اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

دراسة لجوجل : المسافرون في الشرق الاوسط يعتمدون على الجوال والفيديو

 

دراسة لجوجل : المسافرون في الشرق الاوسط يعتمدون على الجوال والفيديو

 

على صناعة السفر في المنطقة اللحاق بركاب المسافرين الملمين بالأمور الفنية في الخليج حيث أن الهواتف الذكية هي الآن المؤثر الرئيسي على قرار المصطافين، وفقاً لدراسة جديدة من قِبَل جوجل.

أعلنت شركة جوجل هذا الأسبوع عن نتائج دراسة مستقلة أجرتها شركة إيبسوس بغرض فهم عملية صنع القرار للمسافرين بشكل أفضل في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

 

الدراسة التي تحمل عنوان "طريق المسافر إلى القرار" تكشف أن المستخدمين في البلدين هم من الملمين بشؤون التكنولوجيا ويعتمدون على الهواتف النقالة والفيديو عند اتخاذ قرارات السفر. كما توفر معلومات متعمقة بشأن سلوك المستهلك من السياح ورجال الأعمال والأثرياء.

 

أجرِيَ الاستطلاع عبر الهاتف ومقابلات وجهاً لوجه خلال شهري مارس وأبريل 2013. قام الباحثون لدى جوجل باستطلاع آراء 1000 مستهلك في كلٍ من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، الذين سافروا مرة واحدة على الأقل لأسباب تتعلّق بالعمل أو الترفيه في الأشهر التسعة الماضية.

دور شبكة الإنترنت فيما يتعلق بالسفر

الاستنتاج الأولي من هذه الدراسة هو أن شبكة الإنترنت تلعب دوراً رئيسياً في عملية صنع القرار للمسافرين بغرض الترفيه أو العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. بصرف النظر عن المشورة المباشرة من الأصدقاء والأسرة، فإن شبكة الإنترنت هي المصدر الأول للتخطيط للرحلة لأكثر من ثلث السياح الذين شملهم الاستطلاع (39٪ الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية 38٪). يرتفع هذا العدد للمسافرين من رجال الأعمال، لاسيما في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى 50٪، مقارنة بـ 48% في المملكة العربية السعودية.

 

ما يقوم به المستخدمون الباحثون عن الترفيه على الإنترنت يختلف ما بين السعودية والإمارات. ففي السعودية يعتمد السياح على الشبكات الاجتماعية ومحركات البحث كمصادر للمعلومات، بينما يعتمدون في دولة الإمارات العربية المتحدة على محركات البحث في المقام الأول، قبل مقاطع الفيديو على الإنترنت والخرائط كمصادر للمعلومات، ويشبه ذلك الحال في الولايات المتحدة حيث محركات البحث هي المصدر الرئيسي للحصول على المعلومات.

السفر يعني المحمول

مع استمرار النمو السريع في نسب امتلاك الهاتف الذكي وتحسين الربط في المنطقة، فليس من المستغرب استخدام المسافرين أجهزتهم المحمولة لدى التخطيط للرحلات. من ضمن أولئك الذين يستخدمون الإنترنت للتخطيط لسفرهم، استخدم 48٪ هواتفهم الذكية في العام الماضي لمزاولة نشاط متعلق بالسفر، وترتفع النسبة إلى 69٪ للهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية على وجه التحديد.

 

يشمل النشاط المتعلق بالسفر كل شيء من حجز الطيران أو الفندق إلى كتابة الاستعراضات على مواقع السفر وتفقد أحوال الطقس أو خرائط لوجهة السفر والبحث عن وجهات سفر ومشاهدة أو نشر مقاطع الفيديو تتعلق بالسفر إلخ. يتصدر السعوديون القائمة باستخدام هواتفهم النقالة عندما يتعلق الأمر بالسفر، فـ 50٪ من المسافرين متصلون بشبكة الإنترنت من خلال الهواتف الذكية، مقارنة بـ 35٪ في دولة الإمارات العربية المتحدة.

صعوبة إتمام الدفع تعيق عمليات الحجز الإلكتروني للسفر

من الواضح أنه لدى قطاع السفر في الشرق الأوسط فرصة كبيرة للتعامل مع عملاء يستخدمون المحمول. لكن شركات السفر تفوت الفرصة في الوقت الراهن بالنسبة لاحتمال تحويل هؤلاء المسافرين وأجهزتهم المحمولة إلى حجوزات. أظهر المسح أنه على الرغم من أن المسافرين يستخدمون الهواتف النقالة والأجهزة الذكية للوصول إلى الإنترنت وإجراء أبحاث تتعلق بالسفر، فإن عدداً قليلاً جداً يتم حجوزاته عبر الأجهزة النقالة بسبب مشاكل تتعلّق بالمواقع التي يدخلون إليها.

 

الحاجز المعيق الرئيسي في كلٍ من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية أمام الحجز عبر الإنترنت الذي استشهد به نصف الذين شملتهم الدراسة هو أن المواقع ليست جاهزة للأجهزة المحمولة- ما يعني أن تجربة المستخدم كانت سيئة وأنه من الصعب التنقل بين الصفحات وقراءتها على جهاز محمول.

 

أشارت 20 في المئة أخرى من الذين شملهم الاستطلاع إلى أن المواقع على الأجهزة المحمولة لم يكن لديها قدرات للحجز. هذا يعني إما أنها تفتقر إلى القدرات التجارية أو القدرة على إتمام معاملات الدفع عبر الإنترنت أو خدمات أخرى تتعلق بالتجارة الإلكترونية.

 

"اليوم، خاصة في منطقة الشرق الأوسط، يتصل المسافرون باستمرار بشبكة الإنترنت وليس من المستغرب أن الأجهزة المحمولة هي جزء من عملية الاستكشاف وصنع القرار" كما علّقت ماري دي دوكلا، رئيسة قسم صناعة السفر في جوجل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

"إن عدم وجود حجوزات تتم عبر الإنترنت من خلال الهواتف الذكية يثير الدهشة، لكنه يمثل فرصة ضخمة لصناعة السفر لتحسين وجودها على الإنترنت والاستفادة من المسافرين من دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية الذين يستخدمون هواتفهم للخدمات الرقمية أكثر وأكثر".

اتجاه جديد: الفيديو الآن مهم لصنع القرار

هناك فرصة جديدة وكبيرة للعلامات التجارية في مجال السفر في الفيديو على الانترنت والبيانات.

وفقاً للدراسة، فإن المسافرين يستخدمون الفيديو كمصدر رائج للمرحلتين الأوليين من التخطيط للسفر – عند "التفكير في الخروج برحلة" و"اختيار الوجهة".

 

في السعودية، 81٪ من السياح و92٪ من المسافرين من رجال الأعمال و87٪ من المسافرين الأثرياء يشاهدون مقاطع الفيديو على الإنترنت. من ضمن أولئك الذين يشاهدون مقاطع الفيديو على الإنترنت، 85٪ يشاهدونها على الأقل مرة في الأسبوع، في حين أن 69٪ يشاهدونها عدة مرات في الأسبوع، وحوالي 80٪ يشاهدون تلك المقاطع على يوتيوب.

 

منصة الفيديو هي أيضاً مكان حيث سيجد المعلنون والعلامات التجارية جمهوراً فاعلاً يحاول الوصول إلى المسافرين السعوديين. وفقاً للمسح، قال 68٪ من الأثرياء و75٪ من المسافرين من رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية أن عرض مقاطع الفيديو على الإنترنت تعرّفهم على علامة تجارية في قطاع السفر لم يكونوا يعرفون بوجودها، وأجاب حوالي 70٪ أن مقاطع الفيديو على الإنترنت شجعتهم على النظر في العلامة التجارية الواردة في الإعلان.

 

عندما يتعلق الأمر بالإمارات العربية المتحدة، تُظهر البيانات اعتماد المسافرين من الإمارات أيضاً على مقاطع الفيديو عبر الإنترنت عند اتخاذ قرارات السفر. المسافرون من رجال الأعمال في الإمارات (84٪) يشاهدون مقاطع الفيديو على الإنترنت أكثر من المسافرين بهدف الترفيه (68٪) أو المسافرين الأثرياء (62٪). حوالي ثلاثة أرباع من هؤلاء المسافرين يشاهدون مقاطع الفيديو على الإنترنت مرة واحدة في الأسبوع، ويشاهَد 77٪ منها على موقع يوتيوب.

 

إضافة إلى ذلك، يستخدم المسافرون الأثرياء من الإمارات العربية المتحدة مقاطع الفيديو على الإنترنت باعتبارها المصدر الرئيسي للتخطيط للرحلات (21٪) بالإضافة إلى مواقع الخرائط على الإنترنت. بعد الفيديو والخرائط يستخدم المسافرون الأثرياء مواقع شركات الطيران (18٪)، مواقع الاستعراض السياحية (13٪) ومحركات البحث (5٪) عند اتخاذ قرارات السفر.

النتائج الرئيسية الأخرى: أسباب السفر

– ذُكِرَت زيارة الأسرة على أنها السبب الرئيسي للسفر في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية
– تشكّل نسبتهم 71٪ من الرحلات للمسافرين في المملكة العربية السعودية و55٪ في الإمارات العربية المتحدة

النتائج الرئيسية الأخرى: التخطيط للسفر

– نسبة الحجز في اللحظة الأخيرة مرتفعة للغاية في السعودية للمسافرين بهدف الترفيه والمسافرين من رجال الأعمال، حيث أن أكثر من 50٪ من المشاركين بالدراسة قالوا أنهم يحجزون قبل أقل من أسبوعين
– 35٪ من المشاركين بالدراسة في دولة الإمارات العربية المتحدة يقولون أنهم يحجزون قبل أقل من أسبوعين
– المواطنون في الإمارات العربية المتحدة يستخدمون الإنترنت للتخطيط الرحلات الترفيهية أكثر من أي شخص آخر (61٪)

– المواطنون العرب في الإمارات العربية المتحدة يستخدمون الإنترنت أكثر من أي شخص آخر للتخطيط لرحلات العمل (50٪ من الذين شملهم الاستطلاع)
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled