اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

دبي تقدم للعالم “برج خليفة بن زايد” أطول برج فى التاريخ وسط احتفالية ضخمة

 

 دبي تقدم للعالم "برج خليفة بن زايد" أطول برج فى التاريخ وسط احتفالية ضخمة

 

 
 توجهت أنظار العالم أجمع الى دبي مساء أمس (الاثنين) ، حيث قام حفل الافتتاح الرسمي لأطول برج في العالم ، والذي تم انجازه في زمن قياسي وسط أجواء خيمت عليها الأزمة المالية العالمية بظلالها القاتمة.
 
 
اعداد: فاطمة رياض
دشن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة رسميا أمس (الاثنين) برج دبي في الذكرى الرابعة لتوليه مقاليد الحكم في دبي. واطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على البرج اسم "برج خليفة بن زايد" نسبة الى رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وأزاح حاكم دبي الستار عن اللوحة التذكارية لبرج (الشيخ خليفة بن زايد)، معلنا الافتتاح الرسمي لارقي مبنى شيد على أغلى كيلومتر مربع من الارض في العالم.

وقال الشيخ محمد في كلمات بسيطة، "إن القمم العالية لا تبنى الا بهمم عالية"، معلنا تغيير اسم البرج الى "برج خليفة".

وبدأ الحفل بفيلم وثائقي قصير يستعرض مسيرة التنمية التي تشهدها دبي ، وكيف تحول حلم تطوير برج دبي إلى واقع حي يجسد أطول ناطحة سحاب في العالم ، وتعقب ذلك عروض صوتية وضوئية ومائية تم إعدادها خصيصا لهذا الجزء من الحفل .

وتضمن الحفل عدة عروض ضوئية وصوتية مذهلة إلى جانب الألعاب النارية التي تصف رحلة انجاز برج دبي الذي طورته شركة (إعمار) العقارية ، وأنفقت عليه 1.5 مليار دولار أمريكي.

وتعاون على تنفيذ هذا المشروع خبراء من فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية ، بما يعبر عن روح التناغم العالمي التي رافقت عملية تطوير (برج دبي) على المستويات كافة ، وتم تركيب أضواء تومض بالقرب من قمة بالبرج إلى جانب ستة أنوار كاشفة على ارتفاع 700 متر.

وشاهد الحضور زهرة زنبق الصحراء (الهيمنوكاليس)، التي استوحى برج دبي تصميمه منها ، وهي تتفتح في تشكيل يحاكي شكل البرج.

وفي الختام بدأ عروض الألعاب النارية التي تؤلف 10 آلاف تشكيل بتأثيرات متميزة تنطلق من البرج نفسه وكانت الأعلى من نوعها في العالم لتنثر النور في أرجاء المنطقة .

ونجح البرج في أن يصبح أطول هيكل قائم بذاته في العالم خلال فترة 1325 يوما فقط من تاريخ انطلاق عمليات الحفر في يناير 2004.

وبلغ حجم استهلاك البرج من الأسمنت المسلح 330 ألف متر مكعب (11. 6 ملايين قدم مكعبة)، و39 ألف طن متري من الفولاذ الصلب ، و103 آلاف متر مربع من الزجاج (1.1 مليون قدم مربعة) و15500 متر مربع (166800 قدم مربعة) من الفولاذ المضاد للصدأ المستخدم في الإكساءات، وما يعادل 22 مليون ساعة عمل في تنفيذ البناء.

ويبلغ إجمالي المساحة المبنية في (برج دبي) 5.67 ملايين قدم مربعة ، ويضم البرج 1.85 مليون قدم مربعة من المساحات المخصصة للوحدات السكنية ، و300 ألف قدم مربعة من المكاتب الفاخرة ، إضافة إلى المنطقة التي تحتضن "فندق أرماني دبي" و"أرماني للشقق الفندقية".

ويضم (برج دبي) العديد من المرافق الترفيهية الفاخرة ومنها أربعة أحواض للسباحة إضافة إلى النوادي الاجتماعية والمكتبة الخاصة ، وردهة اجتماعية حصرية للسكان ، وشقق فندقية ، ومرافق للياقة البدنية ومطعم "أتموسفير" الفاخر ، أعلى مطعم في العالم ويقع في الطابق 122.

وتقع منصة المراقبة (قمة البرج) في الطابق 124، ومن المتوقع أن تصبح واحدة من أبرز الوجهات السياحية وتتميز بإطلالات رائعة على مدينة دبي والمناطق المحيطة بها.

كما يضم مجمع البرج مبنى المكاتب الملحق المؤلف من 12 طابقا ; والنادي ، مركز اللياقة البدنية المؤلف من أربعة طوابق; وأرماني بافيليون، الوجهة الترفيهية الخارجية التي تطل على بحيرة برج دبي ، و(دبي فاونتن) أطول النوافير الاستعراضية في العالم.

ويزدان برج دبي ومنطقة (إعمار بوليفارد) المحيطة به بأكثر من ألف قطعة فنية قام بتصميمها نخبة من أبرز الفنانين من الشرق الأوسط والعالم .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled