري وكسب المال يطغى على هذه الصورة التي من المفترض أن يكون الهدف هو أن يعكس حضارة وثقافة هذا الوطن بكل معطياتها، وما نتمناه ان يكون هناك تدقيقا اكثر على الفعاليات لاسيما الشعراء، فقد سمعنا شعرا لا يتقبله الذوق العام ولا يمكن ان يقال في غرفة مغلقة.

 

علي فريحات :

 

مهرجان رائع يضم الجانب الثقافي والسياحي والذي يعبر عن اصالة وتاريخ الاردن الطويل، فبهذا المهرجان نشجع للاستقطاب السياحي بشكل افضل لما يتمتع به الاردن بمناطق سياحية حضارية وتاريخة رائعة حيث يعتبر مهرجان جرش وجهة سياحية وثقافية للاردن، ويساعد على تعريف العالم العربي والغربي بمثل هذه المواقع والتعبير عن الامن والامان الذي يتمتع به، وبالتالي يجب ان تستغل المناطق السياحية أكثر للتعريف عنها بشكل اكبر للعالم باختيار الوقت الملائم.

 

جليلة الصمادي :

 

هو شعور بالفخر والاعتزاز بمهرجان على ارض الاردن له مكانته بين المهرجانات العربية والعالمية، خاصة أن اكبر الفنانين العرب غنوا وصدحوا باصواتهم على مدرجاته، كما انه يضم مجموعة كبيرة من الفعاليات الثقافية من فرق فلكلورية وامسيات شعرية ومسرح ومعارض للفن التشكيلي بما يسمح للمرء الاطلاع على انواع الثقافات المختلفة وتزوده بها، وايضا حضور السياحة العربية والعالمية وحضور المهرجان والاطلاع على اثار جرش التاريخية مما يعزز قيمتها بين المدن التاريخية.

 

محمد حسني طالب في جامعة اليرموك :

 

مهرجان جرش هو المكان الوحيد الذي تذهب له عيون الشعب الاردني بشكل خاص، فنرى ما لا نقدر على رؤيته من خلال شاشة التلفزة، وهذا المهرجان الذي يعطي جرش حق قدرها لانها مدينة تاريخية فتستحق ذلك الحضور.

 

جميل غدايرة البرماوي :

 

مهرجان جرش لوحة فنية ملونة بجميع الالوان الغنائية ويعمل على انارة جرش باجواء الفرح والسعادة من خلال شموله وتنوعه بجميع الفعاليات المتعددة والعروض الفنية والشعبية والفلكلورية ويسعى لارضاء جميع الاذواق. 
 

المصدر : الدستور

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله