اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الأحساء تفتقر إلى بنية ملائمة للسياحة وتعثر المشاريع «ظاهرة»

الأحساء تفتقر إلى بنية ملائمة للسياحة وتعثر المشاريع «ظاهرة»

الاحساء " المسلة " … نائب رئيس المجلس البلدي بالأحساء في حوار لـ"اليوم" اعترف نائب رئيس المجلس البلدي في الأحساء ناهض بن محمد الجبر بتعثر المشاريع الحكومية و أنها ظاهرة تستوجب إيجاد آليات مناسبة على المستويين الحكومي والخاص مشيراً إلى تدني مستوى النظافة ونزح مياه الصرف الصحي وإن المشاريع السياحية تفتقر إلى البنية التحتية وشدد على أهمية السماح لمقاول مشروع نقل سكة الحديد بمواصلة عمله ووعد بمتابعة ملفات نقل مصانع الخرسانة وتخفيض نسب التلوث و تفعيل قرار تنمية شرق الأحساء لما لذلك من أهمية بالغة في تطوير المنطقة. وجاء في حوار « اليوم » مع الجبر أن سمو وزير الشؤون البلدية والقروية صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز آل سعود اعتمد صرف مبلغ إضافي لميزانية أمانة الأحساء وقدره 93 مليون ريال وذلك من أجل سفلتة مخططات المنح التي تقوم الأمانة بتوزيعها على المواطنين كما علق على العديد من المحاور.

 تعاني الأحساء من ضعف البنية التحتية في العديد من المواقع المستهدفة للاستثمار السياحي.. ما هو تصورك لدفع هذا المسار؟
أتفق معك أن الأحساء تفتقر إلى بنية تحتية ملائمة للمشاريع السياحية فالأمانة من ضمن خطتها استكمال وتجهيز معظم المواقع المهيأة للاستثمار بشكل عام ومن أهداف المجلس البلدي جعل الأحساء وجهة استثمارية وسياحية وذلك لما تتميز به من موارد طبيعية ومواقع أثرية ومقومات اقتصادية ووفرة في الأيدي العاملة وكذلك الموقع الجغرافي المميّز لقربها من أربع دول خليجية مما يجعلها قبلة للاستثمار ، كما تتوقع المنطقة بدء تنفيذ مشاريع استثمارية ضخمة مزمع إنشاؤها في الأحساء قريباً.

 انخفض مستوى النظافة في الأحساء .. وبادر المجلس بحملة توعوية .. حدثنا عن ذلك الملف المهم ؟

منذ تولينا المسؤولية وكان موضوع النظافة هو شغلنا الشاغل نظراً لكونه ملفاً حيوياً وقد عقدنا عدة لقاءات مع مسئولى إدارة النظافة بالأحساء لاستعراض هموم ومشاكل المواطنين وشكواهم من الإهمال وتدني مستوى النظافة العام وضعف نزح مياه الصرف الصحي بالمحافظة مما يهدد بمشاكل بيئية وصحية ، خاصة وأن مستوى النظافة ليس بالشكل المطلوب أو المأمول نظراً لأن عدد العمالة لا يتناسب مع العقود كما أن بعض العمال تنشغل بجمع الحديد وعلب الألومنيوم.

 بماذا يعلق المجلس البلدي على الملفات التالية : خزانات الوقود لارامكو في مخطط عين نجم – محجوزات أرامكو للأراضي – مجوزات المطار – محجوزات الحرس الوطني – المناطق الزراعية – سكة الحديد ؟

 

لقد قُدم اقتراح للمجلس البلدي بشأن نقل محطة توزيع المنتجات البترولية التابعة لشركة أرامكو والتي أصبحت بداخل النطاق العمراني مما يشكل خطراً كبيراً على المواطنين لاسيما وأنها تقع في منطقة مركزية وملاصقة للمخططات السكنية ومجمع الدوائر الحكومية كما نأمل من شركة أرامكو بإعادة الأراضى الملاصقة للمدينة والتى تنتهى من استخدامها إلى أمانة الأحساء أسوة ببقية المناطق حيث يتم تسليم الأراضى إلى الأمانات لإعادة الاستفادة منها فيما يخص الصالح العام.

أما بالنسبة لموضوع سكة الحديد فقد تقدمنا بطلب لمواصلة العمل بمشروع تحويل مسار الخط الحديدي من منطقة العيون إلى غرب الهفوف في محافظة الأحساء، حيث أوقف هذا المشروع المهم الذي كلّف الدولة 659 مليون ريال.

 لو أحيل لك ملف طلبات أهاليالأحساء من مصانع الخرسانة و المنتجات الاسمنتية .. ماهي المطالب ؟

لقد كثُر الجدل عن الأضرار الصحية لمصانع الأسمنت والخرسانة، والواقع أنها تعتبر من المشروعات الملوثة للبيئة والتي تسبب الكثير من المشاكل الصحية للسكان القاطنين حولها بل إن هذه المصانع تعمل عل تلويث البيئة بشكل عام.

ففي السنوات الماضية قاد أنصار الحفاظ على البيئة في جميع أنحاء العالم حملات للتصدي لإنشاء هذه المصانع لما تسببه من أخطار واضحة، ونجحت هذه الجمعيات البيئية في غلق هذه المصانع منذ سنوات طويلة في البلدان الصناعية المتقدمة، وكذلك تراجعت الدول المتقدمة عن إنشاء هذه المصانع وقامت بتصدير مصانعها القديمة إلى الدول النامية ونحن هنا في دولنا العربية مازلنا نقبل بإنشاء هذه المصانع مع علمنا بأضرارها.

لذا فإن المجلس البلدي بالأحساء فى دورته الثانية ومنذ اليوم الأول وهو يضع نصب عينيه ضرورة العمل على حل هذه المشكلة حفاظاً على صحة المواطنين وأنه وبالإجماع تم اعتماد نقل مصانع الخرسانة والطابوق من داخل المُدن وذلك بعد أن وفرت أمانة الأحساء أراضي خارج النطاق العمراني والواقعة جنوب محافظة الأحساء على الطريق الدولي المؤدي إلى دولة قطر وقد تم بالفعل تجهيز بعض مصانع الخرسانة والطابوق لموقعهم الجديد.
 

 نفق وجسر طريق الظهران أدخل المبرز في مشكلة مرورية صعبة وتتفاقم بمرور قطار البضائع .. الحلول ؟

تمت مخاطبة وكالة التعمير والمشاريع بالأمانة وإدارة المرور بالأحساء بخصوص إعادة تخطيط لدوار نفق المبرز بوضع الأسهم لمعرفة توزيع مسارات الطريق نظراً لقلة الثقافة المرورية الخاصة بالدوار لدى الناس وكذلك تمت المطالبة بعمل ثلاثة يوتيرن فى الشوارع التالية:

-شارع مكة دخولاً لحي غصيبة.

-شارع الظهران بعد إشارة صيانة شرطة الأحساء باتجاه الدوار.

-الشارع المؤدي للغرفة التجارية قدوماً من شارع الظهران مروراً بالنفق أو إشارة ضوئية مع مراعاة عدم مرور القطارات وقت الدوام الصباحي للمدارس، وكذلك فتح التقاطع الموجود بإشارة امتداداً لشارع مروراً بمقبرة الراشدية وصولاً إلى شارع الأمير متعب وعمل مسار الشوارع بحي غصيبة ذا مسار واحد لعدد أربعة شوارع خدمة للنقل من الشمال على الجنوب وضرورة فتح ونزع ملكية شرق شارع مكة وصولاً لطريق الملك عبدالله الضلع الشرقي.

 كيف هو حال الأحساء بعد رفع المستوى التنظيمي من بلدية إلى أمانة وماذا لو تحول أمينها إلى الممتازة؟ وهل سينعكس ذلك على الفروع البلدية في الأحساء؟

ما تم اتخاذه ما هو إلا ترجمة لواقع ملموس ، نظراً" إلى أن خدمات البلدية كانت ومازالت متشعبة لذلك كان لابد العمل على تحويلها الى أمانة وقد طالبنا كمجلس بلدي منذ بداية دورتنا الانتخابية برفع مستوى المرتبة الوظيفية لأمانة الأحساء للمرتبة الممتازة أسوة بباقي الأمانات في مناطق المملكة مما سيعمل على رفع المخصصات المالية لأمانة الأحساء والتى ستمكنها من استكمال مشاريع البنى التحيتية وتحقيق أهدافها المطلوبة مع ضرورة فصل البلديات الفرعية (العيون – الجفر – العمران – جواثا) بميزانيات مالية مستقلة كى تتمكن من أداء خدماتها بطريقة أسرع وأفضل ، كما أن ذلك سوف يرتقى بمستوى المخاطبة بين الأمانة والجهات الحكومية ذات الصلة.

 معدلات الإنجاز في مشاريع الأمانة .. كيف يراه المجلس ؟

كانت البنية التحتية ولا زالت تحظى بالدعم والاهتمام ومن ضمن أولويات الدولة لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام ويشمل ذلك شبكة الطرق وسكك الحديد والاتصالات والمطارات والموانئ والمدارس والجامعات والمستشفيات والمياه والكهرباء وتمر الأحساء خاصة والمملكة عامة هذه الأيام بمرحلة إنشاء البنية التحتية حيث إن المملكة لديها خطط طموحة لتحسين بنيتها التحتية بشكل خاص وخطوط السكك الحديدية في جميع أنحاء البلاد وتوليد الطاقة وشبكات التوزيع والطرق والجسور أما بالنسبة للأحساء فهناك مشاريع ميدانية منها :
ـ الجسر الرابط بين السلمانية ومحاسن وسيكون افتتاحه بعد شهر.

ـ جسر شارع النجاح وسيكون افتتاحه بعد 40 يوماً.

ـ الجسر القريب من الغرفة التجارية سيكون افتتاحه بعد 45 يوماً عدا طريق الخدمة الغربي .

ـ النفق القريب من الهلال الأحمر سيكون افتتاحه بعد ثمانية شهور.

-الدوار القريب من شركة الكهرباء سيكون افتتاحه بعد 40 يوماً.

أى انه فى خلال شهر ونصف سيتم الانتهاء من ثلاثة مشاريع.

كما أريد أن أنوه بأن تعثر المشاريع الحكومية أصبح ظاهرة تستوجب إيجاد آليات مناسبة على المستويين الحكومي والخاص لمتابعتها وتحديد أسبابها؛ ليتمكن بعد ذلك من تقديم الاقتراحات الملائمة لمواجهة هذه الظاهرة ومهما تكن تلك الأسباب فإن الخسائر التي يتكبّدها الاقتصاد الوطني فادحة جداً وأكثر من تلك الخسائر ذلك الإرباك في خطط التنمية الوطنية وتضرُّر المواطنين من التأخير في تدشين تلك المشاريع، سواء كانت تعليمية أو صحية، وهي المشاريع التي يقع فيها التعثر غالباً مع شمول ظاهرة التعثر لمعظم المشاريع الخدمية بما فيها النقل والطرق والمياه والصرف الصحي.

أما ما أخشاه أن يكون الفساد قد طال بعض الجهات الحكومية في أدائها الإشرافي والرقابي على المشاريع التي تعاقدت عليها وما يزيد من حجم الكارثة إذا كان هذا الفساد مصحوباً أيضاً بعدم إنجاز وتعثر، فالجهة الحكومية مسؤولة عن اختيار المقاول ويجب أن يتحمل المسؤولون فيها واجبهم مهما بلغت الدرجة الوظيفية لهم ويجب تقنين عملية إسناد المشاريع للمقاولين بحيث لا تتعدى قيمة المشاريع المسندة اليه 50000000 مليون ريال حتى يستطيع الوفاء بالتزاماته فتعثر المشاريع الحكومية سببٌ رئيسٌ في تعطيل كثير من مشاريع التنمية والخدمات، وإن أي تأخير في التنفيذ عن الجدول الزمني المحدّد في العقد هو تعثر ضار، فنحن نقف على أعتاب مرحلة تنموية قادمة وميزانية تريليونية هي الأضخم، وهي ليست طفرة طارئة لمَن يريد اقتناص المكسب، بل هي مرحلة إنجاز يجب تفادي معوقاتها بكل الوسائل المشروعة.

 سوق القيصرية تم الانتهاء منه .. ولكن بقيت محلاته دون تفعيل .. بماذا ينصح المجلس لإعادة الحيوية إلى ذلك الموقع؟

عقب قيامى و أعضاء المجلس البلدي بزيارة لسوق القيصرية التاريخى والذى لم يعد الخيار الأول لأهالى الأحساء كما كان عليه الحال قبل تجديده بعد الحريق الذى أتى عليه قبل سنوات ويعاني السوق العتيق الذى ارتبط به مجتمع الأحساء منذ قديم الأزل من عزوف المتسوقين وبعض التجار عن فتح محلاتهم والذي أدى إلى فقدان السوق نكهته التراثية على مستوى المكان وكذلك على مستوى القيمة الشعبية التى كان يتمتع بها من قبل وذلك بسبب طول الفتره الفاصلة منذ إغلاقه بسبب الحريق والتجديدات وحتى افتتاحه والتى استمرت لسنوات طويلة… هذا إلى جانب ظهور اسواق جديدة بالمحافظة جذبت شريحة كبيرة من الشباب والمواطنين والمقيمين نظراً لتنوع طرق الجذب والعرض إضافة إلى أن الاقبال على الشراء ضعيف ينتعش قليلاً فى الإجازات اعتماداً على زوار السوق من خارج محافظة الأحساء وخاصة دول الخليج ولهذه الأسباب تم عقد لقاء موسع مع مستثمري سوق القيصرية لبحث المشاكل وضرورة إيجاد حلول ومن هنا كانت رؤيتى لتعزيز الجانب السياحي والتراثي و الاقتصادي لسوق القيصرية ".

 نزع الملكيات للطريق الدائري الداخلى فى الهفوف "أعرج " ولم يشرع بنزع ملكيات دائري المبرز الحيوي.. ؟

نحن بانتظار تكامل المخصصات المالية الخاصة بنزع الملكيات لدائري الهفوف أما بخصوص دائري المبرز فلم ترفع الجهات المعنية بالأمانة مخطط ودراسة نزع الملكيات لدائري المبرز بعد؟؟

 مخطط جواثا القريب من مسجد جواثا الأثري، مخطط قديم له أكثر من 20 عاماً، وفيه نحو 1000 أرض، وهو يفك أزمة أراضٍ في القرى المحيطة، وحتى الآن لم تتوافر به الخدمات ؟

كما ذكرت سابقاً اعتمد سمو وزير الشؤون البلدية والقروية صرف مبلغ إضافي لميزانية أمانة الأحساء وقدره 93 مليون ريال وذلك من أجل سفلتة مخططات المنح التي تقوم الأمانة بتوزيعها على المواطنين وقد تم تخصيص مبلغ 80 مليون ريال للمخططات داخل محافظة الأحساء وتقدم المجلس بطلب لسفلتة مخطط جواثا ضمن المبلغ المخصص لذلك.

 ملف الاستراحات الخاصة والعامة التي تؤجر للحفلات داخل الرقعة الزراعية .. اغلقت من اجل اعادة التنظيم وفتحت وعاودت لممارسة انشطتها ورغم مرور 3 اعوام لم يصدر أي تنظيم؟

شاركت وزملائي أعضاء المجلس البلدي في ورشة العمل للدراسة التي تتحدث عن الاستراحات والمنتجعات الزراعية في واحة الاحساء وآلية تصحيح أوضاعها وعن المسح الميداني الذي تم للاستراحات العاملة في الواحة وجمع البيانات المتعلقة بها وتحليلها وتصنيفها حسب الأنشطة التجارية التي تمارس فيها وقد تم تصنيفها إلى فئات ما بين (استراحات كبيرة ومتوسطة وصغيرة) (ونزل ريفية مفردة صغيرة ونزل ريفية كبيرة ونزل ريفية متعددة) ومن خلال تحليل الأوضاع الراهنة لهذه الاستراحات وفي ضوء الأنظمة والتعليمات الصادرة تم وضع مقترحات للحل والتصحيح بما يتناسب مع الوضع الراهن من جهة والأنظمة والتعليمات الحكومية الصادرة من كل جهاز حكومي من جهة أخرى وبالتالي تتم معالجة وتصحيح أوضاع الاستراحات .

وأذكر بأن مدينة المبرز يوجد بها أكبر عدد من الاستراحات الزراعية والنزل الريفية حيث يوجد تكدس كبير علماً بأنه لا يوجد استراحة تنطبق عليها الشروط والمعايير الجديدة التي ينص عليها النظام من أجل الترخيص كما أكد وجود استثمارات في هذا المجال بأكثر من 300.000.000 ريال علماً أن عدد قاعات الأفراح بالأحساء لم يتجاوز 30 قاعة.

– أنجزت الأمانة مشروع السوق النسائي ويضم 134 مبسطاً ولم يشغل حتى حينه وهناك من يقول: إن سبب ذلك يعود إلى اعتراض وعدم رضا من بعض البائعات على نقلها .. تعليق؟

نعم هناك بعض الملاحظات على تنفيذ السوق النسائي وقد بادرت الأمانة بعمل اللازم والذى سيتم الانتهاء منه فى خلال شهر كما أن هناك مقترح عمل بوابات خارجية ترمز للسوق النسائى من جهة شارع العام (الجامعة).

 ساحة عامة لاحتفالات الأهالي في مناسبات الأعياد و الوطنية.. متى؟ وكيف؟ و أين ؟

المجلس البلدي يعمل على إنشاء مثل هذه الساحات وذلك من خلال الرفع للجهات المختصة لاعتماد الأمر لما يشكله ذلك من أهمية بالغة فى احتضان الفعاليات والمهرجانات الوطنية والمهمة للأحساء

المصدر : اليوم
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled