اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو
آخر الأخبار

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وفد سياحة ليبيا يشارك في اجتماع المحلس الوزاري العربي للسياحة بالقاهرة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

ليبيا  – بنغازي

كتب – مصطفي فنوش

شارك وفد سياحة ليبيا برئاسة وكيل شؤون السياحة الدكتورة حنان سليمان حسين بوزارة السياحة والتراث ، في جلسات أعمال الـ 24 للمجلس الوزاري العربي للسياحة، التي عقدت خلال اليومين الماضيين بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في العاصمة المصرية القاهرة، بمشاركة وزراء السياحة ورؤساء وفود وممثلي الوزارات والهيئات المعنية بالدول العربية، ورؤساء المنظمات والاتحادات العربية.

 

 

السياحة البينية

و شملت أعمال الدورة الذي أعدّه المكتب التنفيذي لمجلس وزراء السياحة العرب بحث سبل تطوير السياحة البينية بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة العربية، وبرنامج التدريب والتكوين بتعاون مع المنظمة العربية للسياحة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والسياحة الميسرة لفائدة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، والسياحة الذكية بارتباط مع التحول الرقمي والابتكار، فضلا عن الشراكة العربية – الصينية، واختيار عاصمة السياحة العربية لسنة 2022.

 

 

إعادة هيكلة

وناقش المجلس عدداً من قضايا العمل العربي المشترك في المجال السياحي، بما في ذلك إعادة هيكلة المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري للسياحة (2021 – 2023)، وتداعيات جائحة كورونا، وسبل معالجتها في نطاق المبادئ العربية الاسترشادية لتوحيد إجراءات تسجيل واعتماد اللقاحات واستخدامها في الدول العربية، بهدف تجاوز الوضعية الصعبة التي أفرزتها الجائحة.

 

130 مليار دولار خسائر

وقدرت المنظمة العربية للسياحة، حجم خسائر القطاع السياحي في العالم العربي منذ بداية جائحة كورونا بنحو 130 مليار دولار تقريبا، مقارنة بعام 2019، ما أدى إلى تراجع مساهمة السياحة والسفر في الناتج المحلي الإجمالي بالعالم العربي بنسبة 51.2 في المائة، وتراجع عدد الوظائف في العالم العربي في حدود أربعة ملايين وظيفة، وبنسبة 48.8 في المائة، وتبعًا لذلك انخفاض الاستثمارات العربية في القطاع السياحي، بنحو 25.4 مليار دولار، مقارنة بعام 2019.

 

 

تشكيل شامل

وفي هذا الصدد دعت جامعة الدول العربية لإعادة تشكيل شامل للمنظومة السياحية العربية حتى يتسنى تجاوز التداعيات السلبية لجائحة كورونا على القطاع والحفاظ على تدفقات الحركة السياحية على بلدان المنطقة.

 

 

عربي صيني

واستعرض المجلس مقترح عقد مؤتمر وزاري سياحي عربي صيني وإنشاء آلية للتعاون، بغية إنشاء آلية للتعاون العربي الصيني، مجاراةً للتطورات على صعيد ارتفاع عدد السياحة الصينيين العابرين للحدود.

 

 

السياحة الداخلية

وفي كلمتها أكدت وكيل وزارة سياحة ليبيا ، على أهمية السياحة الداخلية، ودورها في سد الفجوة والفراغات الموسمية الناجمة عن توقف حركة السياحة العابرة للحدود جراء أزمة تفشي الوباء، منوهة إلى ضرورة العمل على دعم وتشجيع القطاع الخاص في البلدان العربية، وتعزيز حركة السياحة البينية.

 

 

التعاون المشترك

كما التقت الدكتورة حنان حسين على هامش أعمال المؤتمر عدد من رؤساء الوفود المشاركة، وممثلي جمهورية الجزائر، والمملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، لبحث أوجه التعاون المشترك، وتعزيز التعاون في المجال السياحي.

على جوجل نيوز

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled