اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الدفعة الاولى من مدخري صندوق الحج تؤدي الفريضة الموسم المقبل

 

الدفعة الاولى من مدخري صندوق الحج تؤدي الفريضة الموسم المقبل

 

عمان "ادارة التحرير" …. اكد مدير عام صندوق الحج الدكتور وائل عربيات إن أول دفعة من المدخرين في الصندوق ستؤدي فريضة الحج في الموسم المقبل 1434 هجرية،بعد أن تم استكمال المنظومة التشريعية والقانونية والادارية وآليات الادخار والاستثمار التي تحكم عمل الصندوق.

 

واضاف عربيات لـ »الدستور» ان الصندوق سيبدأ قريبا باستثمار قطعة الارض المحاذية لمسجد الحسين بن علي في العقبة ومساحتها ثلاثة دونمات لانشاء مجمع تجاري ومواقف الكترونية للسيارات، بقيمة إجمالية تصل الى أربعة ملايين دينار، مشيرا الى ان عملية التنفيذ ستبدأ بعد الانتهاء من دراسات الجدوى الاقتصادية والاجراءات القانونية ذات العلاقة.

 

وقال ان العمل جار لاستثمار قطعة أرض أخرى في عبدون مساحتها 4ر1 دونم لاقامة مشروع تجاري واستثماري بتكلفة نحو مليون دينار.

 

وبين عربيات انه سيتم اختيار الاشخاص الذين تنطبق عليهم شروط أداء فريضة الحج وفق الاسس والمعايير التي سيحددها مجلس الاوقاف في وقت لاحق، بعد أن نسب مجلس إدارة الصندوق الى مجلس الاوقاف بالغاء اشتراط مضي سنتين على الادخار للتأهل لاداء الفريضة،لافتا الى انه تم تحديد نسبة 20 بالمئة من الحجاج للمدخرين في الصندوق، وفق حصة المملكة من الحجاج التي أقرها مجلس وزراء خارجية الدول الاسلامية.

 

وشدد على ضرورة ان يحقق المدخر شرط الاستطاعة المادية لاداء فريضة الحج، وهو وصول قيمة ادخاره في الصندوق الى ضعف المبلغ الذي تحدده وزارة الاوقاف لهذه الغاية،بما يضمن توفر تكاليف الحج ومصاريفه للمدخر مبينا ان الاولوية ستكون لمن لم يحج سابقا.

 

وأشار عربيات الى ان اجمالي المدخرات في الصندوق الذي بدأ العمل قبل نحو شهر ونصف فقط بلغت لغاية تاريخه مليونا ونصف المليون دينار، لافتا الى ان قيمة المبالغ التي أودعها المدخرون تراوحت بين عشرة دنانير في حدها الادنى وستة وعشرين الف دينار في حدها الاعلى لافتا الى ان عدد المدخرين بلغ نحو 5 الاف مدخر وان الاقبال على عملية الادخار جيد نظرا لرواج الفكرة للكثير من المواطنين.

 

وفيما يتعلق بامكانية سحب المدخرات بين عربيات انه بامكان المدخرين سحب المبالغ التي اودعوها في الصندوق او جزء منها في أي وقت بمجرد مراجعة فرع البنك الاسلامي الاردني الذي تم ايداع المبلغ فيه، وأما في حالة الوفاة فان المدخرات وارباحها ستؤول للورثة الشرعيين وفق قرار المحكمة الشرعية ذات الصلة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله