اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

سياحة الاردن تسجل 947 مليون درهم خلال 5 أشهر

 

سياحة الاردن تسجل 947 مليون درهم خلال 5 أشهر

عمان "المسلة" …. بلغت إيرادات الدخل السياحي للمملكة خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي حوالي 947.2 مليون دينار مقابل 981.3 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من عام 2012 متأثرا بتراجع أعداد الزوار القادمين بغرض العلاج.

ووفق بيانات للبنك المركزي فقد تراجعت إيرادات الدخل السياحي نحو 3.5 بالمئة خلال الخمسة أشهر من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من عام 2012.

الاتحاد الدولي للنقل الجوي" الإياتا" قال في بيان له أمس، إن عدد المسافرين على الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال ارتفع بنسبة 3.8 بالمئة في شهر نيسان مقارنة بالعام الماضي، فيما تعد هذه النسبة انخفاضا طفيفا عما تحقق في شهر آذار والذي بلغ 4.4 بالمئة.

وحول ما يختص في السفر على الدرجة السياحية فقد سجل ارتفاعا بسيطا نسبته 0.9 بالمئة فقط في شهر نيسان متراجعا بقوة عن النمو الذي سجله بشهر آذار والذي بلغ 7.4 بالمئة.

وأشار إلى تواصل الأسواق المرتبطة بالمناطق النامية كونها المصدر الرئيسي للنمو المسجل على الدرجة الأولى، ومع ذلك فإن أسواق الشرق الأقصى كانت ضعيفة نسبيا نتيجة للتباطؤ بالنمو في الصين وضعف الصادرات الآسيوية.

نائب رئيس الإياتا للشرق الأوسط وأفريقيا حسين الدباس قال، تستمر حركة الركاب على الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال في الشرق الأوسط بالنمو بقوة في شهر نيسان. يشير النمو الاقتصادي القوي في أفريقيا إلى أن حركة الركاب من أفريقيا بلغت 11.4 بالمئة بالمقارنة بشهر نيسان من العام الماضي.

وبين أن هناك مؤشرات إيجابية من أوروبا، فقد ارتفعت نسبة ركاب الدرجة الأولى من أوروبا على متن ناقلات الشرق الأوسط إلى 11.2 بالمئة، أما عن آسيا فقد بلغت نسبة النمو لركاب الدرجة الأولى المسافرين إلى آسيا الى 10.2 بالمئة.

وأضاف الدباس: "في الإجمال، استطاعت شركات الطيران في الشرق الأوسط أن تسجل نموا في حركة ركاب الدرجة الأولى أسرع بكثير من غيرها في بقية العالم".

قالت صحيفة العرب اليوم ان منظمة السياحة العالمية توقَّعت أن تشهد السياحة نموا في 2013 مع بقائه من دون مستوى 2012 بقليل 3 بالمئة مقابل 4 بالمئة بما يحقِّق توقعات منظمة السياحة العالمية على المدى الطويل، مع 39 مليون سائح دولي إضافي، تخطى عدد السيَّاح الوافدين الدوليين في 2012 المليار سائح للمرَّة الأولى في التاريخ، مرتفعا من 996 مليون سائحٍ في 2011.

وحسب المناطق من دون الإقليمية، تصدَّرت مناطق جنوب شرق آسيا وشمال أفريقيا كلاهما بزيادة 9 بالمئة وأوروبا الوسطى والشرقية 8 بالمئة الترتيب.

وتتوقّع منظمة السياحة العالمية أن يزداد عدد السيّاح الدوليين الوافدين 3 بالمئة إلى 4 بالمئة، ما يبرهن إلى حدٍّ كبير توقعاتها البعيدة المدى لعام 2030: إلى 8.3 بالمئة كمعدَّل وسطي في السنة بين 2010 و2020.

ويتأكد هذا التوقّع من خلال مؤشِّر الثقة الخاصّ بمنظمة السياحة العالمية، الذي يوضع على مستوى أكثر من 300 خبير من حول العالم، و يبيِّن أنَّ توقّعات 2013 مشابهة لتقيويم السنة الماضية 124 نقطة لسنة 2013 مقابل 122 نقطة لسنة 2012 .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled