اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

متاحف الشارقة توقع مذكرة تفاهم تاريخية مع متاحف برلين

متاحف الشارقة توقع مذكرة تفاهم تاريخية مع متاحف برلين

 

الشارقة " المسلة " … وقعت إدارة متاحف الشارقة مذكرة تفاهم مشترك مع مجموعة متاحف برلين-احدى كبرى مؤسسات المتاحف في ألمانيا- ومعهد غوتة -المركز الثقافي الوحيد لجمهورية ألمانيا الاتحادية الذى يمتد نشاطه على مستوى العالم-، وتهدف المذكرة إلى تعزيز مجالات التعاون المشترك بين المؤسسات الثقافية الثلاث وتحقيق المصالح المشتركة في مجال العمل المتحفي.  وقام بتوقيع مذكرة التفاهم كل من منال عطايا مدير عام إدارة متاحف الشارقة، والدكتور مايكل أيزنهاور مدير عام متاحف برلين والسيد يوهانس إيبرت الأمين العام من معهد جوته، وتم التوقع على المذكرة في مقر المؤسسة ببرلين بحضور عدد من مسؤولي وموظفي المؤسسات الثقافية الثلاث المذكورة.

 

وفي تعليق لها حول الإتفاقية قالت منال عطايا مدير عام إدارة متاحف الشارقة: "تحرص إدارة متاحف الشارقة ومتاحف برلين على تعزيز التعاون المشترك في ضوء اتحاد الرؤى القائم حاليا من أجل خلق شراكة طويلة الأمد في مجالات البحث وحفظ المقتنيات وإقامة المعارض، فضلا عن مجالات رئيسة أخرى تتعلق بالنشاط المتحفي بهدف تقديم المزيد من الخدمات للجمهور". وأضافت عطايا: "نحن سعداء بتوقيع هذه الإتفاقية وبالدعم المتواصل لمعهد غوتة، ونتطلع لتحقيق المزيد من التعاون بما يضمن تطوير أفضل الممارسات المتحفية."

 

وتنص مذكرة التفاهم على قيام إدارة متاحف الشارقة ومتاحف برلين بالتعاون معا لتعزيز كافة أشكال التعاون والتنمية المهنية في مجالات العلوم المتحفية ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن تعزيز فرص التبادل المؤسسي في إطار تعزيز التفاهم بين الثقافات والحوار من خلال المقتنيات المتحفية والفن والثقافة. كما تحدد مذكرة التفاهم أيضا المجالات الرئيسة للتعاون بينهما، وتشمل التعاون في تطوير المعارض والحفظ وإدارة المقتنيات المتحفية والتعليم المتحفي، بالإضافة إلى تحديد المراحل الرئيسة التي يتم فيها إحراز تقدم في مجالات التعاون المنصوص عليها في مذكرة التفاهم.

 

ولتحقيق الأهداف التي من أجلها تم توقيع مذكرة التفاهم، يقوم معهد جوته من خلال فرعه في منطقة الخليج بمساعدة ودعم تطوير تعاون أعمق بين الأطراف من خلال عدة طرق ووسائل متعددة، بما في ذلك تنفيذ البرامج الداعمة مثل المؤتمرات وورش العمل والندوات. وسيكون من أولى ثمار مذكرة التفاهم سيكون إقامة مشروع معرض مشترك في 2014، و سيتم إطلاقه خلال تتويج الشارقة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2014.

 

ومن المقرر أن تدخل مذكرة التفاهم حيز التنفيذ على الفور من خلال تطوير وتوسيع نطاق علاقات التعاون والصداقة التي تأسست لأول مرة أثناء التنفيذ الناجح للمعرض الافتتاحي " تجلي الفن الإسلامي" الذي أقيم في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية في 2008 بدعم من متحف الفن الإسلامي في برلين كمساهمة منه في إحتفالات متحف الشارقة للحضارة الإسلامية بإعادة إفتتاحه بعد أن شهد عملية تجديد واسعة.

 

وكانت إدارة متاحف الشارقة قد قامت في أعقاب هذا التعاون الأولي بتطوير وتعزيز التعاون المشترك مع شركائها الألمان من خلال العديد من مبادرات التنمية المهنية في مجال العمل المتحفي بدعم من مؤسسة روبرت بوش الألمانية ومعهد جوته. تم تأسيس إدارة متاحف الشارقة عام 2006 برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى – حاكم الشارقة، وتتضمن إدارة متاحف الشارقة أكثر من 16 موقع في الإمارة تغطي معظم أنواع الفنون والثقافة الإسلامية وعلم الآثار والتراث والعلوم والأحياء المائية وتاريخ إمارة الشارقة والمنطقة.

 

وتهدف إدارة متاحف الشارقة في رسالتها إلى تقديم أعلى مقاييس خدمات المتاحف من خلال متاحفها، ومعارضها، وبرامجها التعليمية والبحثية، وبرامج التواصل مع المجتمع لأهالي الشارقة وزوارها من مختلف أرجاء المنطقة. وتسعى في رؤيتها إلى تعميق الفهم، والتقدير، والاحترام لهوية الشارقة وقيمة تراثها الثقافي والطبيعي، محلياً وعالمياً.

المصدر : ame

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled