اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

سياحة القصيم تعيد الحياة لموقع ” العنتريات” في قصيباء

 

سياحة القصيم تعيد الحياة لموقع " العنتريات" في قصيباء

 

القصيم "المسلة"…. تعتزم الهيئة العامة للسياحة والآثار في القصيم إعادة تأهيل مواقع تاريخية وتراثية في قصيباء تحتضن أطلال قصر عنترة بن شداد في مرتفع الجال الغربي لقصيباء الذي يطلق عليه اسم العنتريات.

 

وتعمل السياحة مع بلدية قصيباء «60 كلم شمال بريدة» على تطوير وإعادة مسار تاريخي أسفل الجال الذي يمر بثماني حارات قديمة مترابطة بأبراج مراقبة ومزروعات في سبيل إعادة تأهيل الموقع الذي يحتوي على مزروعات ونخيل ومواقع لتربية الطيور.

 

وكان المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار في القصيم الدكتور جاسر الحربش ورئيس بلدية قصيباء المهندس عبدالكريم المشيقح وأحد المهتمين بالتراث صالح الراضي، قاموا بجولة في المنطقة نهاية الأسبوع الماضي، لتحديد منطقة انطلاق عمليات تأهيل البلدة القديمة في قصيباء التي تعد أكبر متحف طبيعي مفتوح.

 

وشاهد الفريق ثلاث بلدات تراثية تقع بالقرب من قصر عنترة بن شداد تحوي كامل عناصر الحماية والحياة في السابق؛ حيث تحتوي كل بلدة على سور حماية وبرج مراقبة يقابله برج آخر أعلى الجبل إضافة إلى حقول النخيل المحيطة في البلدة.

 

وقام الفريق بزيارة ثلاث مزارع يمتلكها مزارعون محليون تم تجهيز بعضها بعدد من مقومات المزارع؛ حيث تحتوي على حيوانات تربية وحقول نخيل ومزروعات مختلفة.

 

واستمع الفريق لشرح مفصل عن مشروع تربية الطيور في أحد الحقول الصغيرة التي يتملكها مزراع محلي في قصيباء والطريقة الممكنة لتحويل الحقل لمشروع سياحة زراعية.

 

وقال الدكتور جاسر الحربش إن السياحة يجب أن تثرى وتكون مصدر دخل للمزارعين المحليين في قصيباء مضيفاً «سنعمل مع الشركاء في البلدية لتحويل قصيباء لموقع مهم في خارطة المواقع التاريخية والتراثية في المملكة.

 

وبين الحربش أن التأهيل سينطلق من قبل بلدية قصيباء عبر وجود مجتمع متفاعل مع إعادة الحياة للمواقع من خلال حماس المزارعين المحليين في إعادة تأهيل مزارعهم بالتزامن مع إعادة الحياة لهذه المواقع.

 

فيما أوضح رئيس مركز قصيباء فهد الراضي أن المنطقة تعد موقعاً مهماً في خارطة الباحثين والمهتمين في الأدب العربي لورود مواقع مهمة في معلقات الشعراء وهي تصف مواقع لاتزال موجودة وقائمة.

 

وقال الراضي إن مشروع إعادة تأهيل البلدة القديمة سيكون بمساعدة المجتمع المحلي الذي يعد مضيافاً ويجيد كثيراً من الفنون.

 

وتحتوي قصيباء على قصور طينية بنيت بطرق هندسية تتعايش مع الوضع في السابق، وتعد قصيباء أحد ممرات الحج الشهيرة في الجزيرة العربية في السابق ومحطة من محطات تجار العقيلات الذين ينطلقون من مدينة بريدة باتجاه العراق والشام.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله