Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

جامعة السوربون تنظم محاضرة حول علم الاثار في جزيرة ام النار وهيلي

جامعة السوربون تنظم محاضرة حول علم الاثار في جزيرة ام النار وهيلي

 

أبوظبي " المسلة " … نظمت جامعة باريس السوربون أبوظبي مساء امس محاضرة حول علم الآثار لجزيرة أم النار وهيلي وبدع بنت سعود مع التركيز بشكل أساسي على الفن الصخري ألقاها وليد ياسين التكريتي خبير وعالم آثار ميدانية من الهيئة العامة للسياحة والثقافة التابعة لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث.

 

تناولت المناقشة مجتمعات العصر الحديدي والبرونزي بما في ذلك الآثار والمقابر والتي كشفت عن الثقافة ونمط الحياة لسكان دولة الإمارات العربية المتحدة في وقت مبكر. وركزت المحاضرة على الملامح الرئيسية الأثرية التي كانت موجودة من الأعوام /2600/ إلى /2000/ قبل الميلاد على جزيرة أم النار وهو موقع هام في أبوظبي بجوار جسر المقطع.

 

ومن السمات الرئيسية للجزيرة هي مقبرة واسعة تضم أكثر من /50/ قبرا على شكل قبب ويزين المقابر تصاميم هندسية معقدة من الفن الصخري والتي جذبت الأنظار والاهتمام العالميين. وناقش الدكتور التكريتي أيضاً أهمية المستوطنات والمنحوتات وكذلك اكتشاف الفلج في هذه المناطق .. معربا عن إعجابه بهذا النظام المبتكر لتوجيه المياه مما يكشف عن براعة السكان في استخدام الموارد في الأرض.

 

وقال البروفيسور اريك فواش مدير جامعة باريس السوربون أبوظبي " تقدم هذه القراءة الرائعة لمحة عن الحضارات القديمة في شبه الجزيرة العربية كما تتعاون سوربون أبوظبي باستمرار مع المنظمات والجهات الحكومية ". وتلعب جامعة باريس السوربون أبوظبي كجامعة إماراتية دورا نشطا في مجتمع دولة الإمارات وتطمح لتصبح مركزا للبحوث من خلال تعزيز المعرفة وخاصة المتعلقة بالتراث والثقافة الإماراتيين.
 

المصدر : وام

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله