Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

تعاون قطري سوداني في السياحة والتسوق

 

تعاون قطري سوداني في السياحة والتسوق

 

رتاج وكتارا والمنظمة العربية.. معًا نحو سياحة نظيفة

عبدالكريم الهد: هدفنا الارتقاء بالسياحة السودانية للعالمية

معرض الخرطوم يفرز فعاليات عربيّة وأجنبيّة متنوّعة

الخرطوم "ادارة التحرير" … بمشاركة دولة قطر.. تستضيف الخرطوم أول معرض عالمي للسياحة والتسوق في الثامن من أبريل الجاري، تستمر فعالياته خمسة أيام بمشاركة شركات قطرية عاملة في مجال السياحة فضلاً عن شركات عالمية من دول عربية وأجنبية كراعٍ رسمي، وهي شركة رتاج العقارية والمؤسسة العامة للحي الثقافي" كتارا, ومنظمة السياحة العربية.. وذلك تحت شعار" معًا نحو سياحة نظيفة فاعلة في المجتمع والاقتصاد".

 

وكشف وزير السياحة والآثار والحياة البرية في السودان المهندس محمد عبدالكريم الهد في تصريح لـ "[ الاقتصادية" عن شراكات وتعاون قطري سوداني خلال الفترة المقبلة في مجال السياحة والثراثيات بين وزارة السياحة في السودان والمؤسسة العامة للحي الثقافي" كتارا"، مشيدًا بالدور الكبير الذي ظل يقوم به الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام لكتارا في هذا الصدد.

 

وأشار إلى أن هناك تعاونًا مع وزارة البيئة بدولة قطر في مجال الحياة البرية ، وأن العلاقة مرشحة لتتطور في كثير من المشاريع التي يمكن أن تنمو لصالح البلدين سواء في مجال رعاية وتطوير الأنواع النادرة للحيوانات البرية وتربية الغزلان وإقامة مصانع لتعليب الغزلان ومزارع لتربية الغزلان والنعام.

 

وقال الهد: إن أبرز أهداف هذا المعرض هي تأسيس لوجود سوداني في سوق السياحة العالمي، وزيادة القدوم الأجنبي السياحي للبلاد، وإبراز إمكانات السودان السياحية الهائلة، وجذب الاستثمارات العربية والأجنبية.

 

واستطرد : المعرض سيحتوي على فعاليات متعددة تعكس تنوع السودان وثراءه، ويأتي من بينها السياحة النيلية والعروض الشعبية والفلكلورية وسباقات الهجن والخيل والزوارق، ومعارض الولايات ومعارض الفن التشكيلي، ومسابقات وجوائز قيمة من شركات السياحة وتكريم الرواد في مجال السياحة وغيرها.. ما يجعله يحقق نقلة نوعية في صناعة السياحة السودانية إلى مصاف العالمية، كما يهدف إلى الارتقاء بثقافة السياحة وسط المجتمع السوداني، وكذلك تعريف المكونات السياحية بالنسبة للدول الخارجية.

 

وأشار إلى أن المعرض فرصة لولايات السودان المختلفة لتعكس ما لديها من إرث ثقافي وحضاري وفلكلور شعبي بجانب الفنون المختلفة ، مضيفًا أن المعرض يهدف إلى الحفاظ على الهُوية والثقافة السودانية والحيلولة دون اندثار الصناعات التراثية والفلكلور وتشجيع السياحة الداخلية وزيادة القدوم السياحي الخارجي للسودان.

 

وختم الوزير السوداني تصريحاته ، قائلاً: إن فعاليات المعرض تتضمن عقد دورات في السياحة النظيفة، التي يقدمها رائد السياحة النظيفة في دولة قطر الدكتور محمد جوهر ممثلاً لمجموعة رتاج بجانب إقامة ورش لتدريب وتأهيل الإعلاميين، وندوة عن علاقة الشعر العربي الجاهلي القديم مع شعر البادية السودانية في فترات متعددة, بجانب ندوة حول ضمان الاستثمار يقدمها بنك التنمية الإسلامي بجدة, وكشف عن خطة تعتزم الوزارة تنفيذها خلال العام الحالي للارتقاء بالسياحة في السودان , مشيرًا إلى أن عدد السياح بلغ أكثر من 570 ألف سائح وتقدر عائدات السياحة بحوالي 557 مليون دولار.

 

وتشارك في المعرض فرنسا وألمانيا وروسيا وأسبانيا وإيطاليا والتشيك، بجانب جنوب إفريقيا وأثيوبيا وأريتريا وموريشوس، بجانب الدول العربية مثل السعودية وقطر ومصر والأردن وجيبوتي.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله