اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

وزراء السياحة العرب يشددون على الجودة و«إدارة الأزمات»

 

وزراء السياحة العرب يشددون على الجودة و«إدارة الأزمات»

 
مسقط – محمد سيف الرحبي

خرجت اجتماعات المكتب التنفيذي لمجلس وزراء السياحة العرب الذي استضافته سلطنة عمان على مدى يومين بمجموعة توصيات هدفها «تنشيط الاستثمار السياحي وتطوير التعليم والتدريب السياحي والتنمية السياحية للمناطق الأقل حظاً للحد من الفقر والباحثين عن العمل».
 

وأوصى المكتب التنفيذي الذي اجتمع بمشاركة وفود من ثماني دول عربية يمثلون أعضاء المكتب التنفيذي باعتماد نتائج المنتدى السياحي العربي العاشر وتوصياته بشأن الطيران المنخفض التكاليف ودعوة الدول العربية والمنظمة العربية للسياحة والجهات المعنية إلى العمل على تنفيذ هذه التوصيات. كما أكد على أهمية تحسين التنافسية السياحية العربية وتنشيط السياحة البينية، ودعا الدول العربية إلى الاستفادة من خريطة الطريق المقدمة من منظمة السياحة العالمية لإنعاش السياحة العربية وعرض استراتيجياتها في مواجهة الأزمة على اجتماعات المجلس والمكتب التنفيذي لتبادل الخبرات.

واقترح المكتب إنشاء مركز عربي لإدارة الأزمات السياحية يكون مقره في اليمن بالتنسيق مع المنظمة العربية للسياحة، داعياً الدول العربية إلى المشاركة في برنامج «اعرف وطنك العربي لسياحة الشباب» إما بتنظيم جولات سياحية أو بترشيح شباب للمشاركة في هذه الجولات وموافاة الأمانة الفنية قبل ستة أشهر من موعد الجولة بالترتيبات المتخذة في هذا الشأن.

وأقر المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري تشكيل هيئة التحكيم لجائزة المجلس للجودة السياحية، كما وافق على التصميم المرفق والمقدم من المجلس الوطني للسياحة والآثار بدولة الإمارات العربية المتحدة كشعار للمجلس الوزاري العربي للسياحة.
 

وتشكلت هيئة التحكيم لجائزة المجلس للجودة السياحية للفترة الأولى (2010-2012) من كل من الجمهورية التونسية والمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية ومملكة البحرين والجمهورية العربية السورية ودولة الكويت والجمهورية اللبنانية وممثلين عن المنظمة العربية للسياحة.

ووافق المكتب التنفيذي على مقترح الأمانة الفنية بمد فترة تلقي ترشيحات المدن في مسابقة عاصمة السياحة العربية حتى 30/6/2010، وعقد اجتماع لجنة خبراء اختيار عاصمة السياحة العربية في النصف الثاني من عام 2010 وإعلان النتيجة خلال الدورة 14 للمجلس الوزاري العربي للسياحة.

وتم تكليف الأمانة الفنية للمكتب بعرض برامج الاستراتيجية السياحية العربية الثلاثة ذات الأولوية على المجلس الاقتصادي والاجتماعي التي اعتمدت ملامحها من قبل المجلس الوزاري العربي للسياحة وهي برنامج تنشيط الاستثمار السياحي، وبرنامج التنمية السياحية للمناطق الأقل حظاً للحد من الفقر والباحثين عن العمل، وبرنامج تطوير التعليم والتدريب السياحي.

كما قرر المكتب التنفيذي دعوة الدول العربية إلى الاستفادة من خريطة الطريق للإنعاش المعدة من قبل منظمة السياحة العالمية، ودعوة الدول العربية إلى عرض استراتيجياتها في مواجهة الأزمة على اجتماعات المجلس والمكتب التنفيذي لتبادل الخبرات، ودعوة المنظمة العربية للسياحة إلى إحاطة المجلس بما أعدته من خطط الطوارئ للدول العربية لمواجهة الأزمة والتي كلفت بها من قبل المجلس الوزاري العربي للسياحة في دورته 12.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled