اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مواطنون يطالبون بتوفير سائق إضافي وصيانة حافلات الحج والعمرة

مواطنون يطالبون بتوفير سائق إضافي وصيانة حافلات الحج والعمرة

عمان " المسلة " … طالب العديد من المواطنين وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية بضرورة توفير سائق إضافي لحافلات نقل المعتمرين والحجاج في مواسم الحج والعمرة التي شهدت العديد من الحوادث التي راح ضحيتها الكثير من المعتمرين والحجاج نتيجة عدم توفر سائق إضافي للحافلة الواحدة وتعرض السائقين الى الارهاق الشديد نظرا لطول الرحلة الى الديار المقدسة.

 

وطالبوا  أمس بأن تلزم وزارة الاوقاف أصحاب شركات النقل بتوفير السائق الاضافي لكل حافلة سواء في موسم العمرة او في موسم الحج للعمل على راحة السائق واعطائه فرصة في اخذ قسط من الراحة والتناوب على قيادة المركبة دون الشعور بالتعب او الارهاق الامر الذي بحد تعبيرهم يعمل على راحة المعتمرين والحجاج ويشعرهم بالطمأنينة وعدم قلقهم تجاه تخوفهم من شعور سائق المركبة بالنعاس الذي يرافقه الارهاق الشديد من طول مسافة الرحلة.

 

الحاج مجدي قدورة والذي ادى فريضة الحج في العام الماضي اكد ضرورة توفر السائق الاضافي لكل حافلة في الحج والعمرة مشيرا الى ان اغلب الحوادث التي جرت خلال الشهور الماضية كان السبب الرئيسي فيها تعرض سائقي الحافلات للارهاق الشديد والنعاس الناتج عن قلة النوم لاضطرار السائقين قيادة الحافلات الى مسافات وساعات طويلة دون توقف او اخذ الراحة الكافية للنوم.

 

وقال قدورة بأنه أثناء تأدية مناسك الحج في الموسم الماضي لم يتوفر في الحافلة سائق اضافي الامر الذي دفع به الى قيادة الحافلة بدلا من السائق ليأخذ قسطا من الراحة كونه الحاج الوحيد الذي يحمل رخصة قيادة من الفئة السادسة تخوله قيادة الحافلات الكبيرة، ولولا انه يحمل هذه الرخصة لبقيت الحافلة مدة ثلاثة أيام على الحدود السعودية أثناء فترة العودة لاحتجاز سائق الحافلة لانتهاء فترة اقامته داخل السعودية، الا انه ارتأى قيادة الحافلة بدلا منه وبقيت الحافلة لمدة سبع ساعات لحين حصوله على اذن قيادة المركبة بدلا من السائق من قبل السلطات السعودية.

 

وقال حمدان عبيدالله ان توفر السائق الاضافي في بعض الظروف يعمل على تجنب تأخر الحافلات في بعض الاحيان ويعمل على الوقاية من حوادث السير ويعمل على راحة السائق من خلال التناوب على القيادة طيلة فترة الرحلة الى الديار المقدسة والعودة الى الديار في الموعد المحدد بسلامة. واضاف ان على وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية العمل على الزام شركات النقل بتوفير السائق الاحتياطي وتشديد الرقابة على هذه الشركات حرصا على راحة معتمري وحجاج بيت الله الحرام لتفادي الحوادث التي نؤمن بأنها قضاء الله وقدره مشيرا الى ان الاخذ بالاسباب ضرورة ملحة يوصي بها ديننا الحنيف.

 

واكد الحاج عبد الغني سليم ضرورة توفر سائق احتياطي في كل حافلة خاصة وان اغلب الحوادث التي جرت في السابق مردها ارهاق السائقين لعدم توفر احد الاشخاص الذي ينوب عنه في قيادة الحافلة. واضاف ان الامر الاخر الذي يجب اخذه بعين الاعتبار التأكد من جاهزية الحافلات التي تنقل الحجاج والمعتمرين الى الديار المقدسة والتأكد من الفحص الفني وجاهزية العجلات الاحتياطية لكل مركبة وتوفر شروط السلامة العامة فيها وتوفر صندوق العدة الخفيفة للصيانة الخفيفة على الطرقات وضرورة توفر الحافلات الاحتياطية في موسم الحج المقبل لتفادي تاخر الحجاج لتعطل بعض الحافلات.

 

وطالبوا وزارة الاوقاف التشديد على المعنيين بفحص المركبات والتأكد من جاهزيتها، مؤكدين ان تكون الحفلات التي ستنقل الحجاج في الموسم القادم من الموديلات الحديثة والتأكد من فحصها الفني على اكمل وجه وتشديد الرقابة على امور السلامة العامة لكل مركبة. من جانبه قال مدير دائرة الحج في وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية محمد المبيضين ان الوزارة تعمل في كل موسم حج من خلال لجنة معنية بالفحص الفني للحافلات والتأكد من جاهزيتها، مشيرا الى ان الوزارة لم تكن في السابق تعمل على تعيين سائق احتياطي للحافلة التي تنقل الحجاج، مؤكدا ان الوزارة عملت هذا العام على توفير سائق اضافي في كل حافلة للعمل على اراحة السائق اثناء رحلة الحج.

 

وقال المبيضين ان الوزارة طلبت في العام الماضي وفي موسم الحج السابق من اصحاب شركات النقل توفير سائق اضافي لحافلات نقل الحجاج، مشيرا الى ان السائق الاضافي لا يتوفر في رحلات العمرة، مؤكدا ان الوزارة ستعمل على دراسة توفير سائق اضافي في رحلات العمرة للتخفيف على السائق من عناء الرحلة وكذلك حفاظا على سلامة المعتمرين.

المصدر : الدستور

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله