اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

وزارة السياحة والآثار تقوم بإعادة تأهيل موقع البلاخية الأثري

وزارة السياحة والآثار تقوم بإعادة تأهيل موقع البلاخية الأثري

غزة " المسلة " … اكدت وزارة السياحة والآثار في بيان لها على ضرورة إعادة تأهيل موقع البلاخية الأثري

وفي بيانها:

لا يخفى علينا الأهمية التي تمثله المواقع الأثرية في حفظ الهوية الحضارية للشعب الفلسطيني كونها تحمل معها تاريخ عريق له كما أنها الارث الحضاري التي تفخر به الأجيال المتعاقبة.

 

إن موقع البلاخية الأثري الواقع شمال غرب مدينة غزة والمعروف باسم ميناء الأنثيدون يعتبر من أهم المعالم الأثرية ليس في غزة فحسب وإنما في منطقة الشرق الأوسط إذ أنه كان في فترة من الفترات الميناء التجاري الوحيد الذي يربط فلسطين مع باقي دول العالم القديم ويعود تاريخه إلى العهد الروماني وتعاقبت عليه العديد من الحضارات.

 

ونظراً لأهميته التاريخية فقد عملت وزارة السياحة والآثار على إعادة تأهيل الموقع من خلال البدء بمشروع تنقيب كامل للمكان بهدف اظهاره أمام الموطنين كمعلم تاريخي يجسد عراقة التاريخ الذي مر على أرض فلسطين إضافة إلى أنه تم الانتهاء خلال الأسابيع الماضية من التنقيب في الموقع والتي خلصت إلى الكشف عن عدة أجزاء مميزة وجدران أثرية بالإضافة إلى الكشف عن أرض فسيفساء تعود إلى العصر الروماني.

 

 ولقد عملت الوزارة على تأمين وحماية كافة المواقع الأثرية  بما فيها موقع البلاخية الأثري من خلال توفير حراسة دورية لتلك المواقع. كما لا يخفى علينا قيام الاحتلال الصهيوني بقصف الموقع عدة مرات خلال الأعوام السابقة في انتهاك صارخ لقدسية المعالم الأثرية ومما يدلل على نواياه المبيته تجاه هذا المعلم التاريخي الهام وتجاه كل ما يؤرخ ويثبت حق الشعب الفلسطيني على هذه الأرض.

 

وبخصوص ما أشيع خلال الأيام الماضية عن نية بعض الجهات استغلال الموقع الأثري في استخدامات يمكن أن تضر بالمعالم الأثرية الموجودة في المكان فإننا نؤكد على ما يلي:

 

1-  إن وزارة السياحة والآثار هي الجهة الوحيدة المسؤولة عن موقع البلاخية ولن يتم السماح لأي جهة المساس أو الاضرار بالآثار الموجودة في الموقع الأثري.

 

2-  نظراً للازدحام السكاني المتصاعد في المنطقة فإن الوزارة تقدر الحاجة الماسة لاستخدام مساحات جديدة من الأراضي لذا فان الوزارة توصلت مع مختلف الجهات المعنية, وتم الاتفاق على استخدام جزء محدود من مساحة الموقع بشكل مؤقت والذي يبلغ مساحته الكلية 180 دونم تقريباً وذلك في استخدامات لا تضر بالآثار الموجودة في باطن الأرض وبشكل مؤقت.

 

3-  تعمل وزارة السياحة والآثار مع مختلف الجهات لحماية الموقع الأثري والحفاظ عليه من خلال استكمال مشروع تنقيب الموقع وتأهيله بالكامل بما يتناسب مع أهميته التاريخية وبهدف تحويله إلى مزار لكافة المواطنين للإطلاع على تاريخهم وحضارتهم.

 

4-  إن جميع المواقع الأثرية في قطاع غزة تخضع لسلطة وزارة السياحة والآثار كما أنها تتمتع بمراقبة دورية من خلال توفير حراسات لتلك المواقع لضمان حمايتها.

 

5-   تدعو الوزارة كافة المؤسسات والجهات المختلفة للعمل على نشر ثقافة الوعي بين المواطنين بأهمية تل المواقع الأثرية.
 

المصدر : دنيا الوطن

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled