اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

5 ر46 % نسبة اجمالي الإيرادات غير الجوية لمطارات العالم

 

5 ر46 %  نسبة اجمالي الإيرادات غير الجوية لمطارات العالم

 

دبي "المسلة" …. تسهم الإيرادات غير الجوية بدورٍ فاعل في مساعدة المطارات حول العالم على تمويل خطط توسيع بنيتها التحتية وتعتبر "سوق دبي الحرة" التي تشهد أضخم عمليات بيع بالتجزئة في المطارات على مستوى العالم مثالاً واضحاً على ذلك فقد جمعت السوق مبلغا قدره 7 ر1 مليار دولار من تحالفٍ من المقرضين لدعم المرحلة الرابعة لتوسعة مطار دبي التي رصد لها مبلغ 28 مليار درهم.

 

وقال تقرير اعدته اللجنة المنظمة لمنتدى قادة المطارات العالمي 2013 الذي تستضيفه دبي في 6 و8 مايو المقبل ان السوق التي تعد أكبر مؤسسة للبيع بالتجزئة في مطارات العالم سجلت عام 2012 مبيعات بقيمة 6 ر1 مليار دولار من مشتريات 57 مليون مسافر عبر ثاني أكثر مطار إشغالا على المستوى العالمي… في حين شهدت أعداد المسافرين عبر مطار دبي نموا بنسبة 1300 في المائة وارتفع نشاط التسوق في "سوق دبي الحرة" بواقع 7200 في المائة خلال العقود الثلاثة على تأسيسها.

 

وفي هذا السياق قال كولم ماكلوكلين النائب التنفيذي لرئيس مجلس إدارة سوق دبي الحرة لـ وام  انه بحلول عام 2018 الذي يتوقع لمطار دبي أن يستقبل فيه أكثر من 90 مليون مسافر نتوقع لأعمالنا التجارية أن تصل قرابة 10 مليارات درهم وأن يبلغ العدد الإجمالي لموظفينا 8 آلاف موظف بينما نتوقع لمبيعاتنا في عام 2013 أن تصل إلى ما يقارب 81 ر1 مليار دولار .. واضاف انه خلال مسيرة السوق التي امتدت على مدار 29 عاما لم نشهد عاما لم تسجل فيه المبيعات ارتفاعا ملحوظا وحتى في عام 2009 خلال فترة الركود العالمي ارتفعت مبيعاتنا بنسبة ثلاثة في المائة.

 

ويتفق مع ماكلوكلين في تفاؤله بول غريفيث الرئيس التنفيذي لمطارات دبي الذي قال ان الايرادات التجارية تتسم بأهمية بالغة بالنسبة لمطار دبي وإذا جمعنا إيرادات السوق الحرة وإجمالي الإيرادات غير الجوية فسيزيد مجموعهما الإجمالي في الواقع على 2 مليار دولار سنويا مشيرا الى ان حجم الإيرادات الجوية يبلغ حوالي 600 مليون دولار أمريكي ما يتيح لنا رؤية أن الكفة تميل لصالح الإيرادات التجارية.

 

أما شركة أبوظبي للمطارات المسؤولة عن تشغيل المطارات الخمسة في إمارة أبوظبي فقد وصلت إيرادات مبيعات السوق الحرة إلى 5 ر809 ملايين درهم في عام 2012 بزيادة نسبتها 24 في المائة عن 2011 .

 

ويعني ذلك ارتفاعا بنسبة تزيد على 60 في المائة خلال الأعوام الثلاثة الماضية كما أوضح محمد البلوكي الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في شركة أبوظبي للمطارات خلال "منتدى ترينتي 2013" وعلاوة على ذلك يتوقع لأعمال التجزئة أن تحقق نموا يزيد على 5 ر1 مليار درهم بحلول عام 2017 .

 

وتعليقا على ذلك قال البلوكي تشكل الإيرادات غير الجوية نسبة تتراوح بين 20 إلى 25 في المائة في معظم المطارات… وفي مطار أبوظبي الدولي تأتي نسبة تتجاوز 50 في المائة من الإيرادات من السوق والنشاط التجاري الذي يضم مبيعات التجزئة وفندق المطار والمطاعم والمقاهي.

 

وتشهد "سوق أبوظبي الحرة" نموا بمعدل يتجاوز النمو في أعداد المسافرين بينما تعمل "شركة أبوظبي للمطارات" على بناء مبنى جديد وضخم للمسافرين بمساحة قدرها 700 ألف متر مربع من شأنه أن يلبي احتياجات أكثر من 30 مليون مسافر سنويا.. وتهدف المنشأة إلى توفير تجربة فريدة للمسافرين وآلاف الموظفين الذين يعملون في المطار… وإذا أضفنا إلى هذا المزيج مرحلة النمو التي تخوضها "الاتحاد للطيران" والزيادة في أعداد المسافرين، فإن النمو المتواصل في إيرادات "سوق أبوظبي الحرة" يتوقع له أن يستمر على هذا المنحى التصاعدي.

 

ووفقاً لبحث أجرته مؤسسة "جينيريشن ريسيرتش" المستقلة المتخصصة في القطاع تقف "سوق دبي الحرة" وراء 5 في المائة من المبيعات في متاجر المطارات العالمية وأكثر من 40 في المائة من إجمالي القطاع على المستوى الإقليمي.. ويأتي نجاح "سوق دبي الحرة" ليعكس قوة ودور الإيرادات التجارية في تعزيز ربحية ونجاح المطار خاصة في منطقة الشرق الأوسط التي يتوقع لها أن تستقبل 400 مليون مسافر بحلول عام 2020 .

 

من جانبه أوضح دانيال قريشي مدير "معرض المطارات 2013" ان المطارات شهدت مرحلة تحول هائل من مجرد جزء أساسي من البنية التحتية للطيران إلى مزودي خدمات يركزون على الأعمال ويتطلعون نحو المستقبل حيث أصبح قطاع المطارات العالمي يتسم بطابع تجاري أوضح.

 

وتتميز الإيرادات غير الجوية بقدرتها على تحقيق خفض ملموس في التكاليف التشغيلية للمطارات إذ تجري إعادة استثمار الأرباح المجمعة من الإيرادات غير الجوية في البنية التحتية للمطارات وبالتالي الحد من الحاجة إلى رأس المال والتكاليف الإجمالية.

 

وأضاف قريشي ان مسيرة استكشاف نمو وتطور قطاع الأنشطة غير الجوية في المطارات ما زالت في بدايتها وإذا بادرنا إلى بناء نماذج مطارات تجمع تحت مظلتها بين مدن المطارات والمنصات متعددة الوحدات سنرى أمامنا مجموعة هائلة من الفرص والإمكانات وليس فقط بالنسبة للمطارات الكبرى.

 

ويصف جون سايم رئيس "جمعية الشرق الأوسط للأسواق الحرة" منطقة الشرق الأوسط قائلا " إنها منطقة حيوية تحقق نتائج تفوق المتوقع منها في ضوء المبيعات التي شهدت ارتفاعا بنسبة تزيد على 14 في المائة في عام 2011 ".

 

وأضاف ان ديناميكيات الأسواق الحرة العالمية تشهد تغيرا ملحوظا وتأتي منطقة الشرق الأوسط في صميم هذا النمو.

 

ويشير "المجلس الدولي للمطارات" إلى أن الإيرادات غير الجوية العالمية تقف وراء ما يزيد على 47 في المائة من عائدات القطاع ويرى أن الجهات التي تتولى إدارة المطارات يتعين عليها وضع نسبة 50 في المائة من سقف الإيرادات الإجمالي كمعيار أدنى لتحقيق الإيرادات من هذه الأنشطة.

 

وفي استبيان تم إجراؤه للدورة الافتتاحية من "منتدى قادة المطارات العالمي" الذي ستقام فعالياته الشهر المقبل في دبي تصدرت السوق الحرة قائمة الخيارات المفضلة حيث اعتبرت نسبة 4 ر53 في المائة من المشاركين أن هذا التدفق في الإيرادات غير الجوية يمتلك أعلى مقومات النمو يليه قطاعا الإعلان بنسبة 33.3 في المائة والمقاهي والمطاعم بنسبة 32.8 في المائة.. وتضمنت تدفقات الإيرادات التي انطوت على مقومات نمو أعلى فنادق الإقامة القصيرة في مباني المسافرين 3 ر21 في المائة وصالات كبار الشخصيات 8 ر21 ومتاجر الأزياء 7 ر24 في المائة.

 

وتتوقع دراسة أجرتها "ألبن كابيتال" في ديسمبر 2012 أن مبيعات التجزئة المتعلقة بالسوق الحرة والسفر في منطقة الشرق الأوسط سترتفع إلى 6 ر5 مليارات دولار في عام 2016 لتتفوق بذلك على قطاع التجزئة الأوسع من حيث النمو.

 

ووفقا للمجلس الدولي للمطارات في أوروبا فإن نسبة 48 في المائة من إيرادات المطارات الأوروبية تأتي من مصادر غير جوية مثل التجزئة والمقاهي والمطاعم والمواد ومواقف السيارات والعقارات والدعاية والإعلان.

 

ويعكف "المجلس الدولي للمطارات" بنشاط على نقل الرسالة الصحيحة إلى "المنظمة الدولية للطيران المدني" والهيئات الاقتصادية الوطنية المسؤولة عن تنظيم المطارات ومفادها " أن تنظيم الإيرادات غير الجوية يتعارض مع الفائدة طويلة الأجل لقطاع النقل الجوي".
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled