اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

قطعة قماش ملطخة بدماء لويس الرابع عشر في مزاد بباريس

قطعة قماش ملطخة بدماء لويس الرابع عشر في مزاد بباريس

القاهرة " المسلة " ووكالات … تباع ذخائر تحوي قطعة قماش من الكتان " مضرجة بدماء لويس الرابع عشر" ومحفوظة داخل نعش صغير من خشب الابنوس المنحوت في الثالث من ابريل المقبل ضمن مزاد في صالة "اوتيل دروو" للمزادات في باريس. وتقدر قيمة هذه القطعة بين اربعة الاف وستة الاف يوروبحسب دار كوتو بيجاري للمبيعات التي تنظم هذا البيع للتذكارات التاريخية. وهذه الذخائر مرفقة بمخطوطة بالحبرعلى ورقة كتب عليها " دم جال للويس الرابع عشر21 يناير 1793 مقدم من الكولونيل جوبير سنة 1829".

 

وبعد ايداعه السجن في العام 1792حوكم الملك لويس الرابع عشر وصدر حكم عليه بالاعدام ثم قتل بقطع راسه بالمقصلة في 21 يناير1793 في ساحة الثورة التي اصبح اسمها ساحة الكونكورد. وقال الخبير في البيع سيريل بوليه: "بعد اعدامه تدافع الناس للحصول على ممتلكات الملك المخلوع شعره الذي قصه الجلاد، تم جمعه وبيعه". كما تشير بعض الوثائق الى ان " المواطنين غمسوا رماحهم ومحارمهم في دماء " لويس الرابع عشر.

 

ويبلغ طول قطعة القماش 20 سم بعرض 16 سم. كما يحوي النعش الصغير البالغ ارتفاعه 9 سم وبطول 13 سم ايضا جيبا صغيرا مليئا بالرمل " تم التقاطها على الارجح من الارض عند اسفل المقصلة يوم قطع راس الملك " وفق الخبير. واقر بوليه بان "لا دليل قاطعا على انها دماء لويس الرابع عشر حقا. لذلك يجب اجراء فحوص للحمض النووي". وسيتمكن محبو لويس الرابع عشر من شراء رباط حذائه الفضي الذي حافظ عليه جان باتيست كليري خادم الملك في السجن وتقدر قيمته بين 3 الاف وخمسة الاف يورو.
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله